الرئيسية / طب وصحة / الصحة العامة / / التخلص من السموم في عطلة نهاية الأسبوع | دليل المستخدم – ج2

التخلص من السموم في عطلة نهاية الأسبوع | دليل المستخدم – ج2

تأمُّل

بمجرد أن تعود من التنزه، ادخل إلى بيتك واشعر بالدفء، ثم اجلس هادئاً وتأمل. إن التأمل يزيل التوتر والقلق، ويرخي أجسامنا وعضلاتنا، ويبطئ النشاط المحموم للعقل، والذي يبدو أننا أصبحنا نتعايش معه باستمرار. والتأمل يجعلك تركز على الحاضر، وعلى ما يحدث في اللحظة الحالية؛ فكل ما حدث في الماضي، وكل ما سيحدث في المستقبل، جميعها أشياء غير مهمة ويجب تجاهلها. التأمل إذن هو أن تعايش اللحظة الحالية، وأن تسترخي وتركز على الحاضر.

جلسة التأمل

من المفترض أنك قد حرصت على تحقق الأشياء التالية بالفعل استعداداً لتطبيق هذا البرنامج، ولكن رغم ذلك تأكد من أن:

•        غرفتك دافئة وهادئة.
•    جميع من بالبيت في الخارج، ومن غير المتوقع أن يتصل بك أحد.
•    جهاز الرد الآلي على المكالمات في وضع التشغيل، أو الهاتف قد تم فصله.

اختر وضعية لجسمك يمكنك الثبات عليها لمدة 20 دقيقة، بدون أن تشعر بالتعب أو الضيق.

على سبيل المثال:

•    يمكنك أن تتمدد على ظهرك، مع تدعيم ساقيك وأسفل ظهرك بوسائد. ويجب أن تضع ذراعيك على جانبي جسمك، وراحتا يدك متجهتان لأعلى.
•    وربما تقرر أن تجلس متقاطع الساقين، ويمكن أن يساعدك هنا أن تضع وسادة تحت ردفيك وبالتالي يميل حوضك إلى الأمام قليلاً ويظل ظهرك مستقيماً.
•    ويمكن أن تجلس مستقيم الظهر، وباطنا قدميك متلاصقان، والركبتان مسترخيتان ومستندتان على الأرض.

والآن قرر الترنيمة أو النشيد الذي ستردده، ويمكن أن تكون هذه الترنيمة مقولة أو فكرة أو أمنية. على سبيل المثال:

أشعر بالسعادة والصحة والطمأنينة والهدوء
أشعر بالسعادة والصحة والطمأنينة والهدوء…

يمكن أن تبدأ بأن تنطق اسمك بإيقاع هادئ، أو فقط بأن تهمهم بكلمة “إممم” بينك وبين نفسك. وأياً كان ما تختاره، يجب أن تردده بصوت خافت وإيقاع منتظم؛ حيث إن الفائدة الأكبر تتحقق هنا إذا أحدث الصوت صدى في عضلاتك مع تكرارك له.

ويجب أن تركز بصفة أساسية على الترنيمة أو النشيد الذي اخترته، وعلى تنفسك. ابدأ بأن تتنفس بعمق لفترة. إن التنفس بطريقة صحيحة سوف يساعدك في كل موقف تواجهه، كما أنه سيعزز عملية التأمل بصورة كبيرة. والتنفس العميق يمكن أن يهدئ أعصابك ويخفف توترك، ويمكن أن يساعدك على تجميع أفكارك، كما يمكن أن يمنحك الاتزان والتركيز.

ويجب أن تستغرق جلسة التأمل 20 أو 30 دقيقة فقط. استرخِ واسترح، وحاول أن تصل إلى “ذاتك الحقيقية”. تخلص من قلقك على أشياء ربما لن تحدث أبداً، وتجاهل الأشياء التي حدثت في الماضي وانتهت. إن الشيء الحقيقي الوحيد هو اللحظة التي تعيشها.

تغطية الرأس وتدليك فروة الرأس

عدم الظهور بمظهر حسن في يوما ما يمكن أن يجعل حتى أكثر الناس هدوءاً يشعر بالكآبة والحزن. والشعر يعد جزءاً مهماً للغاية يؤثر على مظهرنا ومشاعرنا، وأول ما يفعله معظمنا بعد الخروج من أزمة ما هو تغيير قصة الشعر أو لونه: “شعرت برغبة في التغيير فحسب”؛ ويبدو أن هذا يعد بمثابة علامة على البداية الجديدة.

إذن، فقد حان الوقت الآن لكي تهتم بأجمل شيء فيك وتحسنه. ومن الواضح أن أفضل طريقة للمحافظة على إشراقة وصحة شعرك هي أن تحرص على أن يكون نظامك الغذائي متوازناً وغنياً بالفاكهة والخضراوات الطازجة. ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لضمان شعر صحي مشرق.

