الأرق بسبب العمل بنظام الورديات

يرى الباحثون أنه ينبغي تشجيع عمال الورديات على تبني جدول دائم للنوم من أجل تقليل عدم النوم بشكل كافٍ والمشكلات الصحية والحوادث، ويجب أن يدرك عمال الورديات أن معدل إصابات العمل لديهم مرتفع مقارنةً بالعاملين الآخرين، وأن هذا المعدل يظل مرتفعًا إذا كان عليهم العمل على الماكينات.

استشارات مجانية اسأل طبيب

ويمكن أن يساعد الضوء الساطع خلال ساعات العمل وغرف النوم المظلمة على ضبط الساعة البيولوجية، رغم أن درجة الظلام والضوء المطلوبة تتفاوت بين كل فرد وآخر. ويصاحب النوم الطبيعي في الليل تغيرات في الجسم كله، فعلى سبيل المثال يتباطأ الجهاز الهضمي في أثناء النوم، ونتيجة لذلك قد يسهم تناول الوجبات في مراحل لا تتناسب مع الساعة البيولوجية في ارتفاع معدل الإصابة بمتاعب المعدة والأمعاء التي تحدث لدى عمال الورديات.

هذا وتشير إحدى الدراسات إلى أن الميلاتونين لا يساعد عمال الورديات بنظام المناوبة، لكنَّ الميلاتونين قد يفيد هؤلاء الذين يعملون في الورديات الليلية باستمرار، خاصةً إذا صاحبه تعرض ملائم للضوء والظلام والتمارين.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا