استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ضعف في اللغة و أخطاء وركاكة في الكلام للطفل

رقم الاستشارة الطبية: 17118
أحدث إجابة من Dr. Nada Rageb
بتاريخ 10 ديسمبر 2020
الأجوبة: 2 / المشاهدات: 379
قسم: استشارات أطفال
زائر
اختي عمرها ثلاث سنوات وتسع اشهر تحفظ جميع اسماء الاشياء وتتفاعل وتلعب مع محيطها بشكل طبيعي تجيد كتابة الاحرف والعد وتحب الرسم وتجيد رسم الأشكال الهندسية عندما اطلب منها وترسم وجها بشكل صحيح وتفهم كل الاوامر المطلوبة منها وتعرف الالوان وتميز الاشخاص وتتعرف على اشخاص رأيناهم منذ مدة وتحفظ اسمائهم.

مشكلتها تؤرقني لديها ضعف في اللغة و أخطاء وركاكة في الكلام حيث لا تفهم بعض الاسئلة ومشكلة واضحة في التحدث حيث الاخطاء اللغوية واضحة وصعوبة في فهم الأسئلة و بعض الأسئلة تعرف تجاوب عليها مثل من هذا...وماذا تفعلين...و أين فلان.. و أين كنتي وتطلب الأشياء بأسمائها وتحب المشاركة والمساعدة عندما ترانا نعمل.

عندما اسألها مثلا هل تحبينني و لا تعرف ماذا تقول وترتبك فترد السؤال بالسؤال لأنها لم تفهمه مع نبرة خوف مني وكأنها خائفة مني اذا اجابت خطأ عندها أشعر انا بالغضب وتظهر عليها علامات الحزن وتبدأ بالبكاء وتقول لي لم اعد احبك وتذهب لغرفتها وكذلك الحال مع معظم الأسئلة.

مع العلم لم تختلط بأطفال كثيرا ومنذ ولادتها تترك أمام التلفاز لساعات طويلة ولكنها كانت تحفظ الاغاني وتحبها وتتفاعل معها و انا محتار في ظل عدم اكتراث اهلي ويرون الأمر طبيعيا والأمر يسبب لي اكتئاب تشتت وصعوبة في الدراسة مما يؤثر على تحصيلي العلمي كوني طالب في كلية الهندسة أرجو الرد وأعتذر عن الإطالة
 

الجنس
أنثى
العمر
4

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية

اختك طبيعيه ولا مشكلة بها بالعكس عندها مهارات من الممكن أن تسبق من بعمرها، كما أن تفهم غضبك فتترجمه بحزن من ناحيتها فلا تضغط عليها فتشعر بالخوف وجميل أن تتفاعل معها وتحدثها كثيرا ولكن لا تتعجل عليها في اكتساب المهارات كما يفضل تخصيص وقت محدد لتلفزيون وعدم تركها أمامه مده كبيره، يمكن أن تشغلها بألعاب التفكير والتعلم واصطحابها للهو. بارك الله فيك وفيها.
 

Dr. Nada Rageb

طبيب معتمد

الطفله طبيعيه تماما حسب ما ذكرتى من استيعاب وتفاعل وكلام وغيره تحتاج فقط الى بعض الاهتمام والعنايه الزائده قليلا وتنميه المهارات والاختلاط بالاطفال فى مثل سنها وعدم تركها امام شاشات التلفاز والموبايل لفترات طويله بالنسبه للاخطاء اللغويه فثلاث سنوات مازالت صغيره ويمكنها تعديل نفسها وكلامها عندما تكبر قليلا وعندما تدخل الكى جى وتتعلم من المدرسين وتختلط بالاطفال فى مثل عمرها ويمكنك اللجوء لاخصائى تخاطب لمساعدتها فى ضبط مخارج الحروف او التكلم معها كثيرا او تحفيظها القران فهذه الاشياء تساعد جدا على ظبط مخارج الفاظ الطفل مع ضروره عدم اخافتها او نهرها حتى لا تصاب بالخوف او تدخل فى توحد وحاله نفسيه سيئه فمازالت صغيره جدا على معاملتها كناضجه وتفهم كل شئ لا داعى للقلق عليها فمراحل نمو واستيعاب الطفل تختلف من طفل لاخر حسب البيئه المحيطه والتغذيه السليمه والاهتمام بتنميه مهارات الطفل دون الضغط عليه