هل يحتاج الأطفال الرضع للمزيد من الماء

هل-يحتاج-الأطفال-الرضع-للمزيد-من-الماء.jpg

قد يحتاج المواليد الجدد لقدر أكبر قليلا من الماء وقد لا يحتاجون. فيما عدا فترات الطقس الحار التي يفرز فيها طفلك العرق، عادة ما يكون حليب الثدي أو الحليب الصناعي كافياً لإمداده بالسوائل التي يحتاجها جسده.

إذا احتاج الطفل للماء، فقدمي له من أوقية إلى أوقيتين من الماء الزلال بعد إرضاعه؛ لا يجب أن يحل الماء محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي.

من أجل السلامة عندما يكون طفلك دون سن أربعة أشهر، قومي أولا بغلي الماء ثم برديه، أو قدمي له ماء معقما معبأ في زجاجة.

عندما يبدأ الرضيع في أكل طعام صلب، قدمي له ماء زلالاً.

تعويض السوائل بسبب الإسهال أو القيء:

يحتاج طفلك إلى الماء لتعويض السوائل المفقودة من خلال الإسهال أو القيء. وقد يؤدي الإسهال والقيء إلى الجفاف -ومضاعفات- إذا لم يتم تعويض السوائل. وبدلاً من الماء أو العصير، قد ينصح طبيب الأطفال بمحلول الجفاف الذي يعطي بالفم، وهو يعوض ما يفقده الطفل من معادن وسوائل، ويباع في الصيدليات، كوقاية من الجفاف. وبجانب السوائل، يحتوي المحلول على جلوكوز (من أنواع السكريات) والمعادن (الصوديوم، والكلوريد، والبوتاسيوم) والتي تسمی "الإلكتروليتات". وتساعد الإلكتروليتات في الحفاظ على توازن السوائل داخل خلايا جسم الطفل. هذه المعادن يفقدها الجسم من خلال عمليات الإخراج.

ملحوظة مهمة:

استشيري الطبيب أو أخصائي الأطفال قبل تقديم محلول الجفاف الطفل الذي يقل عمره عن عامين بالفم (أو الأطفال الأكبر سناً أيضاً).

بجانب خطر الجفاف، يشير الإسهال والقيء إحتمال وجود مرض يحتاج لعناية طبية إذا استمر الإسهال، أو القيء، أو الحمى لمدة أطول من اربع وعشرين ساعة، فاستشيري الطبيب أو أخصائي الأطفال.

إن محلول معالجة الجفاف لن يوقف الإسهال ولا القيء، لكنه بالتأكيد يمنع حدوث الجفاف.