الرئيسية / طب وصحة / صحة ورعاية الطفل / اختيار مقدم الرعاية الصحية للمولود

اختيار مقدم الرعاية الصحية للمولود

بينما تتسوقين للحصول على مهد للطفل وبطانيات ومستلزمات، لا تنسي التوقف لتبحثي عن أشياء أساسية أخرى – مقدم الرعاية الصحية لطفلك.

وإنه لفكرة سديدة أن تختاري مقدم الرعاية الصحية لطفلك قبل أن يولد الطفل، حيث غالبا ما يأتي هذه الشخص الذي اخترته إلى المستشفى لتفقد طفلك.

وبوجود مقدم الرعاية الصحية، تستطيعين معرفة المكان والزمان اللذين ستأتين فيهما بالطفل إليه لإجراء أول فحص لطفلك؛ وأنت بذلك تجدين من يمكنك أن تتصلي به لطرح أية أسئلة خاصة برعاية مولودك، فالوالدين للمرة الأولى لديهم الكثير من الأسئلة؛ كما أن وجود مقدم الرعاية الصحية يقلل من قلقك بعد ولادة طفلك.

من أين تبدئين

إذا لم يكن هناك مقدم رعاية صحية في ذهنك، ابحثي عن التوصيات لدى أصدقائك أو أفراد عائلتك الذين لهم أطفال؛ واكتشفي سبب حبهم لمقدم الرعاية الصحية وكيف يمكن تطبيق ذلك على حالتك؛ كما أن مقدم الرعاية الصحية لك خلال الحمل يمكن أن يكون مصدرا ممتازا للرجوع إليه في ذلك.

عندما ترغبين بالبحث عن مقدم رعاية صحية أو تفكرين في ذلك، يمكن أن تستفيدي من المصادر التالية:

●   المستشفيات العامة أو مستشفيات أمراض الأطفال المجاورة.

●   الجمعيات الطبية المحلية.

●   الدلائل الإرشادية الطبية في مكتبتك المحلية.

●   الصحف الصفراء المحلية.

●   الإنترنت.

أنماط مقدمي الرعاية الصحية

هناك بشكل أساسي ثلاثة أنماط من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين رعاية الأطفال: أطباء العائلة family physicians وأطباء الأطفال pediatricians والممرضات الممارسات في طب الأطفال pediatric nurse practitioners.

أطباء العائلة

يقدم أطباء العائلة الرعاية الصحية للناس من كافة الأعمار، بما في ذلك الأطفال؛ وهم مدربون على مختلف التخصصات الطبية، بما فيها طب الأطفال؛ فبعد التخرج من إحدى كليات الطب، يكمل هؤلاء الأطباء برنامج إقامة مدته ثلاث سنوات؛ ويعتني أطباء العائلة بمعظم المشاكل الطبية، كما يمكنهم إحالة طفلك إلى الرعاية التخصصية عند الحاجة.

يمكن أن يعتني طبيب العائلة بطفلك من سن الطفولة حتى الكهولة؛ وعندما يراجع بقية أفراد أسرتك الطبيب نفسه، يستطيع الطبيب معرفة الحالة المستقبلية العامة لعائلتك، بينما قد تغفل هذه الصورة أو تنسى لدى مقدمي الرعاية الصحية الآخرين.

إذا كنت قد حصلت على طبيب عائلة تثقين به، اطلبي منه رؤية أطفالك، فبعض هؤلاء الأطباء لا يرون الكثير من الأطفال، بينما لا يفحص آخرون الأطفال إلا بعد بلوغهم سنا معينا؛ وعندما لا يستطيع طبيب عائلتك متابعة طفلك، قد يكون قادرا على اقتراح مقدم رعاية صحية مناسب.

أطباء الأطفال

يتخصص أطباء الأطفال في رعاية الأطفال من سن الرضاع حتى المراهقة؛ فبعد التخرج من إحدى كليات الطب، يمرون ببرنامج إقامة لمدة ثلاث سنوات، حيث يركزون على الرعاية الصحية الوقائية للأطفال وعلى الأوجه الأخرى لطب الأطفال؛ ويتلقى بعض أطباء الأطفال المزيد من التدريب في تخصصات فرعية، مثل الأرجيات (فرط التحسس للمستضدات) allergies والأمراض المعدية infectious disease وطب القلب cardiology والطب النفسي psychiatry.

ويختار الكثير من الوالدين أطباء الأطفال للعناية بصحة أطفالهم، لأن رعاية الأطفال هي ما تدربوا عليه؛ وتتجلى مساعدة طبيب الأطفال بشكل خاص عندما تكون الحالة الصحية لطفلك بحاجة إلى رعاية طبية خاصة.

