ضرس العقل لم يظهر

ز

زائر

زائر
أريد أن أسأل هل من الممكن ألا يظهر للإنسان ضرس العقل؟ لأني لا أتذكر ظهوره؛ فأنا لم أشعر بألمه. وأيضا توجد لديّ مشكلة، وهي أن الفك السفلي لديّ أسنانه صغيرة والفك العلوي أسنانه كبيرة بعض الشيء، والبعض منها مسنونة وكذلك مبتعدة عن بعضها، فهل من الممكن عمل أي شيء لها لتصبح جميلة ومتساوية.
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
نظرا لأن طبيعة الجسم اختلفت مع اختلاف طبيعة الأكل في وقتنا هذا، فأصبح الإقبال على الأطعمة اللينة والتي لا تحتاج إلى استخدام قوي للفكين، وهو ما أدى لضمور ضرس العقل معها؛ لذا فحاجة الجسم له تقل، والعضو غير المستخدم في الجسم يضمر تدريجيا.

فظهور ضرس العقل ليس أساسيا، ومن الممكن أن يظهر الأربعة ضروس بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يظهر ضرس أو اثنين، وقد يكون ضرس العقل مدفونا فلا يظهر إلا بعمل الأشعة، وفي تلك الحالة لا بد من إجراء جراحة بسيطة لإظهار الضرس.

ولا أعلم بالضبط ما هي المشكلة لديك، أي هل ظهر لديك ضرس العقل أم لا؟ خصوصا وأنه لا يرتبط بسن معينة، لكن إذا أردت الاطمئنان على ضروس العقل فيمكنك عمل أشعة عليها لتحديد وجودهم من عدمه، فسواء وجدوا أو لا فهذا أمر لا يدعو للقلق.

أما عن شكواك الأخرى وهي أن الفك السفلي أسنانه صغيرة عن الفك العلوي فهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق، أما إذا كان ملحوظا ويسبب لك مشكلة في الشكل، بالإضافة إلى أن الأسنان تبدو مسنونة كما ذكرت ووجود مسافات بين السن والأخرى، ففي هذه الحالة يلجأ طبيب الأسنان لعمل تلبيسات (طرابيش) كناحية تجميلية، وعادة ما تكون هذه التلبيسات من البورسلين (السيراميك) وتعمل على ضبط المسافات بين الأسنان وبعضها، وكذلك معالجة الفرق الواضح بين أسنان الفك السفلي والعلوي.
 

Dr. Dana Abdulrahman

طبيب
الطاقم الطبي
اوقات ظهور ضرس العقل حتى عمر ٢٨ سنة تقريبا وان لم يظهر فهذا امر طبيعي اما انه لايوجد برعم للسن نهائيا او الضرس مدفون ولم يتحرك ان اردت التاكد فبامكانك عمل اشعة بانوراما للفم ،
بامكانك عمل تقويم للاسنان عند طبيب اخصائي تقويم اسنان ، سيقوم بدراسة الحالة كاملة وقياس الفراغات وهو سيحدد امكانية التقويم
 
أعلى