ما هي عدوى الفطر الأصفر وكيفية علاجه

  • رقم الاستشارة الطبية: 30325
yellow-fungus.jpg

يعد الفطر الأصفر Yellow Fungus Disease أشد خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء حيث أنه يمكنه ان ينتشر داخل الجسم مما يتسبب في ظهور الأعراض الاكثر انتشارا وخطورة من الأعراض المعروفة في عدوى الفطريات السوداء والبيضاء.

وقد تم رسميا تسجيل حالات بهذه الفطريات أغلبها سوداء، والتي وجدت مناخا مناسبا لها في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أدى الى اعلى اصابات علي مستوى العالم، حتي أصبحت المستشفيات غير قادره علي استيعاب جميع حالات الوباء.

الأسباب


الإصابة بعدوى الفطر الأصفر أو أي نوع من أنوع العدوى الفطرية الآخرى التي انتشرت مؤخرا على نطاق واسع بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا او كوفيد- ١٩ ليست جديدة أو مستحدثة، حيث اننا اعتدنا على التعايش مع هذه الفطريات، نذكر منها علي سبيل المثال الفطر الاسود الذي كنا نراه على الخبز القديم او باقي الطعام المتعفن لكن تزايد انتشارها بسبب تفشي وباء فيروس كورونا والذي أثر بشكل مباشر على مناعة الكثيرين.

في الوقت الذي يشهد فيه العالم ارتفاعا غير مسبوق في حالات الإصابة بالفطريات السوداء، وأخيرا الفطريات البيضاء أيضا، وكلاهما ناتج عن انتشار العفن في البيئة المحيطة والظروف غير الصحية، ظهر تهديد جديد وهو الفطر الاصفر، وتبين أن أعراض عدوى الفطريات الصفراء، على عكس عدوى الفطريات الأخرى، يمكن أن تكون أكثر فتكا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية.

أعراض الفطر الأصفر التي قد تظهر على المريض


انتشار الجروح المتقيحه وتأخر في التئام الجروح.

وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضا أعراضاً مدمرة مثل فشل الأعضاء الرئيسيه مثل فشل الكبد والكلى وخصوصا في المرضى الذين يعانون من داء السكري، لذا يجب البدء في علاج عدوى الفطر الاصفر او الإصابة بأي نوع من الفطريات الاخرى بمجرد ظهور الأعراض.


العلاج


يتم علاج الفطريات عموماً وكذلك المريض المصاب بعدوى "الفطر الأصفر" بالأدوية المضادة للفطريات مثل الكريمات والإقراص والتي تعتبر العلاج الوحيد المعروف للقضاء على العدوى الفطرية.
 

استشارات طبية منوعة

  • Question
اريد ان اعرف ان كان هذا كلف ام وحمه هذه بقعه بنيه بالوجهه و الرقبه
جلدية
الأجوبة
1
المشاهدات
26
  • Question
اشعر بشعر غريب (مثل البنج لدى دكتور الاسنان عندما ييدأ مفعوله بالانتهاء) في ظهر القدم اليمنى...
مخ وأعصاب
الأجوبة
2
المشاهدات
37
  • Question
منذ سنه او اقل اشعر بكتله في الثدي الايسر تكبر قبل الدوره باسبوعين وتخف لكن لاتختفي و ايضا الاحظ...
نسائية وتوليد
الأجوبة
2
المشاهدات
72
  • Question
بعاني من الدوار ، التعب العام ، زياده ضربات القلب ، قله النشاط ، التعب المفرد ، ما هي الفحوصات...
تحاليل ومختبرات
الأجوبة
3
المشاهدات
52
  • Question
انا طول دورتي بين ٣٥ و ٣٦ يوم في يوم ١٤ من الدورة نزل عليا افرازات صافية كبياض البيض هل يمكن أن...
نسائية وتوليد
الأجوبة
2
المشاهدات
45