الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

كثرة التبول وقلق من السكري بعد تناول أميتريبتيلين ودوجماتيل

زائر
@

@Mohamed

زائر

مر عشرة أيام تقريبا على أول جرعة لي من دوائي: أميتريبتيلين ودوجماتيل والآن أتبول كثيرا وأشعر بحمى وألم بالرقبة ، وقلق من السكري لأن الدوائين يزيدان نسبته في الدم فهل إذا توقفت عن تناولهما تختفي الأعراض ؟
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
23
الحالة النفسية
أتعالج من الاكتئاب
أدوية مستخدمة
أميتريبتيلين - دوجماتيل50

Dr Hebaallah Ismail

الزماله المصرية لطب الأسرة

السلام عليكم
يجب عمل تحليل سكر تراكمي وصايم ٨ ساعات وبعد الاكل بساعتين لاستبعاد السكر أما ايقاف الأدوية النفسيه يجب أن يكون عن طريق الطبيب النفسي فقط
ممكن يكون في التهاب مجري بول ادي الي كثرة التبول
ممكن عمل تحليل بول
يجب قياس الحرارة وتقييم سبب الم الرقبه
 

Dr. Marwa Amr

أخصائي طب الأسرة
الطاقم الطبي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا وسهلا بك والف سلامه عليك

الاعراض التي ذكرتها من كثره التبول ووجود حمى والم بالرقبه ليس لها علاقه بالأعراض الجانبيه المحتمله لاستخدام علاج الدوجماتيل و أميتريبتيلين ولكنها قد تكون بسبب وجود مشكله اخرى
فكثرة التبول والحمى قد تكون بسبب وجود التهاب بمجرى البول
اما بالنسبه الى ان العلاج يزيد من نسبه السكر في الدم فهذا لا يعني انهم يؤديان بشكل مباشر الى الاصابه بمرض السكرى
وعلى كل الاحوال ينصح بعمل بعض الاقتصاد الطبيه للاطمئنان والوصول الى التشخيص المناسب ومنها
- تحليل بول كامل
Complete Urine analysis
-:تحليل سكر صائم وفاطر
FBG , 2hpp
هناك ملحوظه مهمه انه لا يجب التوقف عن استخدام الادويه والعلاجات النفسيه الا بعد الرجوع الى الطبيب اخصائي الامراض النفسيه
كما ان هذه العلاجات تحتاج الى بعض الوقت( 10-15 يوم) حتى يشعر المريض بتاثيرها عليه


الف سلامه عليك
 

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية

مرحبا بك
لا داعى للقلق فالاعراض الجانبية للدواء لا تحدث مع كل من يستخدمه وعليك متابعة سكر الدم بتحليل السكر صايم وفاطر للاطمئنان
ولا تتوقف عن العلاج الى بعد استشارة الطبيب المعالج
وقد تكون هذه الاعراض بسبب التهاب المسالك البولية او وجود عدوى
يجب عمل تحليل بول وصورة دم كاملة وcrp
ويمكنك استخدام
بنادول قرص كل ٨ ساعات
يورينكس كبسولة ٣ مرات يوميا
مع مراجعة طبيب الباطنى للفحص والتشخيص
ونتمنى لك السلامة والعافية
 
استشارات طبية منوعة