استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

متى يؤخذ حمض الفوليك مع الحمل

رقم الاستشارة الطبية: 1108
أحدث إجابة من Dr. Samar Essam
بتاريخ 4 يناير 2020
الأجوبة: 6 / المشاهدات: 1116
قسم: استشارات نسائية وتوليد
زائر
أود أن أسأل بالنسبة للمرأة الحامل. هل يفضل أخذ حبوب الفوليك أسيد منذ بداية الحمل أم أن هناك بعض الأطباء ينصحون بتناوله بعد الشهر الثالث؟

وما هي أفضل الأدوية لعلاج الغثيان والقيء في فترة الحمل؟

وشكرا جزيلا.
 

يؤخذ حمض الفوليك للحامل عندما تكون نسبة الهيموجلوبين أقل من ١٢
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

أقول لك إنه -وبشكل عام- يحذر تناول أية أدوية عن طريق الفم خلال فترة الحمل خصوصًا في الشهور الثلاث الأولى إلا بأمر من الطبيب المتابع للحالة، فلا ينصح أبدا بتناول أدوية دون إذن من الطبيب.

أما عن حمض الفوليك فقد ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي أن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل تقل احتمالية أصابه جنينها بتشوهات الحبل الشوكي الخلقية (كالظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 % بإذن الله.

و حمض الفوليك (Folic acid) مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9، و ليس له مضار معروفه على الجسم فالفائض منه يخرج مع البول.

ومن المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك الفواكه، والخضراوات، وعصير البرتقال، والأرز، ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق وغيرها.

ويؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط. وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50% فانه ينصح بأخذ حمض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل.

وكذلك أثناء الحمل تحتاج الأم إلى كمية من الحديد أكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة، والمصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ)، الفراولة، الكبدة، اللحوم.
 
يؤخذ حمض الفوليك فى الثلاثه اشهر الاولى من الحمل مره واحده يوميا لسلامه الجهاز العصبى للجنين
 
يفضل ان يوخذ حمض الفوليك من قبل الحمل ويستمر لاول 3شهور علي الاقل حسب متابعة طبيب النسا
 
يؤخذ من اول يوم للحمل وبعض الاطباء ينصحون به من وقت ما تخططي لحدوث الحمل تبداي في تناول حمض الفوليك لانه مهم جدا للحفاظ علي سلامه الجهاز العصبي للجنين ومهم ايضا لانقسام الخلايا ومنع حدوث تشوهات
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد

يفضل تناول حمض الفوليك خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل و ذلك تجنبا لحدوث تشوهات ف الجهاز العصبي للطفل لا قدر الله... و يتوفر أيضا و بكثرة ف الفول السوداني وكذلك المكسرات