الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / ، / أنواع التسمم الغذائي الناتج عن التلوث بجراثيم

أنواع التسمم الغذائي الناتج عن التلوث بجراثيم

ان هذا التلوث قد يحدث في كل المجتمعات، بما في ذلك المجتمعات المتقدمة، الا انه يكون اكثر حدوثاً في المجتمعات الاقل وعياً من الناحية الصحية، وبسبب انتشار كثير من العادات والمعتقدات غير الصحية كنقص الخدمات الصحية والطبية. ويحدث تلوث الغذاء بطرق متعددة نتيجة لتعدد اشكاله ومسبباته، فقد تتلوث المواد الغذائية وهي في مصادرها الأولى، او اثناء نقلها وتسويقها، أو أثناء طهيها وإعدادها للأكل، او حتى بعد طهيها وتركها معرضة للتلوث عن طريق الحشرات او المبيدات الحشرية.

ويمكن ان يحدث التلوث الغذائي كذلك اثناء عمليات تجهيز الطعام وتوزيعه بسبب عدم الالتزام بالنظافة او بسبب وجود اشخاص حاملين للميكروبات من بين المشتغلين في عمليات التجهيز والتوزيع او بسبب تعرض المأكولات للحشرات الناقلة للمرض، او بسبب فسادها بعد طهيها، او بسبب استخدام زيوت رديئة او مغشوشة. ولهذا فإن حوادث التسمم الغذائي كثيرة الحدوث سواء في البيوت او في اماكن تجمع العمال او الطلاب او غيرهم.

التسمم الغذائي الناتج عن التلوث بجراثيم

أنواع التسمم الغذائي الناتج عن التلوث بجراثيم

التسمم الغذائي الأكثر حدوثاً هو التسمم الناتج عن التلوث بجراثيم معينة، وينقسم هذا التسمم على اساس الجراثيم التي تسببه الى أربعة انواع رئيسية هي:

1 – التسمم بجراثيم الاستافيلوكوكي Staphylococcus وهو أكثر انواع التسمم الغذائي انتشاراً، وتنتقل الجراثيم المسببة له عن طريق الأشخاص الحاملين لها اذا ما تناولوا المواد الغذائية بأيديهم الملوثة، وبمجرد وصول الجراثيم الى الطعام فإنها تتكاثر بسرعة وهي ليست سامة في حد ذاتها ولكنها تفرز في الجسم مواد سامة، هي التي تؤدي الى التسمم. وأكثر المأكولات عرضة للتلوث بجراثيم الاستافيلوكوكي هي الفطائر والألبان ومشتقاتها واللحوم الباردة.

وتظهر اعراض التسمم بهذه الجراثيم عادة بشكل سريع وأهمها القيء والغثيان والوهن. وقد يصحبها اسهال شديد، ومع ذلك فإن هذا التسمم ليس قاتلاً الا بالنسبة للأطفال والمنهكين بسبب امراض اخرى او بسبب الشيخوخة المتقدمة.

2 – التسمم بجراثيم الكلوستريديوم Clostridium، وهو من اشد انواع التسمم خطورة، حيث انه ينتهي بالموت في حوالي 60٪ من حالاته، وهو تسمم جرثومي تسببه جراثيم من نوع الكلوستريديوم. ويحدث التسمم بسبب السموم التي تفرزها هذه الجراثيم في الطعام. وأكثر المأكولات تعرضاً لها هي الأطعمة المعلبة والأطعمة المحفوظة والمصنعة مثل السجق. ومع ذلك فإن الغلي الشديد يكفي للقضاء على هذه الجراثيم.

ولا تظهر اعراض التسمم المتباري بعد تناول الطعام المسمم مباشرة، بل تظهر في خلال 18 – 36 ساعة بعد تناوله، حيث يشعر المصاب بالصداع والوهن والإمساك، واضطراب عصبي تؤدي الى ازدواج الرؤية وصعوبة البلع والتنفس.

3 – تسمم السالمونيلا Salmonella وهو يختلف عن النوعين السابقين في انه يحدث بسبب هذه الجراثيم مباشرة وليس بسبب السموم التي تفرزها. ولهذا فإن الإصابة بها لا تعتبر مجرد تسمم بل هي اقرب الى العدوى المرضية. وهي تنتقل من الأشخاص المرضى او الحاملين للجراثيم اذا ما تناولوا المأكولات بأيديهم الملوثة، ويعتبر التيفود والباراتيفود من اهم الأمراض التي يسببها التسمم بالسالمونيلا.

وأكثر الأطعمة تعرضاً للتلوث بهذه الجراثيم هي الدجاج المجمد الذي لا تراعى مدة صلاحيته بدقة، وكذلك الفطائر والألبان ومنتجاتها.

وتختلف اعراض التسمم بالسالمونيلا من حالة الى اخرى على حسب نوع الجرثومة. ولكنها تبدأ غالباً بعد تناول الطعام بنحو 12 ساعة وتظهر بشكل آلام في المعدة والامعاء مع بعض الإسهال.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا