ضعف في الحيوانات المنوية

زائر
ز

زائر

زائر

أنا شاب أبلغ 26 عاما، ولا أعاني من أي أمراض ولله الحمد، ولكنني متزوج منذ سنتين، ولم أرزق بأطفال، ولما أجريت التحاليل المطلوبة قال الطبيب بأن لدي ضعفا في الحيوانات المنوية من حيث كميتها ونسبتها، وبعد إعطائي الفيتامينات اللازمة واستمراري عليها أجريت تحليلا آخر، وقال بأن نسبة الحيوانات المنوية بلغت 9 ملايين، ومنذ أيام أجريت تحليلا آخر وقال بأن النسبة وصلت الآن إلى 3 ملايين، فما الحل بهذه المشكلة؟ وكيف أستطيع إنجاب الأطفال؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي

إن مسألة تأخر الحمل لا بد أن ننظر لها من نافذتين: نافذة خاصة بالزوجة والأخرى خاصة بالزوج.

أما عن حالتك فدعني أوضح لك في البداية أن عدد الحيوانات المنوية المفترض لحدوث الحمل يترواح بين 20 مليونا و60 مليونا في المليمتر الواحد؛ فما زاد على هذا يسبب أحيانا تجمعا لهذه الحيوانات المنوية، فيعوق حركتها، ولو قل عن هذه النسبة فلن يكون كافيا لحدوث الحمل.

ولقد ذكرت أن عدد الحيوانات المنوية لديك كان 9 ملايين حيوان منوي في التحليل الأول ثم 3 ملايين حيوان منوي في التحليل الثاني؛ أي أن العدد قد قل، وهذا أمر وارد جدا؛ حيث إن تحليل السائل المنوي لا بد أن يكرر أكثر من مرة للتأكد من النتيجة، بشرط أن يكون بعد فترة انقطاع عن الجماع ودون التأخير في إحضار العينة للمختبر بعد جمعها.

وفي مثل حالتك هذه فإني أنصح بعمل تلقيح صناعي؛ حيث أجمعت الدراسات العلمية بما لا يدع مجالاً للشك أن أقل عدد للحيوانات المنوية لإجراء التلقيح الصناعي هو خمسة ملايين حيوان منوي؛ وأقل عدد يمكن استخدامه في أطفال الأنابيب هو مليون حيوان منوي، وإذا قل العدد عن ذلك فإن الحل يتمثل في الحقن المجهري وهو تخصص أدق من أطفال الأنابيب.

لذا فإنه يمكنك محاولة عمل تلقيح صناعي؛ حيث إنه يناسب حالتك جدا وهو غير مكلف، وتعتبر نسبة النجاح في مثل حالتك مرتفعة؛ فاستشر طبيبك، وتوكل على الله.
 

Dr. Mohammed Zain

اخصائي أمراض النساء و التوليد

نقص الحيوانات المنويه له أسباب كثيره لابد من استشاره طبيب أمراض الذكوره لعمل الفحوصات اللازمه و بيان السبب و اخد العلاج المناسب، بصوره عامه عليك بالاقلاع عن التدخين أن كنت من المدخنين و عليك باتباع نظام غذائى صحى و الابتعاد عن المخدرات و الادويه المضره و الابتعاد عن الأماكن التى يوجد بها إشعاع فكل هذه الأشياء تؤثر على عدد الحيوانات المنويه
يوصى بإعطاء الفيتامينات اللازمه و اتباع التعليمات المذكور أعلاه و اعاده تحليل السائل المنوى بعد ٣ اشهر
أن لم يكن هناك تحسن و الزوجه سليمه يوصى بعمل تلقيح صناعى فإن لم ينجح يوصى بعمل حقن مجهرى
 
أنصحك بالمتابعة مع دكتور ذكورة لمعرفة سبب نقص عدد الحيوانات المنوية وعلاجه، ومن ثم عمل التلقيح الصناعي إذا فشل هذا، رزقك الله الذرية الصالحة
 
استشارات طبية منوعة