تدليك فروة الرأس

•    بداية تحتاج إلى منشفة كبيرة يمكن لفها بسهولة حول رأسك وثباتها على ذلك لمدة 15-20 دقيقة. إن استخدام منشفة صغيرة سوف يؤدي إلى تسرب بعض المزيج إلى الخارج وتساقطه على وجهك، وهذا بالتأكيد ليس بالشيء الذي يساعد على الاسترخاء!
•    خذ ثمرة أفوكادو كبيرة ناضجة، و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الخام، وملء ملعقة كبيرة من العسل النقي. اهرس هذه المكونات معاً حتى تحصل على عجينة خضراء جميلة المنظر. ضع هذه العجينة جانباً الآن، وفي الثلاجة لو أمكن.
•    والآن خذ فنجاناً من عصير التفاح الطبيعي، وانحنِ برأسك فوق الحوض أو البانيو، ثم ابدأ في صب هذا العصير على شعرك ببطء قطرة قطرة، إلى أن ينفذ تماماً إلى فروة رأسك.
•    وبينما لا تزال منحنياً برأسك فوق الحوض أو البانيو، ضع كلتا يديك على فروة رأسك على الجانبين (كما لو كنت تسد أذنيك)، ثم ارفع يديك، تاركاً أطراف أصابعك فقط تلامس رأسك، ضاغطة بقوة على فروتها. بعد ذلك دلك فروة رأسك بثبات بأطراف أصابعك، دافعاً الجلد عبر سطح الجمجمة، ولكن بدون أن تتعامل مع شعرك مباشرة. (أنت هنا بحاجة إلى تنبيه العضلات الأعمق، ولذلك فأنت بحاجة إلى أن تضغط بقوة وبطء في حركات دائرية صغيرة). وبمجرد أن تنتهي من تدليك موضع معين، يمكنك أن تحرك أطراف أصابعك بخفة إلى موضع آخر وتبدأ العملية من جديد، إلى أن تغطي رأسك بالكامل. تحرك بطريقة بطيئة ومنتظمة، وحافظ على كتفيك مسترخيتين.
•    والآن ارفع أطراف أصابعك عن فروة رأسك، ثم أمسك بخصلات كبيرة من شعرك بقبضتي يديك، وحرك هذه الخصلات في دوائر ببطء واسترخاء. قم بشد وجذب الشعر برقة لتساعد على زيادة تدفق الدم إلى جذور الشعر.
•    والآن اجعل أطراف أصابعك تلامس فروة رأسك، ثم انقر بكل أطراف أصابعك فوق فروة رأسك بحركات خفيفة نشطة. يجب أن تشعر بهذه النقرات في سطح رأسك بالكامل.
•    والآن استرخِ. خذ مزيج الأفوكادو السابق من حيث قمت بحفظه، وضعه فوق جذور الشعر. ارفع شعرك خصلة خصلة وقم بتغطية جذوره بالمزيج. وبعد أن تغطي كل الجذور، ابدأ في تغطية كل الأجزاء المتبقية من شعرك. وعندما تنتهي من تغطية شعرك بالكامل، قم بفرك فروة رأسك به، ثم اجذبه ليتجه نحو نقطة صغيرة بأعلى. (هذه الخطوة اختيارية، وهي تشبه ما كنت تفعله تماماً عندما كنت في حوض الاستحمام وأنت في الرابعة من عمرك، وكان رأسك مغطى بالشامبو). قم بلف رأسك بالكامل في المنشفة، واسترخِ لمدة 15-20 دقيقة، واترك حرارة رأسك “تطهو” شعرك.
•    وعندما ينتهي هذا الوقت، قم بإزالة المنشفة، واغسل شعرك بالماء الدافئ. تأكد من إزالة المزيج بأكمله في هذه الخطوة، ثم اغسل شعرك بالشامبو برفق. بعد ذلك جفف شعرك بالمنشفة، ثم اتركه يجف تماماً بصورة طبيعية، ولا داعي هنا لاستخدام مجفف الشعر، فأنت ستقضي هذه الأمسية في المنزل.

جلسة استرخاء

لديك الآن الوقت لكي تسترخي تماماً. شاهد فيلمك المفضل، أو اجلس جلسة مريحة وأنت تقرأ كتاباً شيقاً، أو ببساطة خذ سنة من النوم. تأكد من أن تظل دافئاً، وخصوصاً إذا كان شعرك لا يزال رطباً. لا تشعر بالذنب حيال عدم قيامك بأي شيء. “تقبل” بإيجابية فكرة عدم فعل أي شيء، واستمتع بكل لحظة من هذا الوقت. وفي كل مرة تدخل فيها إلى عقلك فكرة لا تتعلق بمدى ما تشعر به من استرخاء الآن، دعها تمر على الفور. ركز على مشاعرك في تلك اللحظات، وعلى مدى استرخاء فروة رأسك، ومدى روعة الكتاب الذي تقرؤه، وجمال الفيلم الذي تشاهده، وما تشعر به من دفء وراحة، وروعة أن تسترخي وتعيد شحذ طاقتك. حاول أن تشعر بمشاعر طيبة الآن.

وقت العشاء

يجب أن تكون جاهزاً الآن لتتوجه إلى المطبخ لإعداد عشاء شهي. تأكد من أنك قد أعددت المائدة، وأن الكرسي الذي ستجلس عليه مريحاً. يجب أيضاً أن تحاول تناول عشائك بحلول الساعة 6:30 م، فهذه هي الوجبة الأخيرة التي ستتناولها قبل أن تبدأ في برنامج الصوم المصغر (انظر “دليل المستخدم” في نهاية الموضوع).

امضغ كل لقمة جيداً قبل تناول اللقمة التالية، وضع الشوكة والسكين على المائدة بين كل لقمة وأخرى. حاول أن تتذوق فعلياً كل شيء أعددته، بدلاً من أن تنهي وجبتك بدون حتى أن تعرف ما قمت بطهيه.

حساء الخضراوات التايلندي مع الخضراوات المشوية المتبلة

لإعداد حساء الخضراوات التايلندي، تحتاج إلى:

مجموعة من الخضراوات (على سبيل المثال: جزر، كوسة، بصل أحمر، أي نوع من أنواع القرع، فول أخضر)

•    1 مكعب مرق خضراوات، مفتت
•    1 عود من حشيشة الليمون
•    1 ثمرة فلفل حار، مقسمة إلى نصفين
•    قليل من زبادي لبن الماعز أو الخراف
•    كزبرة طازجة

قم بتقطيع كافة الخضراوات ثم ضعها في إناء وقم بتغطيتها بالماء، ثم بغليها مع مكعب المرق وحشيشة الليمون والفلفل الحار. امزج هذه المكونات معاً تماماً. وعندما تصبح الخضراوات طرية وسهلة المضغ، ارفع الإناء من فوق النار، ثم قم بتفريغ المرق في وعاء. قم بإزالة الفلفل الأحمر وحشيشة الليمون، ثم امزج الخضراوات معاً، ثم أضف المرق والزبادي إلى المزيج ليصبح قوامه شبيهاً بالحساء. وعندما تصبح الخضراوات المتبلة جاهزة، قم بتقديمها مع الحساء بعد أن تنثر فوقه الكزبرة المقطعة إلى قطع صغيرة.

