X

إزالة ثآليل أخمص القدم

إذا كنت تعاني من مشكلة رهيبة في أخمص قدمك، فإن التخلص منها ليس بالأمر السهل. نعم، من شأن ثآليل أخمص القدم أن تكون مستعصية. فالفيروس المسبب لظهور الثآليل هو عبارة عن دخيل مزعج، يهاجم الجينات (الحمض النووي الريبي المنقوص الأكسجين DNA) ويجبرها على إنتاج مزيد من الفيروسات والخلايا الحاملة للفيروس. حتى أنه يجبر الجسم على تزويد المنطقة بالأوعية الدموية والأعصاب.

وينتج عن ذلك ثؤلل مكسو بالجلد الميت، من شأنه أن يكون بحجم رأس الدبوس أو أن يبلغ حجم عملة صغيرة. إنه يحتوي على بقع بنية، أو سوداء، أو حمراء، والتي هي الأوعية الدموية. ويعيش الثؤلل منفردا أو ضمن مجموعة، ويستقر عادة في كرة أخمص القدم أو في العقب، مما يجعل المشي عملية مؤلمة.

ومن شأن معالج الأقدام أن يزيل الثؤلول، ولكن لا شيء يضمن عدم ظهوره ثانية. وهذا ما يحدث في كثير من الحالات في الواقع، لأن الفيروسات تعيش داخل الجسم بانتظار فرصة لإصابة قدمك ثانية.

ونظرا لذلك، فإن أفضل طريقة للتخلص من ثآليل أخمص القدم نهائيا هي بتقوية الجهاز المناعي، كما يقول أخصائيو القدم البديلون.

دليل العناية الطبية

إن فشلت العلاجات الطبيعية في إزالة ثآليل أخمص القدم، أو كان الثؤلول موجودا منذ سنتين أو أكثر، أو سبب لك ألما أو نزفا، عليك أن تقوم باستئصاله لدى أخصائي أقدام. وأكثر الوسائل فاعلية هي النيتروجين السائل (الذي يجلد الثؤلل ويقتله فيسقط) أو الليزر الجراحي.

ولا تستعمل سائل حمض الساليسيليك (أو حمض الصفصاف) غير الموصوف لإزالة الثآليل بنفسك. فمن شأن هذا المستحضر أن يتلف جلد القدم، كما يحذر ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، معالج أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا.

ومن العلاجات البديلة الفعالة هو الطلب من طبيب مثلي أو من خبير في العناية بالصحة مدرب على العلاج المثلي أن يصف لك علاجا مثليا مركبا وفقا لحاجاتك الجسدية. وبالرغم من كون هذا الأمر غير منتشر على نطاق واسع، إلا أن بعض الأطباء يحضرون مركبات مثلية وفقا لحاجات المريض وذلك باستئصال جزء صغير من الثؤلل لاستخلاص نموذج من النسيج. ويقول غريغوري سبينسر، دكتور في طب الأقدام، معالج أقدام في رينتون، واشنطن في ذلك: “لقد لاقيت نجاحا كبيرا بفضل هذا العلاج”.

الثوم: يذيب الثآليل في 10 أيام

إن وضع الثوم على الثؤلول مباشرة قد يزيله، كما تعتقد أندريا موراي، خبيرة منعكسات مجازة وخبيرة أعشاب في بورتلاند، ماين.

اسحق حصا من الثوم وحوله إلى عجينة. وقبل أن تخلد إلى النوم، ضع العجينة على الثؤلل وغطها برباط لاصق صغير، ومن ثم بجراب. في الصباح، انزع الرباط ونظف المنطقة. “وفي غضون بضعة أيام سيبدأ الثؤلل بالتقلص. ويجب أن يزول بعد 10 أيام إلى أسبوعين”، كما تشير موراي. وفي حال لم يختف الثؤلل بعد 3 إلى 4 أسابيع، أوقف العلاج.

الزيت العطري لشجر الشاي: يمكنك من الوقوف ثانية

هذا الزيت العطري هو مضاد فيروسي من شأنه أن يساعد على التخلص من ثآليل أخمص القدم، كما تعتقد ستيفاني تورلس، خبيرة تجميل مجازة وخبيرة منعكسات (reflexologist) وخبيرة أعشاب في وست هيانيسبورت، ماساشوستس.

ادهن الثآليل ببضع نقاط منه يوميا. وأوقف العلاج بعد 3 إلى 4 شهور إن لم يختف الثؤلل.

الفيتامين ج: يقوي المناعة

لتقوية جهازك المناعي، تناول يوميا 1.000 ملغ من الفيتامين ج، وهو مغذّ مضاد للفيروسات، كما ينصح ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، معالج أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا.

القتاد ASTRAGALUS: عشبة مفيدة

القتاد هو واحد من أفضل الأعشاب لتقوية الجهاز المناعي ومكافحة ثآليل أخمص القدم، بحسب د. سوبوتنيك. اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على ملصق زجاجة الكبسولات التي تبتاعها.

العلاج المثلي: قم بالخيارات المناسبة

من شأن العلاجين المثليين Thuja occidentalis وAntimonium crudum أن يساعدا على إزالة ثآليل أخمص القدم، كما يعتقد د. سوبوتنيك. وإن كان الثؤلل ينزف عند غسله، جرب استعمال Nitricum acidum (حمض النيتريك).

استعمل مستحضرا بقوة 6C من العلاج الذي تختاره، متبعا التعليمات المتعلقة بالجرعة على الوصفة. وتوقف عن استعمال العلاج عند زوال الثؤلل.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية