استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تمارين لانحناء الظهر

رقم الاستشارة الطبية: 1095
تاريخ الاستشارة: 2 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 851
زائر
عمري 17 سنة، أعاني من انحناء الظهر إلى الأمام انحناء عاديا، ولكنه كما لو كان يزداد مع الزمن، بالإضافة إلى تأثيره على المظهر العام. هل من تمارين معينة أو نصائح للحد من ذلك؟ وهل تجدي العمليات الجراحية لاحقا في جعل الظهر طبيعيا ومستقيما؟
 
يمكن عمل جلسات علاج طبيعى سوف تكون مفيده جدا فى مثل هذه الحاله مع لبس ساند للفقرات والكتفين للمساعده على الجلوس او المشى فى وضع سليم لمعالجه الانحناء فى العمود الفقرى مع عمل بعض التمارين التى تؤدى الى شد الكتفين واستقامه العمود الفقرى والتى سوف يحددها لك اخصائى العلاج الطبيعى اثناء الجلسات
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن ما تعاني منه من انحناء الظهر في هذه السن المبكرة (17 سنة) هو نتيجة للحياة العصرية التي نحياها الآن، والتي تتضمن بعض العادات السيئة كالجلوس أمام الكومبيوتر لفترات طويلة، وعدم ممارسة الرياضة، وغيرها الكثير.

والسبب الرئيسي لهذه الحالة هو الضعف الشديد لعضلات الظهر العليا أو السفلى، وأسهل طرق العلاج بعيدا عن الجراحة هو ممارسة تمارين خاصة تعرف باسم تمارين "الساندوز" نسبة إلى الجهاز الذي يستخدم في هذه التمارين، وهو جهاز فتح الذراعين ضد المقاومة.

sandoz.jpg


ويعمل هذا الجهاز على تقوية المجموعة الخلفية، وزيادة طول المجموعة الأمامية من عضلات الظهر، ويبدأ هذا التمرين بثلاث عدات يوميا بسوستة واحدة (هذا الجهاز يحتوي على عدد من السوست قد تصل إلى "5") حتى تصل إلى عشر عدات.

وتبدأ بعد ذلك بزيادة الثلاث عدات إلى أربع عدات بسوستة واحدة، وهكذا حتى تصل إلى عشر عدات، بعد ذلك تبدأ بزيادة سوستة أخرى، ويعاد التمرين مبتدئا بثلاث عدات بسوستتين حتى تصل إلى عشر عدات، وهكذا...

مع مراعاة أن يكون بين كل عدة وأختها 9 أيام تمرينات، ووفقًا لهذا الجدول يمكنك متابعة التمارين، ويا حبذا لو كان في الدائرة المحيطة بك صالة لممارسة ألعاب الجامينيزيوم لمتابعة التدريب بها مع متخصص.

بقي أن أذكرك أن هذه التمارين تحتاج إلى الصبر، حيث إن النتيجة قد تظهر بعد سنة بالمواظبة على هذه التمارين، وهي نتائج جيدة جدا في مثل حالتك خصوصا أنك ما زلت صغير السن.
 
  • شفاك الله وعافاك
  • من اسباب انحناء الظهر الجلوس امام التليفزيون أو الكمبيوتر بوضعية خاطئة أو وقت الدراسة والمذاكرة، ومع تكرار الأمر تأخذ الفقرات على الإنحناء ليصبح هذا وضعها الطبيعي.
  • يمكن أيضا ان يكون بسبب ضعف النظر مما يضطرك ان تنحني إلى الأمام لتقرأ أو تشاهد التلفزيون أو تنظر في الهاتف المحمول، ومع الوقت يتقوس الظهر.
  • وأيضا الإصابة بليونة في العظام، فتتأثر سريعاً بأي إنحناء تقوم به.
  • ومن الاسباب ايضا حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة على الظهر.
  • ومن اعراض انحناء الظهر الم بين الكتفين ومنطقة الصدر، الإجهاد السريع، بجانب المظهر المزعج.
  • العلاج : الجلوس بوضعية مستقيمة، علاج ضعف النظر إذا وجد، تجنب النوم على الوسائد العالية، ممارسة الرياضة وخصوصا تمارين تقوية عضلات الظهر، وتمارين الإطالة، وتمارين الضغط واحيانا يستخدم ساند الفقرات. والتغذية السلمية التي تحتوي على الفيتامينات وخصوصا فيتامين د والكالسيوم. ويجب اللجوء لجلسات العلاج الطبيعي لتخفيف االألم باستخدام الموجات فوق الصوتية، وتقوية عضلات الظهر وتعديل وضع الفقرات بالتمارين العلاجية. ولا داع للتدخل الجراحي إلا إذا زادت الحالة سوءا لا قدر الله.