الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / أطعمة مقاومة للشيخوخة

أطعمة مقاومة للشيخوخة

محتويات الموضوع

إليك 20 نصيحة عن الأطعمة المقاومة للشيخوخة.

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

هناك بعض الأسماك مثل السمكة الزرقاء والرنجة والماكريل والسمك المرقط والسلمون والسردين والتونة والسمك الأبيض تعد مصادر جيدة للبروتينات التى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون، كما أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والمفيدة على وجه الخصوص لتغذية المخ. وتحتوى الأحماض الدهنية الأساسية للأوميجا 3 على مادة طبيعية مضادة للالتهابات تعرف بحامض الايكوسابنتينويك أو (EPA). ويحتوى متوسط النظم الغذائية للأمريكيين على الكثير من أحماض أوميجا الدهنية 6 (التى توجد فى أغلب أنواع زيوت الخضراوات) وعلى نسبة قليلة للغاية من الأوميجا 3. إذا كنت تحاول جاهدا أن تحافظ على صحتك، جرب الحد من الأطعمة الغنية بالأوميجا 6 واستبدل بها الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.

جرب زيت بذور الكشمش الأسود

يحتوى زيت بذور الكشمش الأسود وزيت زهرة الربيع المسائية وزيت لسان الثور على العوامل الأساسية المضادة للالتهابات التى تعرف باسم حمض جاما لينولينيك (GLA). وعندما يتم هضم هذه الزيوت مع نظامك الغذائى اليومى، قد تساعدك فى تعزيز جهازك المناعى. ويعد الزيت المصنوع من بذور الكشمش الأسود واسمه العلمى (Ribes nigrum) غنى بالأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لقيام الجسم ببعض وظائفه الأساسية مثل ضبط درجة حرارة الجسم وإحاطة الأعصاب بطبقة عازلة وإمداد الجسم بالطاقة وحماية الأنسجة وتنظيم عملية الأيض. كما أن الزيت المصنوع من بذور الكشمش السوداء غنى بحمض جاما لينولينيك الذى يساعد على تكوين البروستجلندين الذى يعد مضادّا فعالا للالتهابات. وينظم البروستجلندين الدورة الشهرية لدى السيدات، كما أن زيت بذور الكشمش السوداء كان يستخدم فى التخلص من التشنجات المرتبطة بالدورة الشهرية. وبإمكانك شراء زيت بذور الكشمش السوداء من متاجر بيع المنتجات الصحية أو من خلال الإنترنت. كما أنه يؤخذ على هيئة كابسولات كنوع من المكملات الغذائية، أما عن الجرعة اليومية الموصى بها فهى من واحد إلى ثلاث كابسولات تحتوى الواحدة على 500 ملليجرام.

تناول شرائح البطاطس المشوية مع زيوت الخضراوات

لكى تتمتع بالشباب، يجب أن تمنح جسمك العناصر الغذائية المناسبة. وهذا لا يعنى أنه بإمكانك تناول الطعام كما كنت تفعل عندما كنت فى سن أصغر. ربما كنت تأكل كمية كبيرة من شرائح البطاطس المقلية وأنت فى سن المراهقة ولم تزد رطلا واحدا. استبدل بشرائح البطاطس المقلية المملحة والغنية بالسعرات الحرارية بطاطس مشوية مصنوعة بزيوت الخضراوات أو تناول الوجبات الخفيفة المصنوعة من الفاكهة المجففة والحبوب الكاملة، والأفضل من ذلك أيضا أن تختار تناول الجزر النيئ الطازج والتفاح والكرفس والبروكلى والقرنبيط. فما تتناوله له تأثير كبير على صحتك، ليس اليوم فقط وإنما مع تقدمك فى السن.

تناول البقوليات وغيرها من المصادر الغنية بالبروتينات وحد من تناول اللحوم

تزداد حاجة الجسم لتناول البروتينات بعض الشىء مع التقدم فى السن، إلا أن الكثير من كبار السن يميلون للحد من البروتينات عما كانوا يفعلون وهم أصغر سنا. فالبروتينات تعنى اللحوم الحمراء لدى الكثير من الناس، ولكن مع التقدم فى السن؛ فمن المهم أن تحصل على البروتين الذى يحتوى على أقل ممكن قدر من الدهون. فكيف السبيل إلى ذلك؟ اعمل على زيادة تناولك للأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب. وبإمكانك تناول هذه الأطعمة بعدة طرق، كما أنها أرخص كثيرا من ثمن اللحوم.

