استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

اعاني من حب الشباب

رقم الاستشارة الطبية: 1327
تاريخ الاستشارة: 10 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 661
زائر
أنا شابة مشكلتي بدأت عندما بلغت الـ 17 من العمر بدأت الحبوب تظهر في وجهي في منطقة الأنف والجبين، واستمرت مشكلتي إلى أن أصبحت في الوجه كله وخاصة الوجنتين

استشرت الأطباء، وتناولت مضادات حيوية عديدة، وجربت العديد من المراهم، واستمرت معاناتي وما زالت.

أنا الآن في الشهر الثاني من العلاج الجذري لحب الشباب كما قال لي الطبيب، وأتناول دواء روكتان Roaccutane

بعد استخدامي للعلاج ساءت حالتي، وطمأنني الطبيب أن الدواء يظهر كل الحبوب التي تكون تحت الجلد، لكن ما تلبث أن تتحسن لاحقا.

متى يتوقف ظهور هذه الحبوب في أي شهر مع العلم أن العلاج مدته 6 أشهر؟ وهل ستعود بشرتي كما في السابق؟

أنا يؤثر علي تناول الحلوى أو الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الزيوت والكاتشاب، وإنني محرومة من كل ذلك، وإن أكلت أي نوع تظهر لي حبة في نفس الوقت، مع العلم بأنني أكثر من شرب المياه ومعدتي في حالة جيدة،

وشكرا
 
الجنس
أنثى
العمر
17
حب الشباب يظهر في سن البلوغ وما بعده بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الأنثى أو الذكر وعلاجه هو التتبع بكريمات بها نسبة معتدلة من الكورتيزون مع عدم التعرض لأشعة الشمس الشديدة فترة طويلة.
 
ينصح بعمل تحليل حساسية الاطعمة لتجنب اي طعام ممكن يزيد من حساسية البشرة
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
من الواضح أنك تعانين من حب الشباب، أو ما يعرف بالعد الشائع، وحب الشباب مشكلة منتشرة وموجودة خاصة في هذه السن، ولها أسباب عديدة منها القابلية للإصابة بها ( سبب جيني)، وعامل العمر، ونوع البشرة... إلخ.

والبشرة عادة تكون دهنية جدا في مثل هذه الحالات، فيحدث انسداد في قنوات الغدد الدهنية، وكذلك التهاب أيضا، وفي النهاية نصل إلى الصورة المعروفة لحب الشباب، وحب الشباب له أنواع كثيرة، ومن الوصف وأنواع العلاج الذي تتلقينه يتضح أن حب الشباب لديك من النوع الشديد أو المتحوصل فالريكوتين -الدواء الذي تستعمله الآن- لا يستخدم في حالة حب الشباب العادية والبسيطة، وكما قال الطبيب: إن مدة العلاج طويلة بعض الشيء، وتحتاج من 4 إلى 6 أشهر، كذلك تحتاج إلى أشياء أخرى مصاحبة لهذا الدواء كاستخدام صابون طبي معين، وطريقة معينة في العلاج، والتعامل معه باعتباره حالة عادية وتنتهي في سن معينة.

وما أريد أن أوضحه لك أن العصبية تزيد الحالة سوءا، لذا أنصحك أن تتعاملي معه باعتباره مرضاً قابلاً للعلاج وينتهي في سن معينة، ولا تنزعجي من الآثار الناجمة عن هذه الحالة؛ إذ إنها الآن قابلة للعلاج عن طريق أجهزة الليزر، ومتى تم الشفاء من حب الشباب يكون من السهل جدا إعادة البشرة إلى طبيعتها.

ولا بد أن تعرفي أن طبيعة المرض شيء عادي، ونتوقع خلال السنة القادمة أن تتخلصي منه نهائيا، وأعيد النصح بأن تتعاملي معه كشيء عادي، وتتركي العصبية، وتواصلي العلاج.

وفي النهاية أود أن أشير إلى أمرين:

- أن الريكوتين علاج ناجح ومعروف عالميا إلا أنه قد يحدث بعض الآثار الجانبية، ولكنها تنتهي بنهاية العلاج إن شاء الله، فيجب أن تراجعي الطبيب كل شهر للاطمئنان.

- الأطمعة كالتي ذكرتها (الدسمة والشيكولاتة والكاتشاب) يجب تجنبها في هذه الفترة والتركيز على الفاكهة الطبيعية والخضروات التي تساعد كثيرا في إعادة البشرة إلى طبيعتها.
 
ظهور حبوب الشباب طبيعي نتيجة التقلبات الهرمونية في هذه المرحلة العمرية، أنصحك باستكمال كورس الريكوتين ومن ثم عليك بجلسات الليزر
 

Dr. Osama Abu Qadoom

طبيب جلدية
ازدياد حب الشباب في بداية علاج الروكتان هو أمر طبيعي، لا تقلقي واستمري في المتابعة مع طبيبك، وأن شاء الله ستعود بشرتك لصفائها...

الدكتور أسامة أبو قدوم
أخصائي الامراض الجلدية والتناسلية