استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

متى يتم استئصال اللوزتين؟

رقم الاستشارة الطبية: 1113
أحدث إجابة من Dr. Aml Tolba
بتاريخ 15 ديسمبر 2019
الأجوبة: 6 / المشاهدات: 493
قسم: استشارات أطفال
زائر
مشكلتي مع ابني الوحيد الذي يبلغ من العمر 4 سنوات. فهو يعاني منذ عام تقريبا من التهابات شديدة باللوزتين مع ما يصاحب ذلك من ارتفاع لدرجة الحرارة. في البداية كان يمرض كل شهر، وبعد ذلك أصبح يمرض كل أسبوعين، أما الآن فكل عشرة أيام تلتهب اللوزتان.

استشرت عدة أطباء، ومنهم من قال بوجوب القيام بعملية لإزالتهما، والبعض رفض ذلك باعتبار أن اللوزتين مهمتان لكونهما يعطيان المناعة للجسم، وأنا محتارة جداً، وأحتاج لرأي الاختصاصيين في هذا الأمر.

مع العلم بأن ابني لديه لحمية في أنفه.. فهل ذلك يؤثر على تكرار التهاب اللوزتين؟

وشكرا لكم.
 

يتم استئصال اللوزتين عندما يحدث الألتهاب أكثر من عشرة مرات بالسنة
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

اللوزتان هما خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للطفل، وهما ضروريتان لإيقاف الجراثيم الداخلة إلى الجسم، ولكن إذا تكرر التهابهما فلا بد من استئصالهما، ومن وجهة نظر طبيب الأطفال يجب استئصال اللوزتين في هاتين الحالتين:

الحالة الأولى: حدوث أكثر من خمسة التهابات في السنة، مع حدوث ارتفاع شديد في درجة الحرارة في كل مرة، واضطرار الطفل إلى لزوم الفراش لعدة أيام؛ حيث إن تكرار الالتهاب إذا ما أسيء علاجه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الروماتيزم المفصلي مع ما يحمله من مضاعفات قلبية.

الحالة الثانية: في حالة تضخم اللوزتين وسدهما للممر البلعومي، وعرضه الشهير هو الشخير الشديد أثناء النوم، فإن التأخر باستئصال اللوزتين في هذه الحالة يحمل خطورة حدوث نقص أكسجة مزمن عند الطفل، وهو ما يؤثر على نموه فلا يزيد وزنه ولا يكبر طوله. والسن المناسبة لاستئصال اللوزتين تكون بعد عمر خمس سنوات.
 
يحدث استئصال للوزتين عندما يحدث التهاب متكرر ١٠ مرات فاكثر خلال سنه واحده او عند تورم اللوزتين وازدياد حجمها والتسبب فى انسداد البلعوم فيجب الاستئصال على الفور
 
اذا كان ضررهما اكبر من نفعهما على الطفل يتم الاستئصال لان التهابهما يؤدي الى ارتفاع الحرارة وارتفاع الحرارة ممكن ان يؤدي الى مشاكل اخرى انت بغنى عنها ف الافضل الاستئصال
 
ان تكرار الالتهابات الشديده بهذا المعدل كل عشر ايام قد يسبب خطر اكبر ويحدث روماتيزم ومضاعفات بالقلب لذا الافضل الذهاب لطبيب انف واذن واستئصالهم بالاضافه للحميه حتي يستطيع التنفس والنوم بشكل جيد بعيدا عن الشخير واي مشكلات اخري.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب

لا شك من أن اللوزتان مهمتان للمناعة وأنها خط دفاعي ومناعي لدخول الميكروبات. ولكن إذاكان الالتهاب متكرر لهذه الدرجة فقد يضر الطفل واستاصالهما ضرورة خاصة إذا كانت تعوق تنفسه ونومه. فإذا كان ضررإلتهابها أكثر من نفعها فالعملية ضرورة وهذا ما يجزمه طبيب الأنف والأذن والحنجرة.