تناول الفطائر المصنوعة من النخالة

يعد تناول فطيرة مصنوعة من النخالة طريقة رائعة كى تبدأ يومك بكمية معقولة من الألياف. وقد ظهرت ظاهرة الألياف الكاملة فى السبعينات، عندما لاحظ الباحثون أن نسبة الإصابة بسرطان القولون تنخفض بين مجموعات معينة فى أفريقيا نتيجة لإكثارهم من تناول الألياف. كما أثبتت دراسات أجريت بعد ذلك وجود علاقة بين زيادة تناول الألياف وانخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدى. ولكن من المهم أن نذكر هنا أن الألياف وحدها قد لا تكون مسئولة عن هذه النتائج، فالعديد من النظم الغذائية الغنية بالألياف تنخفض فيها نسبة الدهون، الأمر الذى قد يلعب دورا مهمّا فى حد خطر الإصابة بالسرطان. اختر الفطائر المصنوعة من النخالة والتى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون، بما أن العجائن تحتوى بوجه عام على كمية كبيرة من الدهون. إذا صنعت أية عجينة بالمنزل، يمكنك أن تتحكم فى كمية الدهون التى تتناولها، كما أنه سيكون لديك ما يكفيك من العجائن للأسبوع بأكمله. وتعد الألياف جزءا مهمّا من أى نظام غذائى معقول. افعل كل ما فى وسعك لكى تتأكد من حصولك على الكمية اليومية التى تكفيك منه.

تناول عصارة الشويكة اللبنية لصحة الكبد

يعد الكبد العضو الوحيد القادر على تجديد نفسه فى الجسم. وهو مصدرك الأساسى لتخليص الجسم من السموم، خاصة من الكحوليات والنيكوتين (بما فى ذلك التدخين السلبى) وأول أكسيد الكربون. ونظرا لتعرض الكبد للمزيد والمزيد من الملوثات، أصبح عليه العمل أكثر لطرد هذه السموم. استخدم عصارة الشويكة اللبنية لمعالجة أمراض الكبد والتى كانت تستخدم قبل ألفى عام. وتنتشر الشويكة اللبنية فى أوروبا ومنطقة البحر المتوسط وأيضا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويمكن لكل فرد أن يستفيد من الشويكة اللبنية عند تناولها كمكمل غذائى. ويتم تسويقها فى الولايات المتحدة على هيئة كابسولات. وتحتوى الكبسولة على 200 ملليجرام من خلاصته المركزة التى تمثل 140 ملليجرام من السليمارين؛ وهو مركب فلافونويد يوجد فى بذور هذا النبات الشوكى. وينصح بتناول من قرص إلى ثلاثة أقراص فى اليوم، أو اتباع تعليمات المصنع الموجودة على الملصق الخاص به.

اشتر الأطعمة العضوية

أصبحت هناك كمية متزايدة من المنتجات العضوية فى الأسواق ومتاجر البقالة من فاكهة ومشروبات ولحوم. توقع أن تدفع سعرا أعلى مقابل هذه المنتجات نظرا لأن إنتاج أطعمة خالية من المبيدات الحشرية وتربية حيوانات لا تخضع للأعراف الصناعية من حقن الحيوانات بهرمونات لتسمينها قبل شحنها إلى السوق، أو إعطائها جرعات قوية من المضادات الحيوية أمر مكلف للغاية. فاللحوم العضوية على سبيل المثال، تأتى من حيوانات نشأت فى المراعى واجترت على الحشائش وتناولت الحبوب. ولكى يتم الحصول على شهادة تثبت أن هذه اللحوم عضوية، لا يمكن تغذية هذه الحيوانات على أى منتجات ثانوية لثدييات أو دواجن. كما أنه يجب الكشف عن المصانع التى تورد الطعام إلى شركات المنتجات العضوية من قبل إدارة الأغذية والأدوية. كما أن إنتاجها يجب أن يتناسب مع بعض المعايير لكى تصنف على أنها أطعمة عضوية. اعمد للذهاب لأسواق الأطعمة العضوية أولا، مثل هول فوودز ماركت، وهو أكبر متجر للأطعمة العضوية والطبيعية فى أمريكا الشمالية. وهناك فريش ماركيت الذى له فروع فى شرق وجنوب الولايات المتحدة، أو اشتر أطعمتك من منافذ بيع الأطعمة الصحية الموجودة فى المكان الذى تعيش فيه.

