استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

خروج لعاب عندما أنام

رقم الاستشارة الطبية: 1100
تاريخ الاستشارة: 2 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 437
زائر
أعاني عندما أنام ليلاً من خروج لعاب من فمي على فترات. أحيانا متقاربة وأحيانا أخرى متباعدة، ولكن في الأغلب بكميات كبيرة.. يسبب لي ذلك الإزعاج وأقوم من النوم، وأيضا أعاني من غازات في البطن بالإضافة إلى إمساك.. أحاول قدر المستطاع استخدام الأدوية العشبية المعروفة.

ملحوظة: أعاني من كسل في الغدة الدرقية، وأتناول دواء ثيروكسين 50 جم يوميا.
 
يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بأربع ساعات على الأقل وعمل تحليل براز وارسال النتيجة
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
ومشكلتك بشكل عام قد تنحصر أسبابها في الآتي:

أولا: قد يكون سيلان اللعاب من الفم بسبب مشكلة في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

ثانيا: قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

ثالثًا: قد يكون سبب هذه الحالة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب الغدد الصماء لإعطائك العلاج المناسب.

رابعا: قد يحتمل الأمر وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم.

خامسا: قد يكون هناك ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

إن أقرب احتمالين لخروج اللعاب من الفم في حالتك هو الاحتمال الثالث والرابع، ولنبدأ بالكشف أولاً عن الاحتمال الرابع، وذلك بعمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات بالأمعاء، حيث إنها تتسبب أيضا في بعض المشاكل كالانتفاخ والإمساك الذي تعانين منه، وهذا ما دعانا لاحتمال وجود طفيليات.

فإذا كانت النتيجة سلبية ففي هذه الحالة يكون أقرب الاحتمالات لحالتك هو خلل في إفراز الغدد اللعابية الناتج عن كسل الغدة الدرقية الذي تعانين منه، وفي هذه الحالة لا بد من متابعة جرعة الثيروكسين مع طبيب الغدد المتابع لحالتك لضبط الجرعة.
 
قد يكون لديك طفيليات كالاميبا او الديدان ادت لهذه الاعراض من انتفاخ وامساك وسيلان اللعاب فيجب عمل تحليل براز .
وأما ان يكون هناك مشكلات بالانف كالاتهابات الجيوب الانفيه ممايضرك للتنفس من الفم وفتحه اثناء النوم وبالتالي خروج اللعاب.
وقد تؤثر ايضا كسل الغدة الدرقيه فيجب المتابعه وتظبيط جرعه الدواء مع الطبيب.
 
ضرورة مراجعة طبيب الانف والاذن والحنجرة وطبيب اسنان لتشخيص السبب.. وعمل تحليل براز