ولإعداد الخضراوات المشوية المتبلة، تحتاج إلى:

•    حصة كبيرة من الخضراوات المتنوعة (كوسة، بصل أحمر وبصل أبيض، بركولي، بطاطس، شمار)
•    1 حبة بنجر صغيرة
•    1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور حديثاً
•    قليل من جبن لبن الماعز المبشور

قم بتسخين الفرن مقدماً إلى180ْ م/350ْ ف. قطِّع الخضراوات إلى شرائح رقيقة، ثم ضعها في طبق كبير معد للاستخدام في الفرن، ثم أضف إليها الزنجبيل المبشور، وانثر فوقها جبن لبن الماعز المبشور. أدخل الطبق إلى الفرن لمدة 40 دقيقة إلى أن تصبح الخضراوات طرية وسهلة المضغ، ويكتسب جبن لبن الماعز لوناً بنياً جميلاً.

استرخاء الطفو الجاف

من البديهي أنه لا يمكنك أن تتمدد وتسترخي بعد تناولك الطعام مباشرة، ولكن بمجرد أن تشعر بأنك مستعد لذلك، يمكنك أن تجهز لعملية “الطفو الجاف”. ضع كل وسائد الأريكة على الأرض، مع ما يكفي من الوسائد لتدعيم رأسك وساقيك وذراعيك، واستخدم وسادة لتدعيم منطقة أسفل الظهر إذا احتجت إلى ذلك. ضع شموعاً فوق الطاولات أو رف المدفأة أو أي موضع آمن آخر، بحيث لا تكون هناك أي خطورة في أن تشتعل فيه النار أو أن تقع هذه الشموع، في الوقت الذي تغمض فيه عينيك.

قم بتشغيل ما يروق لك من الموسيقى الهادئة الباعثة على الاسترخاء، وابدأ في اتخاذ وضعيتك. قم بتسوية كل الوسائد على الأرض، وضع وسادة تحت منطقة الفخذين لتجعل ظهرك مستوياً على الأرض. ضع وسادة تحت كاحليك لتدعيم القدمين. ضع وسادة ناعمة تحت رأسك ورقبتك، وإذا تبقى ما يكفي من الوسائد، فضع واحدة تحت كل ذراع. يجب أن تشعر بأن جسمك مدعوم تماماً، مع وجود أطرافك في وضع أعلى بقليل من جذعك، كما لو كنت تطفو فوق سطح الماء. تنفس بعمق عدة مرات، وأصغِ إلى الموسيقى الهادئة. ابقَ حيث أنت لمدة 30 دقيقة على الأقل… واستمتع.

مانيكير طبيعي وتدليك لليدين

ربما ترغب في أن تجري هذه المعالجة وأنت جالس في الفراش، حيث إن الأفضل أن تبقي على يديك مغطاتين ودافئتين لأطول فترة ممكنة بعد إتمام هذه المعالجة. وسيكون من الرائع أن تترك يديك على هذه الحال طوال الليل، حيث ستجدهما في الصباح التالي رطبتين ومنتعشتين. إذن، قم بارتداء ملابس النوم، واغسل أسنانك، واذهب إلى الفراش. ويعتبر هذا التدليك بسيطاً للغاية، ولكنه طريقة رائعة لفرك اليدين لتخليصهما من أي جلد جاف وميت، وترطيبهما، وتحسين الدورة الدموية في هاتين “الأداتين” اللتين نستخدمهما طوال اليوم وكل يوم، ولكننا لا نوليهما أي اهتمام.

تدليك اليدين

سوف تحتاج إلى:

•    بعض من ملح البحر الطبيعي
•    قطرات قليلة من زيت اللافندر العطري
•    بعض من زيت الزيتون
•    قفاز قطني (إذا لم تستطع الحصول على قفاز قطني، فاستخدم مناشف اليد بدلاً منه، أو قفازاً مصنوعاً من قماش المناشف أو الصوف)

اخلط ملء ملعقة كبيرة من ملح البحر الطبيعي مع 2/1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و 3-4 قطرات من زيت اللافندر العطري.

ادهن كلتا يديك بهذا المزيج المخصص للتنظيف، ثم افركهما معاً، ببطء في البداية، ثم زد من قوة الاحتكاك بينهما تدريجياً. احرص على أن تغطي يديك كاملتين مع الرسغين، وأن تفركهما معاً لعدة دقائق. اترك يديك بعد ذلك لمدة دقيقة، ثم اغسلهما برفق في ماء دافئ.

