التصنيفات
القلب | جهاز الدوران | أمراض الدم

الإحساس بالبرد في جميع أنحاء الجسم: الأسباب

هل ترتدي دائمًا ملابس ثقيلة في حين يشعر الآخرون بالراحة تجاه الجو؟ إذا كانت الإجابة بنعم فإنك قد تكون مصابًا بإحدى الدلائل التالية:

1. قصور الدرقية – أي عدم إفرازها ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. وعلى الرغم من أن قصور الدرقية يصيب كلا الجنسين إلا أنه حالة شائعة جدًا ولا يتم تشخيصها بين النساء الراشدات والمسنات. وتتضمن الدلائل الأخرى على مرض قصور الدرقية: زيادة الوزن، وجفاف البشرة، والصوت الأجش، والإمساك.

الإحساس بالبرد في جميع أنحاء الجسم

2. وقد تشير الحساسية المفرطة للبرد أيضًا إلى الخلل الهرموني الناتج عن خمول الغدة النخامية، وهو قصور وظيفي في الغدة النخامية – الغدة الرئيسية في النظام الغددي. وبالإضافة إلى الحساسية المفرطة للبرد، فقد يعاني المصابون بخمول الغدة النخامية من الإرهاق، والتعب، ومشكلات في الخصوبة، وانخفاض ضغط الدم.

3. قد تشير الحساسية للبرد أيضًا إلى خلل آخر مرتبط بالهرمونات يعرف باسم الخلل الوظيفي تحت المهادي، وهو الخلل الذي يؤثر على ما تحت مهاد المخ. والغدة تحت المهادية هي الغدة التي تساعد على تنظيم حرارة الجسم، والشهية، والوزن، والانفعالات. وقد يدل الخلل في هذه الغدة على ورم، أو عدوى، أو إصابة بالرأس، أو سوء تغذية.

4. أما الإحساس بالبرد لوقت طويل فقد يدل على الإصابة بالأنيميا، حيث إن حوالي 20% من المصابين بنقص في عنصر الحديد يعانون من الحساسية المفرطة للبرد. والحساسية المفرطة للبرد قد تكون في حالات نادرة دلالة تحذيرية على سرطان العظم أو اللوكيميا (سرطان الدم والنخاع).

5. إذا أحسست بالبرد طويلًا بالإضافة إلى إحساس بالتيبس والألم، فإنك قد تكون مصابًا بالميالجيا الكيسية، وهي حالة تصيب العضلات والعظام وأكثر شيوعًا بين النساء، وبرغم أنها لا تمثل خطرًا على حياة المرء إلا أنها قد تسبب حالة من العجز.

حقيقة مهمة

غالبا ما يحس المسنون بالبرد؛ لذلك يتجنبون المراوح، وأجهزة التكييف؛ لذلك فإنهم معرضون بدرجة كبيرة لضربات الشمس، ونوبات القلب الناتجة عن الحرارة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا