الأطباء الأكثر مشاركة خلال آخر 48 ساعة

هل ارتفاع بروتين التروبونين يسبب الام في الصدر

  • رقم الاستشارة الطبية: 31495
عندي الام في صدري و يدي و بين الكتفين و نبضات متفرقة في كل الجسم دوخة تعب مع العلم أني قمت بعمل كل الاختبارات scanaircardio وcoronarographie و échographie و ECG و جهد البدني كل شيئ سليم الحمد لله لكن تحليل التروبونين مرتفع جدا الطبيب لم يفهم شيئا تعبت جدا جدا عمري 28 سنة نفسيتي تعبانة الله اعلم بحالي من فضلك انصحني هل من اختبار آخر او هل يرتفع التروبونين ليس سببه القلب و شكرا
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
متزوج
العمر
28
الطول
165
الوزن
60
طبيعة العمل
صيانة صناعية
الحالة النفسية
متدهورة بسبب هذه الالام
أمراض مزمنة
لا توجد
أدوية مستخدمة
اوميبرازول
تشخيص الطبيب
لا يعلم ماهذه الحالة

Dr Mohammed Farag

أخصائي طب الطواريء

ينصح بمراجعة عيادة القلب ، للكشف الطبى وفحص الشكوى والتاريخ المرضى وتقييم الحالة ، ارتفاع التروبونين مع وجود ألم بالصدر ، حتى وإن كان تخطيط القلب والإيكو طبيعيين يعنى اشتباه جلطة بالقلب ، واضح أن السن صغير ولا يوجد أمراض مزمنة ، مثل الضغط والسكر وارتفاع نسبة الكوليسترول ، وهذا مؤشر جيد ، هناك نقاط يتم احتسابها لتقييم الحالة تسمى HEART score أولها تقييم التاريخ المرضى ، هل الألم فى منتصف الصدر وينتقل للكتف الأيسر ويزيد مع المجهود ومصحوب بغثيان وضيق فى التنفس؟ وتأخذ القيم من 0-2 والبند الثانى تخطيط القلب هل يوجد به تغيرات جوهرية أم تغيرات ليست جوهرية أم طبيعى؟ وتأخذ قيمة أيضا من 0-2 ، والبند الثالث عمر المريض ، هل أقل من 60 أم من 60-80 أم أعلى من 80 وتأخذ أيضا قيمة من 0-2 ، والبند الرابع عوامل الخطورة هل أنت مريض ضغط أو سكر أو قلب أو ارتفاع كوليسترول أو مدخن أو تعانى من سمنة مفرطة؟ وأيضا تأخذ قيمة من 0-2 ، والبند الأخير هو نسبة التروبونين ، هل هو طبيعى أقل من 0.5 أم من 0.5-1.5 أم أعلى من 1.5 وأيضا تأخذ قيمة من 0-2 يتم تجميع النقاط السابقة لتقييم الحالة وإذا كانت أقل من 4 فلا داعى للقلق ، إذا كانت أعلى من ذلك فقد تحتاج لدخول المستشفى .
 

Dr Hazem Hamada

طبيب أمراض الباطنة والسكر

التروبونين تحليل خاص بالقلب وارتفاعه يعني إلى حد كبير جلطة في القلب أو احتشاء القلب. ولكن بالرغم من ذلك فإنه ليس كل ارتفاع للتروبونين يكون سببه القلب بالضرورة، إلا أن معظم الأسباب المحتملة لا تقل خطورة عن الجلطة بالقلب أو احتشاء القلب.
على سبيل المثال لا الحصر: قد يرتفع التروبونين في حالات تمزق جدار الشريان الأبهر أو الأورطي، والجلطة بالشريان الرئوي، والفشل الكلوي الحاد، وغيرها من الأمراض التي تستدعي الفحص والعلاج الطارئ.
على الجانب الآخر إذا كان الارتفاع بسيطا وكنت مصابًا بالتوتر العصبي الشديد، فهناك ما يسمى بضعف عضلة القلب نتيجة التوتر (cardiomyopathie induite par le stress)، وفي هذه الحالة يكون الأمر مؤقتًا وتعود الأمور إلى طبيعتها خلال ساعات أو أيام مع زوال أسباب التوتر.
....
الخلاصة.. لا يمكن الجزم بسبب ارتفاع التروبونين عندك إلا بالفحص الدقيق، فعليك بتغيير طبيبك أو بالأحرى التوجه إلى أقرب مستشفى متخصص، ليتم تشخيص حالتك التشخيص السليم ثم العلاج بناءً عليه.