ربما ستجد على يديك بعض الآثار الزيتية الخفيفة، ولكن لا بأس في ذلك. اغمس يديك في مزيد من زيت الزيتون، ثم ابدأ في تدليكهما:

•    افرك يديك معاً كما لو كنت تغسلهما تماماً.
•    ضع إبهام إحدى اليدين فوق رسغ اليد الأخرى، ثم في حركات دائرية صغيرة وثابتة، قم بتحريكه فوق منطقة الرسغ بالكامل وظهر اليد.
•    ضع مؤخر راحة إحدى اليدين فوق أعلى اليد الأخرى، ثم باعد بين أصابع اليد العليا.
•    استخدم إبهام إحدى اليدين في فرك عظام ظهر اليد الأخرى، ونزولاً إلى الرسغ.
•    ضع إبهام إحدى اليدين فوق ظهر اليد الأخرى، واستخدمه في فرك اللحم في حركات دائرية ليحتك بعظم اليد.
•    اقلب إحدى يديك ببطء، وضع إبهام اليد الأخرى فوق راحتها. حرك إبهامك لأعلى وللخارج في دوائر صغيرة ثابتة فوق راحة يدك بالكامل، مع التركيز بشكل خاص على قاعدة إبهام هذه اليد.
•    والآن كرر هذه الخطوات كاملة بنفس التتابع مع اليد الأخرى.
•    بعد ذلك، قم بعصر أصابعك وليها وشدها واحداً واحداً.

•    ادفع الجلد الميت، الموجود أسفل وعلى جانبي الأظافر، للخلف وببطء وثبات، مستخدماً جانب ظفر الإبهام. لا تستخدم ظفراً آخر كي لا يتمزق هذا الجلد.
•    افرك يديك معاً مرة أخيرة، ثم قم بوضعهما داخل القفاز القطني أو المصنوع من الصوف، أو بلفهما في المناشف.

تدثر جيداً، وأطفئ الأنوار، ونم كطفل صغير.

اليوم 2

استيقظ ببطء وانهض من فراشك. اخلع القفاز أو المناشف بما عليها من زيت، ثم ضع القفاز أو المناشف في سلة الملابس المعدة للغسل.

قم بارتداء ملابسك على مهل، واجعلها ملابس مدفئة، وذلك استعداداً للتمشية في هذا الوقت المبكر من الصباح.

وكما فعلت بالأمس، ابدأ يومك هذا بكوب من الماء الدافئ المضاف إليه عصير الليمون (انظر ما سبق). احرص على ألا تأكل أي شيء؛ حيث إنك الآن قد بدأت برنامج الصوم المصغر.

نزهة منعشة

قم بنزهة منعشة سيراً على قدميك، ولكن بدون أن تسرع، فالمرجح أنك الآن تشعر بالجوع. تذكر النزهة التي قمت بها بالأمس، وامنح نفسك الوقت الكافي لتلقي نظرة على ما ينمو وما يتغير.

تمرين للإطالة والاسترخاء

اتبع خطوات تمرين الإطالة الذي قمت بممارسته أمس (انظر الجزء الأول من الموضوع). حاول أن تشعر بتمدد جسمك ورئتيك، مستنشقاً الهواء المنعش، ومطلقاً زفيراً يحمل معه للخارج أي هواء غير نقي.

تقشير الجلد، وحمام العلاج الحراري، وترطيب الجسم

حان الوقت الآن لتكافئ نفسك بتنظيف كامل لجسمك. سوف تجري عملية تقشير كاملة للجلد، وستأخذ حماماً مهدئاً ومنعشاً، وستختتم ذلك بترطيب منعش لجسمك.

إن إزالة خلايا الجلد الميتة تعمل على تقوية الدورة الدموية، وتسمح للجلد بأن يتنفس بفعالية أكبر، وهذا بدوره يؤهلك لحمام العلاج الحراري. وقد استخدمت طريقة الجمع بين الماء الدافئ والماء البارد في الاستحمام لمئات السنين في مثل هذه المعالجات. وقد روجت مدرسة “كنيب” بألمانيا طويلاً لاستخدام الحمامات الساخنة والباردة لتنشيط الدورة الدموية والمعالجة الطبيعية. كما وجدت المنتجعات المعدنية منذ فترة طويلة، وكان الناس في اسكندينافيا ودول أخرى يستحمون بمياه تتنوع درجات حرارتها بين السخونة والدفء والاعتدال والبرودة. اختتم هذه المعالجة بدهان جسمك بأكمله بمرطب بسيط، وبذلك تكون تجربتك مع التخلص من السموم قد اكتملت.

توقع الشعور بقليل من التعب، واحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل؛ فكل ما من شأنه أن ينشط الدورة الدموية سوف يزيد أيضاً الحاجة إلى الماء. كما أن استخدام الحرارة سوف يتطلب منك المحافظة على مستويات الماء لديك.

منتجع منزلي

الوضع المثالي أن يتوافر لديك حوض استحمام (بانيو) ودش منفصلان، ولكن إذا لم يتوافر هذا، فلا بأس من استخدام بانيو به مرشة دش متحركة، أو استخدام الدش فقط. سوف تحتاج إلى توافر الكثير من الماء الساخن والبارد، وإلى التبديل بسرعة كبيرة بين استخدامهما.

