الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / إنتان الشقوق والخدوش: تعجيل الشفاء

إنتان الشقوق والخدوش: تعجيل الشفاء

منظر الدماء مفزع دوما، خاصة إن كنت أنت الذي ينزف. فإن جرحت إصبعك وأنت تقطع الجزر، أو خدشت ركبتك عند وقوعك عن الدراجة، أول ما تفكر فيه هو كيفية إيقاف الدم (والألم). فإن أصبت بشق يحتاج إلى بعض TLC، يمكنك استعمال أي مزيج من العلاجات البديلة التالية.

دليل العناية الطبية

إن شققت جلدك، عليك رؤية الطبيب إن كان النزيف حادا ولم يتوقف في غضون 10 دقائق تقريبا؛ إن كان الشق عميقا بحيث يمكنك رؤية العضل أو العظم؛ إن كان أطول من إنش واحد (2.54 سم)؛ إن أصبت بعدة شقوق أو خدوش؛ أو إن كانت الإصابة في الوجه أو غيره من الأماكن الظاهرة من الجسد. وفي حال دخول شظايا معدنية أو زجاجية في الجرح، قد يحتاج الطبيب إلى تخدير موضع الإصابة لتنظيف الجرح. كما يتوجب عليك أن تأخذ جرعة معزّزة إن لم تتلقّ حقنة كزاز في السنوات العشر الأخيرة.

واقصد الطبيب على الفور إن عانيت من ارتفاع في الحرارة أو ورم في العقد اللمفاوية أو لاحظت احمرارا وورما وقيحا يخرج من مكان الإصابة ليوم أو يومين بعد الحادث. فتلك الأعراض تشير إلى الإنتان. وإن كنت تعاني من هبوط في الصمام التاجي أو تملك صمام قلب اصطناعي أو خضعت لجراحة استبدال للورك، وأصبت بشق عميق، عليك أن تقصد الطبيب.

والواقع أن الشقوق بجميع أنواعها تشفى عادة بصورة أسرع إن أضفت الفيتامين هـ والزنك والبيتا – كاروتين إلى غذائك، كما تشير بفرلي يايتس، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية ومديرة Natural Health Care Group في سياتل. ولكن، بما أنك قد تحتاج إلى أخذ هذه المغذيات بجرعات أكبر مما يوصى به عادة، لا تستعملها إلا بوصاية طبيب، كما تنصح.

الأقحوان CALENDULA: استعمل الرذاذ للعلاج

بعد غسل الجرح، استعمل رذاذ الأقحوان الخالي من الكحول، كما تنصح بفرلي يايتس، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية ومديرة Natural Health Care Group في سياتل. “فهو يساعد على علاج الإنتان وتعجيل الشفاء”، برأيها. استعمله إذا ثلاث أو أربع مرات في اليوم، واحرص على تضميد الجرح قليلا بعد الانتهاء. “فمن الضروري حماية الجرح ولكن لا بد من السماح للهواء بالوصول إليه”، كما تقول د. يايتس.

التدليك: لتهدئتك

من شأن الشق أن يسبب صدمة لجسدك، خاصة إن كان عميقا بعض الشيء ونزف كثيرا من الدم. لتهدئتك (أنت أو مصاب آخر)، ضع إحدى راحتيك على جبينك وراحتك الأخرى على مؤخرة رأسك بحيث تكون الراحتان متواجهتين على المستوى نفسه. أبق يديك في مكانهما من 30 إلى 60 دقيقة وأنت تأخذ بضعة أنفاس عميقة.

“فثمة نقاط على الرأس تعرف بنقاط الضغط العاطفي، وهذه التقنية تحركها بلطف فتهدئ المصاب”، كما تقول كايت مونتغومري، مدلكة مجازة في سان دييغو. ويمكنك استعمال هذه التقنية ليس للشقوق فحسب، كما تعتقد، بل أيضا في كل وقت تعاني فيه من صدمة جسدية وتحتاج لتهدئة نفسك.

كريم من الأعشاب لعلاج الجروح

يملك هذا الكريم المصنوع في البيت مفعولا “سحريا” في علاج الجروح والخدوش والشقوق السطحية فضلا عن اللسعات الطفيفة والكدمات وحروق الدرجة الأولى أو الثانية، برأي باميلا فيشر، مؤسسة ومديرة مركز أولون للدراسات العشبية في كونكورد، كاليفورنيا.

