استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

متى يجف الحليب بعد الفطام؟

رقم الاستشارة الطبية: 1077
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 1202
زائر
فطمت ابني منذ أكثر من أسبوعين عندما أصبح عمره عامين، وحتى الآن لم يجف الحليب في صدري، وبالأمس عصرت قليلا منه ووجدته سميكا.. لماذا؟

وبعد فترة شعرت بأن الحليب يدخل على صدري وكأني مازلت أرضع في أول أيام الرضاعة فأرجو أن تفيدوني كم سيستغرق وقت جفاف الحليب من صدري؟

وهل من الصحيح عصر الحليب من الثدي كل فترة؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن فطام الطفل عادة ما يكون من الفترات الحرجة بالنسبة للأم وكذلك للطفل. وعن كونك وجدت الحليب سميكا عندما قمت بعصره فذلك أمر طبيعي لأنه قد مر على الفطام أسبوعان، وكاد اللبن يجف في ثديك، وما حدث بعدها من تدفق للبن كان نتيجة لعملية العصر التي قمت بها، والتي حثت الغدد المسؤولة عن عملية إفراز اللبن في الثدي بأن هناك عملية مص بنفس الآلية التي تحدث عندما يقوم الطفل بمص ثديك، فأشارت بأن هناك رغبة في المزيد من اللبن.

لذا عليك ألا تقومي بعملية عصر الثدي مرة أخرى إلا في حالة واحدة فقط وهي أن يمتلئ ثديك باللبن لدرجة تشعرين معها بالألم، وفي هذه الحالة تقومين بتخفيف كمية اللبن الزائدة فيه بعصره حتى تشعري بالراحة فقط دون تفريغه تماماً.

وعن الفترة التي يحتاجها الصدر ليجف منه اللبن فهي تختلف من أم لأخرى وفقاً لاستجابة الغدد لديها، فإذا استمر تدفق اللبن لفترة طويلة يمكنك في هذه الحالة التوجه إلى طبيب النساء ليصف لك علاجاً مناسباً يساعد على تجفيف اللبن في ثديك.
 
يجف الحليب بعد أسبوعين من الفطام ويجب عدم تعصير الثديين في تلك الفترة كما يجب مراقبة أي ألم أو التهاب وتناول مضاد حيوي مناسب فور حدوث ذلك
 
الفتره التى يجف اللبن فيها تختلف حسب طبيعيه كل مرأه ولكن فى العام يجف بعد اسبوعين ولكن لا يجب تعصير الثدى فى هذه الفتره حتى لايتم حد الغدد على افراز المزيد من اللبن اذا طالت الفتره عليك التوجه لطبيب النساء لوصف علاج مناسب ويساعد على سرعه جفاف اللبن فى الثدى