•    ابدأ بإغلاق كل نوافذ الحمام، ووضع سجادة حمام كبيرة على الأرضية. ارفع درجة حرارة الغرفة لتصبح دافئة إلى أقصى درجة.
•    املأ البانيو بالماء الساخن، واجعل البخار يملأ الحمام. لا تغادر الحمام بينما يمتلئ البانيو، حتى تستفيد من البخار الذي سيفتح مسام جلدك ويجعل جسمك يبدأ في العرق.
•    قم بتحضير مزيج بخلط حفنة من ملح البحر الطبيعي مع فنجان من زيت الزيتون وبضع قطرات من زيت النعناع الفلفلي العطري.
•    وأنت تقف على دواسة الحمام، افرك جسمك بالكامل بالمزيج السابق، واجعل هذا الفرك قوياً حتى تزيل كل خلايا الجلد الميتة أو الجافة.
•    وبمجرد أن تنتهي من عملية التقشير الكامل، قف تحت دش دافئ، واستمر في فرك جسمك بمزيج الملح السابق إلى أن يتم غسله تماماً. عند هذا الحد يجب أن تشعر بالانتعاش والنشاط، كما ستشعر في جلدك بوخز خفيف لذيذ.
•    تمدد في البانيو واسترخِ فيه لمدة 10 دقائق.
•    عندما تنتهي هذه الدقائق العشر، اخرج من البانيو، وقم بفتح الدش، أو المرشة المتحركة، على الماء البارد، ثم قف تحت الماء البارد لمدة 20 ثانية. إذا كان لديك فقط دش ملحق بالبانيو، فما عليك إلا أن تبرد رأسك وذراعيك والجزء العلوي من جسمك، بينما تقف أمام حوض غسل الوجه واليدين.
•    عد بسرعة إلى الماء الساخن في البانيو واسترخِ فيه لمدة 5 دقائق فقط.
•    ثم عد لتقف تحت الدش البارد لمدة 20 ثانية أخرى.
•    ثم عد إلى البانيو لمدة 5 دقائق أخرى.
•    ثم اختتم بالوقوف تحت الدش البارد لمدة 10 ثوانٍ أخرى.
•    لف نفسك في منشفة دافئة، واسترخِ لمدة 5 دقائق.
•    تخلص من المنشفة، وبينما لا يزال الحمام دافئاً، ادهن جسمك بالكامل بالمرطب الذي تختاره. افرك جسمك بالكامل، ولا تكن بخيلاً. أنت بحاجة إلى ترطيب وتندية جسمك، من الداخل والخارج: تميه تام.

جلسة استرخاء

لن تحتاج الآن لأن أقنعك بأخذ هذه الجلسة؛ فالمرجح أنك تشعر فعلاً بتعب لذيذ. أنت أيضاً لم تأكل أي شيء اليوم، ولهذا احرص من فضلك على أن تشرب الآن بعض الماء أو الشاي العشبي. توجه إلى المكان المخصص للاسترخاء، وتأكد من أن تضع بعض الوسائد تحت قدميك بحيث تصبحان أعلى من جانبي جسمك؛ فهذا سيساعد على تدفق السائل الليمفاوي بينما تجلس أنت ساكناً. (يتم ضخ السائل الليمفاوي بصورة طبيعية في جميع أجزاء الجسم عند تحريك العضلات، غير أن رفع القدمين لأعلى يمكّن الجاذبية الأرضية من أداء هذه المهمة بصورة طيبة).

غداء خفيف من الشاي العشبي والعنب بأنواعه

أثناء هذه الفترة الصغيرة من الصوم سوف تسمح لجسمك بأن يستريح ويتطهر. كما أن تقليل النشاط الجسماني في هذه الفترة معناه أنك ستعطي عضلاتك وأعضاءك الداخلية فترة راحة هي الأخرى.

اكتفِ هنا بعنقود كبير من العنب، وكوب من الماء الدافئ مع ورقة من النعناع الفلفلي بداخله، أو كوب من شاي النعناع الفلفلي.

كل ببطء، عاصراً حبات العنب في سقف فمك بلسانك، أو بين أسنانك. اشعر بالعصير الغني بالمواد الغذائية وهو يغمر فمك، وبتأثيراته المطهرة والمنعشة، وما يمنحه لك من حيوية.
استرخاء: القراءة أو تدوين اليوميات أو مجرد التجول بالأفكار

بعد الغداء، سترغب في أن تستريح. ويمكن أن تأخذ هذه الراحة بأي صورة ترغبها، ولكن في كل الأحوال تأكد من أن تتخذ وضعية مريحة وتظل دافئاً. يمكنك أن تقضي هذا الوقت في قراءة كتاب جيد مثلاً، أو في تدوين أفكارك في دفتر يومياتك، أو فقط في مجرد تأمل أي شيء يخطر ببالك. ولكن يجب أن تكون أنت الموضوع الرئيسي هنا: طبيعتك، ومشاعرك، وأفكارك. خصص هذا الوقت لتدلل ذاتك. لا تفكر في أي شيء يتعلق بعملك أو بأسرتك أو بأي التزامات أخرى. أنت تستحق قدراً من التفكير في نفسك بشكل خاص. ربما حتى تطلق العنان لأفكارك وتحلم، ولكن تأكد من أنك تحلم بنفسك!

كتابة القوائم، وأوراق الدرج الأيمن

عندما تشعر بالاسترخاء وتستيقظ من أحلامك، قم بتدوين بعض الأفكار عما تريده في حياتك، وعن خططك للمستقبل، وخططك للوقت الحاضر. لقد ظللت في الزمن الحاضر حتى هذه المرحلة من برنامج التخلص من السموم في 48 ساعة، ولكنك الآن تستطيع أن تسمح لنفسك بالانتقال إلى المستقبل.

وتدوين الأشياء يخدم أغراضاً كثيرة:

•    فهو يخرجها من ذهنك، وبالتالي تتخلص من الفوضى والتشوش والركام.
•    وهو يعني أن الأشياء قد أصبحت مكتوبة ومرئية، وبالتالي يمكنك إلقاء نظرة على آرائك وأمنياتك وأفكارك، وليس مجرد التفكير فيها، وهذا يمنحك منظوراً جديداً للأمور.
•    وهو يحفظ أفكارك وبالتالي لا تهدر وقتاً في محاولة تذكرها لاحقاً.
•    وهو يعني أنك ستفكر وتتأمل في الأشياء بطريقة مختلفة بينما تقوم بكتابتها.
•    وأنك تستطيع العودة إليها والتفكير في أفكار جديدة متعلقة بها بدون تشوش أو تحير.
•    وأنك تستطيع أن تضع علامة أمام أي بند في قائمتك قمت بإنجازه، أو تحقق، أو لم يعد مناسباً.
•    وهو يخلص عقلك ويحرره من الهواجس والأفكار المضطربة، حتى يتفرغ للأفكار الأوضح، والخطط والأحلام الأكبر.