ويعتقد بأن المكونات العشبية الثلاثة لهذه التركيبة تساعد على تخفيف الألم والورم وتعجل الشفاء. وترى فيشر أن الكريم هو أكثر فاعلية من غيره من وسائل العلاج لأنه يسمح للدواء العشبي بالبقاء على الجرح.

وفي ما يلي التعليمات المفصلة لكيفية تحضير كريم الجروح الخاص بك. ادهنه ثلاث أو أربع مرات في اليوم أو حسب الحاجة لعلاج التهيجات والخدوش البسيطة.

•    امزج كميات متساوية من جذور السّنفيتون (comfrey) المجففة وزهرة الأقحوان ولسان الحمل.

•    اطحن الأعشاب في مطحنة قهوة نظيفة. وتنصح فيشر بشراء مطحنة قهوة تخصصها لطحن الأعشاب.

•    صب الخليط في مرطبان.

•    أضف من زيت الزيتون الصافي ما يكفي لتغطية الأعشاب، وقدر الكمية التي وضعتها لتذكرها لاحقا. وقد تطفو الأعشاب على السطح، وعليك بالتالي أن تضع ثقلا على المزيج العشبي لتثبيته. وتقترح فيشر استعمال بعض الأحجار النظيفة.

•    غطّ المرطبان واترك المزيج ينتقع لأسبوع من الزمن.

•    بعد أسبوع، صفّ الخليط بواسطة قماشة أو قميص نظيف في مرطبان آخر. ويجب أن لا تترك أية بقايا أعشاب في الوعاء الجديد.

•    ضع طنجرة صغيرة على نار خفيفة وابرش شمع نحل فيها واتركه يذوب تماما. استعمل ¼ (7 غ) إلى ½ أونصة (14 غ) من الشمع لكل أونصة (28.4 سم3) من زيت الزيتون الذي استعملته للأعشاب.

•     صب الشمع المذوب في مرطبان الزيت.

•    صب هذا الخليط في مرطبان مخصص للكريم واتركه “يرقد” أو يجمد، لمدة ساعة، كما تنصح فيشر. عندما يجمد، أغلق المرطبان بإحكام، “واحفظه في علبة الإسعافات الأولية”، كما تقول فيشر.

العلاج المثلي: زهرة العطاس لتعجيل الشفاء

ذوب قرصين من مستحضر زهرة العطاس Arnica montana بقوة 6C تحت لسانك أربع مرات في اليوم على الأكثر لمدة قد تصل إلى أربعة أيام، كما توصي د. يايتس. فبرأيها، “هذا العلاج المثلي هو الأفضل لأي نوع من الإصابات الجلدية الطفيفة، كالشقوق أو الخدوش أو الكدمات. فهو يخفف الورم ويعجل الشفاء”. وتنصح كل الأشخاص المعرضين لهذا النوع من الإصابات بحمل المستحضر معهم على الدوام.

العلاج بالعطور: لمحاربة الإنتان

ضع ثلاث نقاط من كل من الزيوت العطرية للبرغمود والخزامى والبخور والليمون ونقطة واحدة من الزيت العطري للمر في أونصة واحدة (28.4 سم3) من زيت حامل، كزيت اللوز الحلو أو الجوجوبا، كما يوصي كال كوتيشا، معالج بالعطور في واترلو، أونتاريو. وادهن الشق أو الخدش بالمزيج.

ويعتقد بأن كل الزيوت الموجودة في هذه التركيبة تحارب الإنتان، كما يقول كوتيشا. فزيت الليمون يوقف النزيف، والبرغمود يساعد على تخفيف الألم وتجديد البشرة، كما يساعد زيت الخزامى على تسكين الألم وتعجيل الشفاء، ويعمل البخور والمر على تهدئة الجسد.

الأقحوان CALENDULA: مرهمه يخفف الندوب

إن كنت عرضة للندب الكبيرة الناتئة، اشتر مرهم الأقحوان واستعمله على الجرح. فهو يساعد برأي د. يايتس على تخفيف الندوب. ادهن المرهم مرتين في اليوم على الندبة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد شفاء الجرح وتكون ندبة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا