استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ما هي الأكلات الممنوعة للحامل؟

رقم الاستشارة الطبية: 1822
تاريخ الاستشارة: 27 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 785
زائر
أنا حامل في الشهر الأول وأريد أن أعرف ما هي الأكلات الممنوعة للسيدة الحامل؟ وهل المخلل والشطة ضاران بالحامل والمولود؟
 
يجب أن تتناول الحامل طعاماً متوازناً يحتوي على كافة العناصر الغذائية من بروتين إلى دهون إلى نشويات ولكن دون إسراف مع متابعة بالسونار عند مختص النساء ومتابعة الضغط والألبيومين بالبول وصورة الدم ويجب البعد عن المخللات والشطة والأكل الحراق وعدم تعاطي دواء دون مشاورة الطبيب.
 

Dr. Adel Hamed

استشاري أمراض النساء والتوليد
بصفة عامة تناول الطعام فى ال3 شهور الأولى يكون مضطربا بسبب ( وحم الحمل ) و ما يسببه من قئ و إضطرابات فى المعدة , و على العموم يجب أن تتجنب السيدة الحامل تناول القهوة أو أى مشروبات تحتوى على الكافيين , كما يجب أن تهتم جداجدا بغسل الخضروات بعد أن تتركها فترة من الوقت منقوعة فى الماء لنتجنب الإصابة بالتوكسوبلازما و يفضل ألا تتعامل مع اللحم النئ بيد عارية و يجب أن تقطع اللحم إلى قطع صغيرة حتى ينضج من كل الجوانب و من الداخل , و يجب أن تتجنب الأطعمة المحفوظة لتلافى خطر المواد الحافظة كما أنها يجب ألا تتناول أطعمة غير مطبوخة مثل السوشى و المحار و غيرها و أيضا الأطعمة المدخنة .
 
الاطعمه التي تحتوي علي مواد حافظة.. والمعلبة.. والاطعمة الحريفة.. والاملاح المرتفعة..
 
يجب فى اثناء فتره الحمل وخاصه اول ٣ اشهر الاهتمام بنظام غذائى صحى ومتوازن يحتوى على كافه العناصر الغذائيه الهامه لك وللطفل من فيتامينات ومعادن وشرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضراوات واللحوم والاسماك الغنيه بالبروتين ومنتجات الالبان وايضا يجب الابتعاد عن الاطعمه الحاره والدسمه والتى تحتوى على مواد حافظه مثل الشيبسيات واللحوم الغير مطهيه مثل اللانشون والكبده الغير مطهوه جيدا والامتناع عن شرب اى مشروبات غازيه والاقلال من المنبهات مثل القهوى والشاى خاصه فى اول ٣ شهور يفضل الامتناع عنها واخذ حمض الفوليك حبه يوميا فى اول ٣ شهور
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
من أهم الأكلات الممنوعة هي التي تحتوي نسبة عالية من الأملاح كالمخللات و الأكلات التي تحتوي على شطة.. و الفسيخ و الرنجة فقد تحتوي ع بكتيريا السالمونيلا و مواد ضارة قد تؤدي إلى التسمم لا قدر الله.. و كذلك المأكولات والمشروبات التي تحتوي ع مواد حافظة كالتونة و البيف و اللانشون و المشروبات الغازية و المنتجات الغذائية التي تباع ف المحلات من البطاطس و السناكس َوالبسكويت.. و تجنب اكل المحلات و المطاعم الغير موثوق فيها لعدم التأكد من نظافتها و تناول الخضروات والفواكه الطازجة و الاعتماد ع الاكل البيتي..