كما أنني قد سمعت ذات مرة أنه عندما يضع الإنسان على الورق الشيء الذي يزعجه، أو الذي يرغب فيه بحق، ويضع ما كتبه في درج مكتبه الأيمن -أو مهما يكن هذا المكان- ففي النهاية سيتحقق هذا الشيء، أو يسير كما ينبغي، أو يختفي فحسب، أو أياً كان أفضل الحلول. وهذا يقودنا إلى قوة التفكير الإيجابي، وترك الأشياء للعالم ليتعامل معها. ولا يعني هذا أن تتخلى عن المسئولية، وإنما يعني أن تكون منفتحاً لأي مساعدة تطرأ لك. جرّب هذه الطريقة وانظر ما يحدث، فربما تكون ناجحة.

تأمُّل شمعة

أحسنت، أنت الآن تقترب من نهاية فترة الصوم المصغر، ونهاية برنامج التخلص من السموم في 48 ساعة في خلال عطلة نهاية الأسبوع. المفترض أنك الآن تشعر بمشاعر جيدة، وبأنك في حالة من الانتعاش والنظافة الحقيقية. وقبل أن تمنح نفسك وقتاً للاستعداد لاستقبال ضيوفك هذا المساء، يمكنك أن تختتم بجلسة تأمل شمعة.

أشعل شمعة، وضعها بحيث يصبح لهبها بمحاذاة عينيك تقريباً وأنت جالس في وضعية مريحة. اجلس متقاطع الساقين، وحافظ على استقامة ظهرك، واجعل راحتي يديك تواجهان سقف الحجرة، وأسند ظهريهما فوق فخذيك. تنفس بعمق حتى يملأ الهواء رئتيك، واسترخِ.

•    ركز على لهب الشمعة، وعلى وهج طاقتها. راقب كيف أن ضوءها يتحرك ويومض ويخبو، ولكنه يظل متوهجاً.
•    لاحظ كيف أن أي هبة ريح صغيرة يمكنها أن تجعل الشمعة توشك على الانطفاء، ثم راقبها وهي تعود لتتوهج وتضئ من جديد، بنفس السطوع والتألق والقوة.
•    انظر كيف يتحرك اللهب عندما تطلق زفيراً ببطء وثبات من فمك المفتوح.
•    تخيل أنك تتنفس دفء هذا اللهب ليدخل إلى بطنك وأنت تأخذ شهيقاً.
•    انظر إلى الضوء الذهبي، وتخيل أنه يتخلل جسمك مع كل نَفَس تأخذه. دع هذا الضوء يحل محل النسمات الكئيبة والخالية من الحيوية التي تتنفسها، إلى أن تشعر بأنك قد امتلأت تماماً بالضوء الذهبي الدافئ.
•    أغلق عينيك، وشاهد لهب الشمعة وأنت تركز. ابقَ هكذا للحظات قليلة.
•    افتح عينيك ببطء، وباعد بين ساقيك.
•    ادفع نفسك لأعلى لوضع الوقوف، ثم هز كل أطرافك بحرية وارتخاء.
•    خذ نفساً عميقاً أخيراً، وقم بإطالة كاملة لعضلاتك حتى تتمدد ذراعاك فوق رأسك، واثبت على هذا الوضع قليلاً، ثم استرخِ.

عشاء خفيف

كل ما تحتاج إلى فعله الآن هو أن تجهز وجبة جميلة تتناولها مع أصدقائك أو شريكة حياتك أو أسرتك. تأكد من أن تأكل بعد الساعة 6:30 م، حتى تكمل فعلياً فترة الصوم المصغر، وقم بإعداد أي أطعمة ومأكولات تختارها من القوائم الموجودة في “دليل المستخدم” في نهاية الموضوع. احرص على أن يكون ما تختاره شيئاً خفيفاً، ويعتبر السمك المشوي والسلطة، تليهما الفاكهة الطازجة للتحلية، خياراً جيداً.

لا تسهر لوقت متأخر. المفروض أن تكون في الفراش بحلول الساعة 10:30 م، ولكن عليك أن تصغي إلى جسدك. فإذا وجدت أنك تشعر بالتعب قبل هذه الساعة، فودع أصدقاءك وتمنَ لهم أمسية رائعة، واشكرهم على حضورهم، ثم اذهب إلى النوم.

الصباح 3

بعد أن أنهيت برنامجك، ونمت ليلة هانئة، يجب أن تبدأ اليوم الجديد بتناول الميوزلي الرائع بالمكسرات أو بالفواكه الطازجة، أو أياً كان ما تفضله.

وبينما ترتشف كوباً من الماء الدافئ وعصير الليمون، قم بمزج البذور والمكسرات و/أو الفاكهة (الطازجة أو المجففة) مع زبادي لبن الماعز أو الخراف الطبيعي، وتناوله بنهم. امضغ ببطء، وتذوق الطاقة الطبيعية. يا لها من طريقة رائعة تبدأ يومك بها!

ومرة ثانية، أحسنت، وحظاً سعيداً! إنك لن تدرك أبداً القدر الهائل من الفوائد والمكاسب التي تنتظر ذاتك الجديدة والمتجددة والنظيفة والخالية من السموم…

دليل المستخدم: التخلص من السموم في عطلة نهاية الأسبوع

العصائر ومخفوق الفواكه الناعم

تنتج العصائر من استخلاص عصارة مجموعة متنوعة من الفواكه و/أو الخضراوات.

أما مخفوق الفواكه الناعم فيمكن أن يكون مزيجاً من الفواكه مع الزبادي أو الأيس كريم أو القشدة أو أي وسيط آخر يجعل المزيج غليظ القوام؛ مثل لب الفاكهة أو لبن الصويا.