استشر طبيبك قبل تناول أو استخدام أى منتجات مقاومة للتقدم فى السن

قبل أن تتناول أى مكملات غذائية مقاومة للشيخوخة تباع دون وصفة طبية، أو اتباع أساليب معيشة أو نظم غذائية مختلفة، من المفيد استشارة الطبيب فى ذلك إذا كنت تعانى من حالة صحية مزمنة أو عجز قد يتأثر بمثل هذه التغيرات. وهناك بعض الأطعمة التى قد تحدث ردود أفعال عكسية مع بعض الأدوية، كما أن بعض المكملات الغذائية قد تؤدى إلى تغيرات مادية قد تؤثر على العلاج الدوائى، وعلى الرغم من أن أغلب المكملات التى ليست لها صفة دوائية تعتبر آمنة وفعالة بوجه عام، إلا أنه يتوجب عليك السعى لاستشارة الطبيب قبل استخدام مثل هذه المنتجات.

تناول الزبادى الغنى بالخمائر الحية المفيدة

لعلك رأيت الإعلانات الموجودة على التلفاز عن زبادى أكتيفيا والثناء عليه لما يتمتع به من مزايا لصحة الجهاز الهضمى. وحقّا، فالجميع تقريبا مهتم بتناول الأطعمة الغنية بالخمائر المفيدة لأنها صحية للغاية. فالأطعمة الغنية بهذه الخمائر تساعد الكائنات الدقيقة المفيدة التى توجد بالفعل فى الأمعاء. كما أنها تعمل على تشجيع نمو وتحفيز نشاط البكتيريا “المفيدة” مثل البكتريا الملبنة الحمضية وأنواع مختلفة من بكتيريا الشقّاء، وهناك بعض الدراسات التمهيدية التى أجريت على البشر ربطت بين تناول بكترياء الشقّاء وتعزيز الجهاز المناعى، وكما اتضح من هذه الدراسات، يعتبر الزبادى الغنى بالخمائر الطبيعية من الأطعمة الممتازة التى تحتوى على محتوى نباتى كبير له مزايا صحية فعالة. وفى دراسة علمية نشرت فى مجلة دايجستيف ديسيز، فقد استفاد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى المعدة والأمعاء من تناول الزبادى الغنى بالخمائر الطبيعية. وأشارت دراسة أجريت على كبار السن أن المزج بين البكتيريا الملبنة الحمضية وبكتيريا الشقّاء يقلل التهابات القولون المزمنة ويعزز صحة الجهاز المناعى. وتقترح الأدلة المستمدة من الأبحاث التى أجريت على الحيوان والإنسان أن منتجات الألبان المخمرة تؤدى لانخفاض نسبة الكولسترول. إذا كنت تعانى من اضطرابات أو تشعر بمشكلات فى معدتك وأمعائك، جرب تناول الزبادى الغنى بالخمائر. ضع كوبا من الزبادى الذى لا يحتوى على أى طعم أو إضافات فى الخلاط واضربه مع بعض البروكلى المسلوق لعمل شوربة صحية أو صوص خضراوات، أو اضربه مع الفراولة أو التوت أو الموز واصنع مخفوق زبادى.

تناول السوشى والطحالب البحرية

تحتوى المحيطات على كمية مذهلة من الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية تنافس أكثر منتجات التربة الغنية بالعناصر الغذائية، ومن هذه الأطعمة كنافة البحر والأرامى والهيجيكى والكومبو والتى ثبتت فاعليتها فى إنقاص الوزن وحماية الجسم من هشاشة العظام. ومن أفضل الأطباق الرئيسية التى تقدم فى المطاعم اليابانية حساء الميزو. ويحتوى هذا الحساء على أعشاب بحرية مجففة والتوفو ولها مذاق لذيذ، كما أنه سهل الإعداد ونعرضه فى الوصفة التالية والتى تكفى لأربعة أفراد.

