متى يتم استئصال اللوزتين؟

ز

زائر

زائر
مشكلتي مع ابني الوحيد الذي يبلغ من العمر 4 سنوات. فهو يعاني منذ عام تقريبا من التهابات شديدة باللوزتين مع ما يصاحب ذلك من ارتفاع لدرجة الحرارة. في البداية كان يمرض كل شهر، وبعد ذلك أصبح يمرض كل أسبوعين، أما الآن فكل عشرة أيام تلتهب اللوزتان.

استشرت عدة أطباء، ومنهم من قال بوجوب القيام بعملية لإزالتهما، والبعض رفض ذلك باعتبار أن اللوزتين مهمتان لكونهما يعطيان المناعة للجسم، وأنا محتارة جداً، وأحتاج لرأي الاختصاصيين في هذا الأمر.

مع العلم بأن ابني لديه لحمية في أنفه.. فهل ذلك يؤثر على تكرار التهاب اللوزتين؟

وشكرا لكم.
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
اللوزتان هما خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للطفل، وهما ضروريتان لإيقاف الجراثيم الداخلة إلى الجسم، ولكن إذا تكرر التهابهما فلا بد من استئصالهما، ومن وجهة نظر طبيب الأطفال يجب استئصال اللوزتين في هاتين الحالتين:

الحالة الأولى: حدوث أكثر من خمسة التهابات في السنة، مع حدوث ارتفاع شديد في درجة الحرارة في كل مرة، واضطرار الطفل إلى لزوم الفراش لعدة أيام؛ حيث إن تكرار الالتهاب إذا ما أسيء علاجه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الروماتيزم المفصلي مع ما يحمله من مضاعفات قلبية.

الحالة الثانية: في حالة تضخم اللوزتين وسدهما للممر البلعومي، وعرضه الشهير هو الشخير الشديد أثناء النوم، فإن التأخر باستئصال اللوزتين في هذه الحالة يحمل خطورة حدوث نقص أكسجة مزمن عند الطفل، وهو ما يؤثر على نموه فلا يزيد وزنه ولا يكبر طوله. والسن المناسبة لاستئصال اللوزتين تكون بعد عمر خمس سنوات.
 

Dr. Hadeer Saleh

طبيب
الطاقم الطبي
يحدث استئصال للوزتين عندما يحدث التهاب متكرر ١٠ مرات فاكثر خلال سنه واحده او عند تورم اللوزتين وازدياد حجمها والتسبب فى انسداد البلعوم فيجب الاستئصال على الفور
 

Dr. Jannat Manasrah

طبيب
الطاقم الطبي
اذا كان ضررهما اكبر من نفعهما على الطفل يتم الاستئصال لان التهابهما يؤدي الى ارتفاع الحرارة وارتفاع الحرارة ممكن ان يؤدي الى مشاكل اخرى انت بغنى عنها ف الافضل الاستئصال
 
أعلى