وهناك عدة قواعد قليلة يجب أن تتبعها عند إعداد العصائر ومخفوق الفواكه الناعم، وذلك حتى تضمن في النهاية الحصول على كوكتيل فواكه/خضراوات رائع من اختيارك. وما دمت تتقيد بهذه القواعد، يصبح بإمكانك أن تطلق لخيالك العنان:

•    احرص دائماً على أن تغسل كل الفواكه/الخضراوات التي تقوم بخلطها أو عصرها.
•    تأكد من أن الفواكه/الخضراوات التي تستخدمها طازجة وناضجة.
•    امزج نوعاً واحداً أو نوعين من الفواكه والخضراوات في المرة الواحدة. إن مزج أكثر من نوعين معاً ربما يسفر عن عجينة خضراء، قد تجعلك تتخلى عن الفكرة برمتها!
•    احرص على أن تغسل العصارة أو الخلاط عند كل استخدام لهما.

عصائر مقترحة للمبتدئبن

•    فواكه
•    خضراوات
•    التفاح
•    جذور البنجر
•    الموز
•    الجزر
•    الكشمش الأسود
•    الكرفس
•    الجريب فروت
•    الخيار
•    العنب
•    جذور الزنجبيل-القليل من أجل المذاق
•    الليمون
•    السبانخ
•    البطيخ
•    قرة العين
•    البرتقال
•    الفراولة
•    الخوخ
•    البرقوق
•    الكمثرى
•    الأناناس

وفيما يلي قليل من التلميحات الأخرى حتى تحصل على أفضل العصائر أو الفواكه المخفوقة:

•    إذا خلطت الفاكهة المجمدة مع الأيس كريم أو الزبادي العادي (أي بدون أي إضافات) المجمد، فستحصل على مخفوق فواكه ناعم مجمد بيتي الصنع.
•    الفاكهة أو الخضراوات الغنية بمحتواها من الماء، وذات القشرة الرقيقة، يمكن ببساطة أن توضع في الخلاط العادي، بعد نزع البذور منها إذا كانت هناك حاجة لذلك. بعد ذلك يتم مزجها في الخلاط إلى أن تصبح إما غليظة القوام وإما ذات قوام ناعم جداً. وليست هناك حاجة إلى تقشيرها؛ فالواقع أن القشرة ستقوي النكهة والقيمة الغذائية للعصائر المصنوعة من العنب مثلاً والخوخ والبطيخ والفراولة والتفاح والكشمش الأسود والكمثرى والكرفس والجزر والخيار.
•    حتى تحصل على قوام غليظ بشكل أكبر، أضف الفاكهة العضوية الطبيعية أو الزبادي العادي. أضف ببطء حتى تحصل على المزيج والقوام المثالي.
•    الفاكهة الأكثر سمكاً أو الخضراوات المحتوية على ألياف أكثر (مثل البرتقال والجريب فروت والليمون واللايم وجذور البنجر وقرة العين والسبانخ) سوف تحتاج إما أن تقشرها قبل مزجها في الخلاط، وإما أن تعصرها في عصارة الطرد المركزي (عصارة تقوم بتدوير لب الفاكهة داخل فنجان والتخلص من الفضلات بعد استخلاص كل المواد الغذائية منها).
•    أضف العصير العادي أو الماء إلى أمزجة الخضراوات الكثيفة لتجعلها سائغة أكثر وليتم هضمها بسهولة أكبر.

استمتع باستخدام خيالك، واكتشف بهجة تناول قدر كبير من المواد الغذائية في كوب واحد صغير.

الصوم

ظل الصوم شائعاً لمئات السنين كوسيلة لتطهير الأحشاء تماماً. والصوم الذي نقصده هنا معناه ألا تأكل أي شيء، وتشرب الماء فقط.

والصوم يسمح للجسم بالتخلص من الفضلات وإفراغ أجهزته من كل بقايا الطعام. فكلما كانت أجهزة الجسم أكثر نظافة، استطاع الجسم بفعالية أكثر أن يمتص ويستفيد من المواد الغذائية التي تتناولها. كما أن الصوم يسهّل إطلاق الهرمونات التي تنبه الجهاز المناعي.

إن “تجويع” جسمك فعلياً لأكثر من 24 ساعة سوف يجعلك تشعر بالضعف والغثيان والإجهاد العضلي والجفاف والدوار. وإذا حاولت وأنت في هذه الحالة أن تمارس حياتك بصورة عادية (الذهاب إلى عملك، العناية بأسرتك، إلخ)، فمن المرجح أنك ستواجه صعوبات كبيرة في التركيز وتشعر بتعب مفرط. وإذا كانت لديك أي حالات مرضية سابقة، فإن هذه الحالات سوف تتفاقم بسبب نقص الطعام والتغذية.

غير أن هناك أشكالاً أخرى للصوم أقل حدة وأكثر فعالية بكثير في رأيي. فمثلاً، إذا جعلت نظامك الغذائي قاصراً على تناول نوعيات محددة من الأطعمة المطهرة لمدة 24-48 ساعة، فإن هذا يمكن أن يساعد على المحافظة على برنامج التخلص من السموم وتعزيزه.

ملحوظة مهمة

هناك عدد من مدد أو فترات الصوم المختلفة والتي يمكنك الالتزام بها. ولكن إذا رغبت في أن تكمل صوماً لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، يجب أن يتم هذا دائماً تحت إشراف متخصص؛ فالصوم لمدة طويلة -بدون الإشراف والتعليمات الصحيحة-يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

وبعد أن أكملت برنامجك للتخلص من السموم، ربما تشعر أحياناً أنك قد تناولت أثناء البرنامج الكثير جداً من الأطعمة والمأكولات المعالجة، أو أنك قد اضطررت كثيراً لتناول الطعام خارج البيت، وقد تشعر أنك لم تكن شديد الترفق بجسمك. في مثل هذه الأوقات، يمكنك أن تجرب برنامجاً للصوم المصغر. يمكنك أيضاً أن تفكر في أن تجرب برنامجاً للصوم المصغر جداً بصورة أكثر انتظاماً، ربما مرة كل أسبوع، في إحدى الأمسيات التي لن تخرج فيها من البيت.