5 أكواب من حساء الخضراوات أو عيش الغراب

قطعة من الكومبو (عشب بحرى مجفف) حجمه 12.5 سنتيمتر مربع

ملعقة صغيرة من صوص الصويا

3 ملاعق كبيرة من حساء الميزو الخفيف مثل الشيرو موجى ميزو

2 ثمرة بصل أخضر مقطع

4 ملاعق صغيرة من الوكامى (عشب بحرى) سريع التحضير

يوضع الحساء والكومبو فى إناء حتى يغليا. يغطى الإناء، ويرفع من على النار ويترك لمدة خمس دقائق. يصفى ويقلب فى صوص الصويا.

ضع 1/4 كوب من الحساء الدافئ على عجينة الميزو ويقلب بمضرب بيض حتى تمام ذوبان الميزو. ضع هذا الخليط على الحساء المتبقى. توضع شرائح البصل الأخضر والتوفو المقطع والوكامى فى أربعة أطباق ثم يضاف إليها الحساء.

استمتع بالأفوكادو

يزرع فى المكسيك، واسمه بالإسبانية “أجوكاتى”, وهو من الأطعمة الممتازة نظرا لفوائده الصحية؛ فهو غنى بالعناصر الغذائية مثل فيتامين K وB6 وC فضلا عن البوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس. ويعرف الأفوكادو أيضا بالكمثرى الزبدية، وتحتوى ثمرة متوسطة الحجم من الأفوكادو على 30 جراما من الدهون أى ما يساوى قطعة من البرجر تساوى ربع رطل. ولكن أغلب الدهون الموجودة فيه أحادية اللاتشبع, الأمر الذى يساعد على خفض نسبة الكولسترول. ويفضل تناول ثمرة الأفوكادو كل يوم. فى دراسة مكسيكية أجريت على 45 شخصا عام 1996 تبين أن تناول ثمرة أفوكادو يوميّا طوال أسبوع كامل له مزايا صحية هائلة: من بينها انخفاض نسبة الكولسترول فى الدم بمتوسط 17 فى المائة، وانخفاض نسبة الدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة غير الصحية وزيادة نسبة الكولسترول المفيد (الذى يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب). بإمكانك تقطيع الثمرة إلى شرائح أو مكعبات وتناولها، أو تقشيرها والتخلص من بذرتها ثم هرسها فى طبق صغير. ضعه على شطائرك بدلا من الجبن الكريمى أو الزبد أو المايونيز.

تناول بذور القرع كوجبة خفيفة

تعد بذور القرع أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التى ينبغى أن تحصل عليها من نظامك الغذائى. فمع انخفاض القيمة الغذائية التى نحصل عليها من الأطعمة نظرا لضعف قوة التربة، واستخدام مبيدات حشرية ومبيدات أعشاب سامة، وإدخال الهندسة الوراثية على النباتات واستخدام مجموعة من المواد الكيماوية كمواد حافظة ومكسبات لون ورائحة لتحفيز وإغراء حواسك، تصبح العودة من جديد إلى الاحتياجات الأساسية من الأطعمة خطوة طيبة. وتقدم لك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الفيتامينات الأساسية والأملاح المعدنية والمعادن الزهيدة والعناصر الغذائية المستمدة من النباتات ومضادات الأكسدة والبروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهون اللازمة لتلبية احتياجات جسمك الأساسية من العناصر الغذائية، فضلا عن أنها لذيذة الطعم. وترتفع نسبة الأملاح المعدنية والبروتينات والفيتوستيرول التى يعتقد أنها تقلل نسبة الكولسترول المضر فى بذور القرع. حمصها فى الفرن بعد إضافة بعض من ملح البحر عليها لتحصل على وجبة خفيفة شهية المذاق.

العناصر الغذائية الكبرى والصغرى

تحتوى أغلب الأطعمة على مزيج من مجموعتين يجب أن تتواجدا فى أطعمتك عندما تحدد الأطعمة الصحية التى تتناولها: العناصر الغذائية الكبرى، والتى تسمى كذلك لأن الجسم يحتاج لكميات كبيرة منها، والعناصر الغذائية الصغرى؛ تلك التى يحتاجها الجسم بكميات قليلة، ومن بينها الفيتامينات والأملاح المعدنية. وتشمل العناصر الغذائية الكبرى: الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وهى الأطعمة التى يحتاجها جسمك للطاقة والنمو. وكلاهما ضرورى للتمتع بصحة جيدة وجهاز مناعى قوى إذا كنت تريد أن تشعر أنك أفضل وتبدو فى أفضل حالاتك. عندما تحدد الأطعمة الرئيسية أو الوجبات الخفيفة التى تتناولها، حاول أن تدخل فيها العناصر الغذائية الكبرى لكى تضمن الحصول على وجبات متوازنة.

