10 أسباب لأهمية أن يكون لك هدف

هل-لديك-هدف-في-الحياة.jpg

إذا كان هناك شيء تريده من الحياة، فعليك أن تسعى وراءه. ولا يستطيع أن يوقفك أحد إلا نفسك

1. الأهداف تساعدك على أن تكون كما تريد.

فيمكنك أن تحلم بكل ما في العالم، لكن كيف يمكنك الوصول إلى ما تريد إذا لم تعمل عليها؟ وعندما تعرف كيف تحدد هدفا وتسعى له، فأنت تسلك طريق عمل يأخذك خطوة خطوة نحو المستقبل الذي تريده.

2. الأهداف توسع دائرتك.

فربما وأنت تنشد هدفك تجد نفسك تتحدث مع أشخاص جدد، أو تحاول تكوين فريق، أو تؤدي على المسرح، أو تدلي بخطاب، أو تفعل أي شيء آخر لجذب انتباه الناس. إن الخروج بنفسك إلى أبعد من دائرتك المألوفة هو طريقة عظيمة للنضوج.

3. الأهداف ترفع ثقتك بنفسك.

فعندما تحدد هدفا وتصل إليه تثبت لنفسك وللآخرين أنك فعلت ما ينبغي لإنجاز الأمور. إن الأهداف لا تجعلك أقوى وحسب، بل تساعدك أيضا على تحسين شعورك بنفسك.

4. الأهداف تجعل لحياتك غاية.

والأهداف تظهر لك - وللعالم - ما الذي تقدره. كما أنها تمنحك إحساسا بالاتجاه. فعندما تسعى وراء أهدافك، يقل احتمال قضاء أيامك في الشعور بالملل أو تضييع وقتك.

5. الأهداف تساعدك على الاعتماد على نفسك.

فليس عليك أن تدع الآخرين يحددون لك حياتك، بل لك أن تأخذ بزمام حياتك بأن تحدد الأهداف وتضع الخطط للوصول إليها. وما أن تبدأ بعادة تحديد الهدف فستلاحظ أنك تشعر باستقلالية أكبر بكثير، وسيلاحظ من حولك استقلاليتك الجديدة.

6. الأهداف تشجعك على الثقة بقراراتك.

إنك في مرحلة من حياتك تتخذ فيها قرارات كثيرة في كل مكان. وأحيانا يسهل أن نسایر الناس أو يستميلك ما يريده منك الآخرون. لكنك حين بقي أهدافك في ذهنك، تصبح اختياراتك أكثر وضوحا. فتعلم أن تثق بقراراتك لأنها الأصلح لك.

7. الأهداف تساعدك على تحويل المستحيل إلى ممكن.

فتحديد الأهداف يفكك الأحلام التي تبدو بعيدة المنال إلى خطوات صغيرة عملية يمكن معالجتها. فيمكنك تحويل أحلامك إلى إنجازات في واقع الحياة.

8. الأهداف تثبت أنك يمكنك إحداث تغيير.

هل تتعلق أهدافك بتغيير حياتك أنت؟ هل تتعلق بتغيير حياة الآخرين وتطوير العالم؟ وسواء كنت تريد إحداث تغيير في حياتك أنت أو في حياة شخص آخر، فإن تحديد الأهداف يساعدك على تحقيق ما شرعت في عمله في كل مرة.

9. الأهداف تحسّن نظرتك للحياة.

فالأهداف تساعدك على التحرك للأمام. وهو اتجاه إيجابي. (وهو أفضل بكثير من مجرد الجلوس بلا حراك أو التحرك بلا وجهة على الإطلاق). وهذه الدفعة منشط حقيقي، فسوف تشعر بإيجابية أكثر وثقة أكبر.

10. الأهداف تؤدي إلى الشعور بالرضا.

إن من يحددون أهدافا ويصلون إليها يؤدون على مستويات أعلى. ويتمتعون برضا أكبر عن أنفسهم، ويحققون إنجازات أكثر. وفي الحقيقة إذا نظرت إلى من تعرفهم أو تعجب بهم ممن يحددون أهدافهم (من الأصدقاء، والأسرة. والمدرسين، وأصحاب الأعمال، وقادة المجتمع، والرياضيين، والمشاهير) فسترى على الأرجح أناساً يفتخرون بنجاحهم، ويتلهفون لمواصلة الهدف إلى المزيد في الحياة.