لوّن طعامك

لون-طعامك.jpg
نن

للحصول على صحة جيدة (وللوقاية أيضاً من العديد من الأمراض مثل السرطان) احرص على أن تجعل طبقك يبدو مثل قوس قزح!

يساعد استهلاك من 400 إلى 600 جرام من الفواكه والخضراوات الطازجة يومياً على تقليل معدلات الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. فلقد وجد أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضراوات تمنع حدوث السرطان بعدة طرق، وتستطيع أن تحدد المواد الكيميائية النباتية المانعة للسرطان الموجودة في طعامك (الخضراوات والفواكه) عن طريق ألوانها:

• الأطعمة الحمراء تحتوي على مادة الليكوبين، وهي الصبغة المسئولة عن جعل لون الطماطم أحمر، والتي تتجمع في البروستاتا، حيث يعتقد أن لها دورا في الحفاظ على صحة البروستاتا.

• الخضراوات الخضراء والصفراء مثل النباتات الورقية والذرة تحتوي على مادتي الليوتين والزيكسانثين اللتين تتجمعان في الشبكية؛ حيث تلعبان دورا مهما في الوقاية من حدوث تلف في الشبكية نتيجة التقدم في السن.

• الأطعمة الحمراء المائلة إلى اللون الأرجواني تحتوي على مواد الأنثوسيانين وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية موجودة في التفاح الأحمر، والعنب والتوت.

• الأطعمة البرتقالية مثل الجزر، والمانجو، والمشمش، واليقطين والقرع الشتوي تحتوي على مادة البيتاكاروتين والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أنها تقوي الجهاز المناعي.

• الأطعمة البرتقالية المائلة للصفراء مثل البرتقال، اليوسفي والليمون تحتوي على مواد الفلافونويد والتي تقی من الإصابة بأمراض القلب.

• الأطعمة الخضراء مثل البروكلي، کرنب بروكسل والكرنب عديم الرأس تحتوى على مواد الجلوكوزينولات التي يعتقد أنها تنتج بعض الهرمونات والعوامل المضادة للسرطان.

• الأطعمة البيضاء المائلة للخضرة مثل البصل تحتوي على مواد سلفات الأليل، والتي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول.

يجب أن تتناول طبقة من كل مجموعة من المجموعات السابقة كل يوم. (يوصي المعهد القومي للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بتناول من 5 إلى 9 أطباق من الخضراوات والفواكه الطازجة كل يوم)؛ ولأنه يصعب على الكثير تحقيق هذا الأمر فإن الحل هو تناول المكملات الغذائية المشتقة من هذه الأطعمة.