امتنع عن الكحوليات

يزيد الخمر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد وسرطان الثدى والسكتة الدماغية. ليس هذا فحسب ولكنها أيضا تصيب صاحبها بالشلل والرعشة والرجفة وتبلد الذهن وترخى العصب.

تناول الكينوا

إذا كنت لم تسمع عن هذه الحبوب القديمة، التى كانت شعوب الإنكا تقدسها، فاسأل عنها فى متجر الأطعمة الصحية القريب منك أو فى سوق هول فودز. إن الكينوا المحمصة يمكن مضغها ولها نكهة الجوز. وقد نمت هذه الحبوب منذ أكثر من 5000 عام فى منطقة جبال الأنديز وكانت شعوب الإنكا القديمة تعتبرها “أم الحبوب”. ولكن هذه الحبوب ليست حبوبا وإنما هى بذور يتم الحصول عليها من نبات يزرع فى بيرو ويسمى باسمها (اسمه العلمى chenopodium quinoa) وهى من فصيلة البنجر والسبانخ والسلق. وهى تحتوى على الأحماض الأمينية التسعة الأساسية وبالتالى فهى تعتبر بروتينا كاملا. هذا فضلا عن احتوائها على النحاس والفوسفور والمنجنيز والماغنيسيوم. ونظرا لمحتواها العالى من البروتين وقيمتها الغذائية، فقد صنفتها الأمم المتحدة كطعام له العديد من الفوائد الصحية. انقع هذه البذور فى ماء بارد وأعدها كحبوب ساخنة (أضف إليها بعض الفاكهة الطازجة أو المجففة والعسل) أو أضفها على الحساء المفضل لك.

امتنع عن تناول شرائح اللحم وتناول الأسماك بدلا منها

يعد تناول الأسماك كوجبة أفضل من تناول شرائح اللحم خاصة إذا تم تناوله مع طبق جانبى كبير من الأطعمة المقلية أو البطاطس المهروسة أو البطاطس بالجبن. إن كمية السعرات الحرارية والكولسترول الموجودة فى الأسماك منخفضة وهو ما يتوقف بالطبع على طريقة إعداده وذلك مقارنة بشرائح اللحوم (ناهيك عن السعرات الحرارية والدهون الموجودة فى أطباق البطاطس تلك نظرا لطريقة إعدادها) وبالتالى فهى مفيدة لوزنك ولصحتك العامة. وبعض زيوت الأسماك وبعض أنواع الأسماك مثل السمكة الزرقاء والرنجة والماكريل والسمك المرقط والسلمون والسردين والتونة والسمك الأبيض غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية (المهمة لتغذية المخ).

تناول الأسماك التى تنخفض نسبة الزئبق فيها

ترتفع نسبة زيوت الأوميجا 3 فى الأسماك، وبالتالى فهى صحية للغاية، إلا أن بعض الأسماك تحتوى على نسبة عالية من الزئبق. وتنصح إدارة الأغذية والأدوية ووكالة حماية البيئة بعدم الإسراف فى تناول أسماك القرش وسمك أبو سيف والماكريل الملك أو سمك التايل نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الزئبق، كما أنهما ينصحان بعدم تناول أكثر من 170 جراما فى الأسبوع من أسماك الباكور (التونا البيضاء) وشرائح التونا والكركند وسمك الهلبوت والسمك البرتقالى الخشن. إن170 جراما يعادل حجم مجموعتين من أوراق اللعب أو دفترى شيكات. كما تنصح إدارة الأغذية والأدوية ألا تتناول أكثر من 340 جراما فى الأسبوع من السمك والمحار الذى تنخفض نسبة الزئبق فيه. ويساوى ذلك فى المتوسط وجبة تساوى170 جراما. وتتضمن الأسماك التى تنخفض نسبة الزئبق فيها عبوات التونا الخفيفة (غير الباكور) والسلمون والسمك البلوق وسمك السلور وسمك القد وسرطان البحر والسمك المفلطح وسمك القادوس وسمك الحدوق والرنجة وسمكة الماهى ماهى وسمك الفرخ المحيطى والمحار والإسقلوب والجمبرى والبلطى والسلمون المرقط.