الممرضات الممارسات في طب الأطفال

الممرضات الممارسات في طب الأطفال هن ممرضات قانونيات registered nurses تلقين تدريبا متقدما في ناحية تخصصية من الطب، مثل طب الأطفال أو صحة العائلة؛ فبعد التخرج من مدرسة التمريض، ينبغي أن تجتاز الممرضة الممارسة برنامجا تعليميا رسميا في تخصصها؛ ويكون معظمهن حاصلات على درجة الماجستير. ويجمع البرنامج النموذجي بين التدريب على التمريض مع الخبرة السريرية الفائقة تحت إشراف طبيب أو ممرضة ممارسة خبيرة. وتركز الممرضة الممارسة في طب الأطفال على العناية بالرضع والأطفال والمراهقين.

يقوم الهدف الرئيسي للممرضة الممارسة في طب الأطفال على تقديم الرعاية الأولية لطفلك، كالمحافظة على صحة الطفل ووقايته من الأمراض ومساعدتك على الاعتناء به نفسك؛ وتستطيع معظم الممرضات الممارسات في طب الأطفال وصف العقاقير وطلب الاختبارات الطبية، وهن يعملن بشكل وثيق مع الأطباء واختصاصيي الطب في المستشفيات أو العيادات أو مراكز طب العائلة، ويستطعن الاتصال بهم عند حدوث مشكلة صحية معقدة.

يمكن أن يشعر بعض الوالدين بعدم الراحة في اختيار الممرضة الممارسة في طب الأطفال كمقدمة للرعاية الصحية لأطفالهم، وذلك لأنهم يرون أنها تفتقر إلى التدريب أو الخبرة؛ غير أن الممرضة الممارسة في طب الأطفال قد تكون خيارا جيدا للرعاية الأولية؛ وفي الواقع، لم تجد دراسة كبيرة نشرت عام 2000 في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية فوارق هامة في النتائج الصحية أو معدلات الرضا الإجمالية بين الأشخاص الذين تلقوا الرعاية من الممرضات الممارسات وأولئك الذين تلقوا الرعاية من الأطباء؛ كما أن الوالدين يمكن أن يجدوا أن الممرضات الممارسات يركزن أكثر على الإجابة عن الأسئلة ويتعاملن أفضل مع أية مخاوف متوقعة؛ كما تميل أتعابهن إلى أن تكون أقل من أتعاب الأطباء.

مسائل يجب أخذها بالحسبان

مهما يكن نمط مقدم الرعاية الصحية الذي ستختارينه، لا بد أن تشعري بالارتياح معه؛ فهو يساهم بدور هام في أسرتك؛ وعندما تضعين ذلك في اعتبارك، يمكن أن تختاري مقدما للرعاية الصحية يشاركك الرؤية نفسها حول الأبوة، بما في ذلك بعض المواضيع كالإرضاع الثديي واللقاحات والرعاية الصحية العامة.

قد ترغبين بمقابلة عدد من مقدمي الرعاية الصحية قبل ولادة طفلك، ولا يتقاضى معظمهم رسوما على المقابلة الأولية، لكن قد يتقاضى بعضهم أتعابا لقاء ذلك؛ وتشتمل بعض العوامل التي قد ترغبين بالتحري عنها على:

●   ما هي المؤهلات المهنية لمقدمي الرعاية الصحية؟

●   ما هو أسلوبه في الرعاية؟

●   ما هي وسيلة الوصول إلى مقدم الرعاية الصحية، بالهاتف أم بالموعد؟ فمثلا، كم يحتاج الحصول على موعد مسبق؟

●   من هو الذي سيستجيب أو يرد على اتصالك خلال ساعات العمل وما بعدها؟

●   كيف يمكنك رؤية مقدم الرعاية الصحية في حالات الطوارئ؟ وهل هناك خطة طوارئ عند عدم وجوده؟

●   عندما يحتاج طفلك إلى دخول المستشفى، ما هو المستشفى الذي يعتمد عليه مقدم الرعاية الصحية؟ وهل سيكون ذلك الشخص في المستشفى لرعاية طفلك أم أنك ستحالين إلى آخرين عند تلقي طفلك للرعاية الداخلية؟

●   هل موظفو العيادة مهذبون ومساعدون؟

●   هل العيادة نظيفة وممتعة للأطفال؟

●   ما هي التكاليف الواقعة عليك وعلى شركة التأمين؟ وهل يحتفظ مكتب مقدم الرعاية الصحية بمطالبات التأمين؟ وإذا كنت ضمن خطة مسبقة للرعاية الصحية، تحققي من شركة التأمين للتأكد من أن مقدم الرعاية الصحية المفضل لديك يساهم في هذه الخطة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا