استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

زكام الطفل الرضيع

رقم الاستشارة الطبية: 1148
تاريخ الاستشارة: 5 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 440
زائر
استقبلت مولودا قبل عشرة أيام، وألاحظ عليه أعراض زكام، وبالذات صوت صفير أثناء التنفس. وقد استخدمنا له نقط ملحية، ولكن لم ألحظ أي تغير حتى الآن

وشكرا لكم.
 
يحدث ذلك خلال أول أسبوعين من ميلاد الطفل بسبب ما يبتلعه أثناء الولادة وهي تخرج تلقائياً وأحياناً تحتاج لبعض نقط الأنف مثل الأتروفين أطفال
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
هذه الشكوى هي في الغالب عرض هين قد يزول خلال أيام، لكن السبب الحقيقي والعلاج الأمثل لن يتقرر إلا في عيادة طبيب أطفال أو طبيب أنف وأذن.

فالزكام قد يكون سببه التهاب ميكروبي. وهناك عشرات إن لم تكن مئات من الميكروبات المتنوعة التي قد تسبب الزكام. وقد يكون سببه انسداد خلقي في الأنف، أو وجود جسم غريب أو تحسس، وإن كنت أستبعد حدوث التحسس في هذا العمر المبكر جدا.

أما "الصفير" فهو موضوع طويل وعريض وقد يكون سببه مشكلة في أي مكان على امتداد الجهاز التنفسي كله؛ حيث إن الصفير أحد أهم الوسائل التي يعبر بها الجهاز التنفسي عن همومه وأمراضه. ولكن الأقرب إلى الذهن يكون الصفير ناتجا عن الزكام في حد ذاته.

أما النقط الملحية فهي الأنسب في أغلب الأحيان، مع مراعاة أنها ليست علاجا لأي سبب، ولكن الهدف منها هو محاولة غسل الأنف وطرد الإفرازات بغض النظر عن السبب.
 
هذه الاعراض طبيعيه لاخوف من ذلك تحدث نتيجه ابتلاع السوائل أثناء الولاده وسرعان ماتستقر الحاله والصفير نتيجه للزكام وعدم التنفس جيدا عن طريق الانف استمري بالمحلول الملحي لغسل وتطهير الانف وطرد هذه الإفرازات.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
هذه الأمور طبيعية جدا ولا قلق منها
صوت الخنفرة والصفير والزغطة وخلافه
استعملي محلول ملح لتسليك الانف مثل فيزيومير.
 
لا عليكي طبيعي جدًا أول شهر سماع صوت خنفرة استعملي أوترفين بيبي سالين باستمرار