اعرف الألياف التى تتناولها

هناك أربعة أنواع من الألياف يمكنك أن تفيد جسمك بها بطريقة خاصة:

• السليلوز. أكثر أنواع الألياف شيوعا ويوجد فى أغلب الفاكهة والخضراوات، وأيضا فى الحبوب الكاملة وبعض أنواع المكسرات. ويعد السليلوز من ملينات البراز الفعالة، كما أنه يساعد على تخفيف أحماض المرارة فى القولون، التى يعتقد أنها تساعد على نمو أنواع معينة من السرطان.

• الصمغ. والمقصود به ألياف صمغية تؤخذ من النباتات. وهى تساعد على خفض نسبة الكولسترول وتقى من أنواع معينة من السرطان، على الرغم من أن الباحثين لا يزالون يحاولون معرفة كيفية عملها بالضبط. ويوجد الصمغ فى نخالة الشوفان والبقوليات المجففة، وعادة ما تستخدم فى إعطاء قوام للأطعمة المعالجة.

• اللجنين. تعمل هذه الألياف كمادة ممسكة للسليلوز وتوجد فى بعض الفاكهة والمكسرات والبازلاء والطماطم والحبوب الكاملة. وهو لا يعمل تماما مثل السليلوز فيما يتعلق بتليين البراز أو تخفيف أحماض المرارة. ولكن أبحاث المعامل أظهرت أنه قد يساعد فى منع بدء السرطان.

• البكتين. هذا المركب الجيلاتينى يكمل عمل السليلوز. وهو يساعد على الحد من التلف الذى قد تحدثه أحماض الصفراء، كما يساعد أيضا على تسهيل عملية الهضم من خلال منع الإسهال، ومن المصادر الغنية بالبكتين التفاح والموز والبنجر والجزر وعدد كبير من الموالح.

تناول منتجات الألبان لتحصل منها على الكالسيوم ولكن تناول المنتجات منخفضة الدسم

تعد منتجات الألبان مصدرا جيدا للكالسيوم وغيره من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ولكن يجب أن تحتوى على نسبة منخفضة من الدهون قدر المستطاع. ويجب أن يجد الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز بدائل غير مصنوعة من منتجات الألبان، ويجب أن يفكروا فى الحصول على مكملات غذائية للكالسيوم تحميهم من هشاشة العظام المرتبطة بالتقدم فى السن وما شابهما من أمراض. ويمكن للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان التى تشمل اللبن والآيس كريم والبودنج والزبادى والجبن، كما أن منتجات الصويا مثل التوفو ومشروبات الصويا المدعمة تحتوى على الكالسيوم كما تحتوى على البروتين أيضا.

قلل من الدهون المتحولة فى نظامك الغذائى

يطلق على الدهون المتحولة (الأحماض الدهنية المتحولة) “زيوت الخضراوات المهدرجة جزئيّا”. ويرفع تناول الدهون المتحولة نسبة الكولسترول المضر منخفض الكثافة ويقلل نسبة الكولسترول المفيد مرتفع الكثافة فى الجسم. ويرتبط تناول الدهون المتحولة بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وأيضا تطور داء السكر. وقد يعمل الحد من تناول الدهون المتحولة أو الامتناع عن ذلك تماما على الحد من خطر إصابتك بهذه الأمراض، لتكن من عاداتك البحث عن المكونات الموجودة على ملصقات الأطعمة التى تحتوى على الدهون المتحولة أو زيوت الخضراوات المهدرجة جزئيا. تجنب الأطعمة التى تعرف أنها تحتوى على دهون متحولة مثل الأطعمة المقلية (مثل البطاطس المقلية وكعك الدوناتس) والعديد من المخبوزات؛ مثل الفطائر والكعك والبسكويت والمقرمشات والمسلى والزيوت. اختر بدلا من ذلك الأطعمة المصنوعة من الدهون أحادية اللاتشبع أو متعددة اللاتشبع.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا