استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

نظام غذائي لارتشاح الأمعاء

رقم الاستشارة الطبية: 5779
تاريخ الاستشارة: 16 أبريل 2020
أجوبة: 2 / مشاهدات: 2339
زائر
ما هوا أفضل نظام غذائي للذين يعانون من ارتشاح الأمعاء؟
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
عليك بالامتناع عن تناول الجلوتين الوجود بوفرة في الخبز والطحين والمكرونة والكسكس والشعير و الشوفان والبرغل..وكذلك الوجبات السريعة وإضافة السكر و البقوليات، والبيض، والألبان، والبذور، والمشروبات الغازية والكحولية.

والأطعمة التي يجب زيادة تناولها هي تناول كميات وافرة من الخضروات فالهدف من زيادة تناول الخضروات الورقية والخضروات الصليبية (كالملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، والكرنب، والفجل، واللفت و الكابوتشي و الخس إضافةً لفوائدها العديدة فهي تعوض نقص حمض الفوليك من مصادرة التي تحتوي على الجلوتين، والذي يحمي من فقر الدم ويساعد في نمو الخلايا و تناول مرق اللحم أو الدجاج تناول الفاكهة كجوز الهند، والعنب، والموز، والتوت البري، والفراولة، والكيوي، والأناناس، والبرتقال، والليمون، والباباياو.

تناول الدهون الصحية كزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون البكر. وأيضاً يجب تجنب الزيوت المكررة كزيت عباد الشمس، وزيت الصويا، وزيت الكانولا... وتناول السمك لاعتباره مصدراً غنياً بالأوميجا 3... و مشتقات اللبن كالزبادي ويمكن شرب حليب جوز الهند وحليب المكسرات وشرب خل التفاح الطبيعي المخفف بالماء.. و العرقسوس إذ يساعد على توازن مستويات الكورتيزول، ويحسن إنتاج الحمض في المعدة. يدعم جذر عرق السوس عمليات الجسم الطبيعية للحفاظ على بطانة الغشاء المخاطي للمعدة والاثني عشر، ويعد مفيداً بشكل خاص إذا كان ارتشاح الأمعاء المتسربة نتيجة أمراض الإجهاد العاطفي التي تؤثر الجهاز الهضمي.

مع التمنيات بالشفاء العاجل
 
الحرص على تناول مرق اللحم أو الدجاج تناول الخضار المخمرة كمخلل الملفوف والكيمتشي تناول الفاكهة كجوز الهند والعنب والموز والتوت البري والفراولة والكيوي.

تناول الدهون الصحية كزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر وأيضاً يجب تجنب الزيوت المكررة كزيت عباد الشمس وزيت الصويا وزيت الكانولا.

الامتناع عن الوجبات السريعة وإضافة السكر الامتناع عن تناول البقوليات والبيض والألبان والبذور والمكسرات