وإذا قمت بالصوم بعد أن تخلصت من السموم، فإنه سيؤتي نتائج إيجابية على الفور. ففي كل مرة تصوم فيها، فإنك ستزيل ما تراكم من السموم والفضلات. ومن هنا فإن الصوم بانتظام بعد التخلص من السموم سوف يجعل عملية التخلص من السموم تستمر بأقصى قدرة لها.

وليس المطلوب منك الآن مجرد أن تتخذ قراراً بالصوم وتجويع نفسك في الأيام القليلة القادمة. فالاستعداد مسألة مهمة وأساسية، إذا رغبت في الحصول على أفضل النتائج.

كيف تصوم

بداية تأكد من أنك تفي بالمتطلبات الصحية الضرورية. وكما هي الحال مع أي برنامج للتخلص من السموم، لا يجب ممارسة برامج الصوم مع الحالات التالية:

•        المرأة الحامل
•        المرأة المرضع
•    من يعاني من أي حالة مرضية أو مرض قلبي
•        مريض داء البول السكري
•    من يتناول أدوية بوصفة طبية
•    من لديه أي شكوك بشأن حالته الصحية

بعد ذلك قرر متى تريد الصوم ولأي مدة؛ فهناك برنامج الصوم المصغر (18-24 ساعة)، وهناك برنامج الصوم المصغر جداً (10-14 ساعة).

ومن المهم أن تبدأ صومك وتنهيه تدريجياً.

•    في خلال الـ 48 ساعة التي تسبق الصوم، يجب أن تمتنع عن تناول الكافيين واللحوم الحمراء والأغذية المعالجة.
•    يجب أن تكون الوجبات الثلاث التي تسبق الصوم مختارة من الوجبات المقررة في برنامج التخلص من السموم (بمعنى أن تستخدم في إعدادها مكونات من قوائم الطعام الواردة في دليل المستخدم).
•    أثناء الصوم، يجب أن تشرب الكثير من الماء الدافئ وعصير الليمون والعسل.
•    تناول كل يوم 1.5 لتر على الأقل من السوائل، في صورة ماء وشاي عشبي وعصير تفاح أو عنب أو ليمون.
•    إذا أصبح الشعور بالجوع غير محتمل، فاجعل في متناول يدك بعضاً من العنب الأسود لتتناول منه حبات قليلة من حين لآخر.

وبمجرد أن تنهي برنامج الصوم، يجب ألا تتناول إلا أطعمة من قوائم الطعام الواردة في دليل المستخدم لمدة يوم واحد. بعد ذلك يمكنك أن تبدأ رويداً رويداً في العودة إلى الأطعمة والمأكولات العادية، بنفس الطريقة التي كنت ستفعل بها ذلك بعد الانتهاء من أي برنامج للتخلص من السموم.

الصوم المصغر

يمكنك تطبيق برنامج الصوم المصغر مرة كل شهر، وهو سيمنح جسمك “وقت الراحة” الذي يحتاجه لكي يطهر وينظف نفسه داخلياً. وحيث إن هذا البرنامج يبدأ أثناء الليل، فأنت لن تشعر بالصوم فعلياً إلا لحوالي 10 ساعات فقط.

•    يستمر برنامج الصوم المصغر من وقت مبكر في المساء إلى وقت متأخر من بعد ظهر اليوم التالي.
•    وحيث إنك تناولت أطعمة التخلص من السموم أثناء النهار، يجب أن تتناول وجبة نباتية خفيفة -والأفضل أن تكون مختارة من برنامج التخلص من السموم- قبل الساعة 6:30 مساءً.
•    لا تتناول أي شيء حتى وقت متأخر من بعد ظهر اليوم التالي، ولكن احرص على تناول الكثير من الشاي العشبي أو العصائر أو الماء خلال بداية فترة المساء واليوم التالي.
•    يجب أن تكون أول وجبة تتناولها بعد انتهاء الصوم وجبة خفيفة، وأن تكون مكونة من الفاكهة والسلطة والأرز البني.
•    في الساعة 6 مساءً، تناول وجبة أخرى من الفواكه والخضراوات الطازجة.

الصوم المصغر جداً

يجب أن يطبق برنامج الصوم المصغر جداً مرة كل أسبوع، ومن الممكن أن تطبقه بدون أن تلاحظ فعلياً أنك تطبق برنامجاً للصوم! ويستمر هذا البرنامج طوال الليل من حوالي الساعة 6:30 مساءً إلى الساعة 8 صباحاً في اليوم التالي.

وكما هي الحال مع برنامج الصوم المصغر، فإنك ستكون نائماً معظم فترة الصوم في هذا البرنامج، وبالتالي فالمسألة ستبدو كما لو كنت تطبق برنامجاً قصيراً مدته 4 أو 5 ساعات فقط. ونظراً لقصر هذا البرنامج الشديد، فربما تتساءل لماذا يستحق أن تطبقه، وكيف يمكن أن تكون له أي فائدة. ولكن الحقيقة هي أن الصوم ولو لفترة قصيرة كهذه لا يزال يعطي جسمك الوقت للمعالجة والتنظيف.

إن التعود على تناول آخر وجبة لك في اليوم مبكراً بقدر الإمكان يعطي جسمك فرصة أفضل لهضم الطعام بطريقة صحيحة. وسواء كنت تطبق برنامجاً للتخلص من السموم أو لا، فإن فوائد الهضم السليم للطعام لا يجب الاستهانة بها.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا