استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

هل الماء الساخن يسبب جفاف وتشقق الجلد

رقم الاستشارة الطبية: 15362
تاريخ الاستشارة: 7 نوفمبر 2020
أجوبة: 5 / مشاهدات: 350
زائر
اعاني من جفاف وتشقق الجلد في الشتاء ولكني استعمل مياة ساخنة في الشتاء فهل ممكن تكون هي من الاسباب
 
الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
40
الوزن
60
أمراض مزمنة
لا

Dr. Mustafa Elmohammedy

أخصائي باطنة وقلب
هذا طبيعة بشرتك
ينصح باستخدام كريم مرطب للبشرة
و فيتامين ا
وتجفيف البشرة جيدا بعد الخروج من الحمام
 

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية
هناك فهم مغلوط بأن استخدام الماء الساخن يسبب جفاف وتشقق الجلد هذا عكس الواقع حيث أن الماء الساخن يسبب توسع بالاوعية الدموية على سطح الجلد فيذيد إمداد الجلد بالدم ومايحمله من مواد غذائية وفيتامينات ومعادن. لتطريب الجلد يجب تناول قدر كافي من الماء، استخدام كريم مرطب للجسم مثل ستروبانتين والاستحمام بصابون الجلسرين.
 

Dr. Moshira Hussein

طبيب جلدية
الاكزيما بسبب الجفاف xerotic eczema تحدث فى فصل الشتاء نتيجة لجفاف الجلد وقلة التعرق الذى يحتوى على مواد تعمل على ترطيب الجلد والماء الساخن يزيد من جفاف الجلد.
يجب استخدام مرطب للجلد مثل كارباميد او بيبانثين كريم وافضل وقت استخدام المرطب يكون بعد الاستحمام للحفاظ على رطوبة الجلد.
 

Dr. Menreet Gendy

طبيب ممارس عام
المياه الساخنه من احد الاسباب المسببه للجفاف لانها تجعل الجلد هشا و جافا لانها تسحب الزيوت الطبيعيه منه.. يمكن استخدام ماء فاتر بدلا منه..
و اجعلي حمامك سريعا لتقليل كميه التعرض للك
ماء الساخن..
استخدمي الكريمات المرطبه و الزيوت يوميا..
و يمكن ايضا دهن يدك بالكريم المرطب و لبس قفازات ليلا حتي الصباح و سوف تجدين يدك تحسنت جدا اذا كررتي هذا الروتين مرتين اسبوعيا..
و دائما احتفظي بكريم اليد معكي ف الشنطه..
و قللي من استخدامك للصابون الذي يحتوي عل كحول.. ف تكون ايديك دائما ناعمه
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
بالطبع لأن المياة الساخنة تساعد على فتح مسام الجلد و عند تبخر الماء الساخن فانه ياخذ جزء من محتوى الماء بالخلايا مما يؤدي إلى جفاف بالجلد و يزداد ذلك مع تكرار استخدام الماء الساخن.. و لذلك ينصح باستخدام الماء الفاتر و تجفيف الجلد بعد ذلك بعناية و استخدام الكريمات المرطبة باستمرار.. و ان كان الجفاف قويا فيمكن استخدام مجموعه من الكريمات معا و خلطها جيدا و وضعها على الجلد المتشقق و هم Zincosil and carbamide and panthenol حيث ستلاحظ رطوبة جيدة بالجلد و ينصح بارتداء الجوارب و شبشب و عدم تعرض الجلد مباشرة للارضيات تجنبا لزيادة الجفاف.. و ينصح بشرب قدر كافي من الماء.. مع التمنيات بدوام الصحة والعافية