حامل وأعاني من ضيق التنفس

  • رقم الاستشارة الطبية: 31853
أنا حامل في الشهر السادس، أعاني من صعوبة وضيق في التنفس منذ الشهر الثالث تقريبا، وألاحظ أن هذا الضيق يزداد مع الأيام، مما يضايقني كثيرا.

أنا تزوجت منذ عدة أشهر، تاریخي المرضي سليم، لا أعاني من فقر في الدم أو أية أمراض مزمنة، أو وراثية والحمد لله.

صحتي العامة جيدة، أميل للسمنة قليلا.

راجعت الطبيبة فأفادتني بأن صحتى العامة جيدة وأنني لا أعاني من أي سبب مرضي لهذه الظاهرة، على الرغم من أنني قد أخبرتها أن هذه الحالة تزداد أحيانا بعد الإجهاد أو الحركة السريعة، بل إنني قد أظل ألهث أحيانا كمن كان يجري مسافات طويلة.

فأكدت لي أن هذه الظاهرة طبيعية مع الحمل وأنها ستزول في الأسابيع الأخيرة من الحمل.. فهل ما تقوله صحيح ؟ وكيف تزول في الأسابيع الأخيرة والطفل يكبر أكثر فأكثر؟
 

الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
متزوج
العمر
38
الطول
165
الوزن
75
تشخيص الطبيب
طبيعي مع الحمل

Dr Doaa Amer

أخصائي الجلدية والتجميل والليزر

الطاقم الطبي
السلام عليكم
نعم هذه الظاهره طبيعيه مع بعض الحوامل وتزداد تدريجيا وخاصة في وجود السمنه مع الحمل تعمل علي زيادة الحمل علي القلب فتؤدي الي tachycardia رفرفة القلب ونقص الأكسجين ممايؤدي الي ضيق التنفس
وشكرا
 

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة

الطاقم الطبي
الاخت الكريمة ، ان حجم الرحم وما يحتويه من مشيمة وجنين وسائل امنيوسي حول الجنين ، كلها تشكل ضغطا علي الحجاب الحاجز فيرتفع قليلا عن موضعه فتقل المساحة التي تستطيع الرئتين التمدد فيها عند الشهيق ، فتشعري بضيق التنفس والنفس السريع والشعور بالارهاق مع اي مجهود حتي يعوض القلب مد الأعضاء بالدم والاكسجين فيضطر للعمل بمعدل اسرع فتشعري بسرعة نبضات القلب ،تزيد المشكلة كلما زاد عمر الحمل لان حجم الرحم يزداد ايضا ، ادعوك لتفهم الامر وعدم القلق فهي مرحلة مؤقتة بفرض ان جميع تحاليلك صورة الدم الكاملة ، تحليل وظائف الكبد والغدة الدرقية ، وضغط الدم للتأكد يرجي عمل هذه التحاليل ، يمكنك تناول اقراص مكمل غذائي مثل bravotin كيس علي نصف كوب ماء يوميا بعد الغذاء
 
التعديل الأخير:

Dr Mohammed Farag

أخصائي طب الطواريء

الطاقم الطبي
قد يحدث ضيق بالتنفس فى الفترة الأخيرة من الحمل ، بسبب كبر حجم الجنين ، مما يؤدى إلى الضغط على الصدر والرئتين ، وهذا طبيعى مع تقدم الحمل ، ولكن واضح من الشكوى أنك ما زلت فى الشهر الثالث من الحمل ، وصورة الدم طبيعية ولا يوجد أنيميا أو فقر دم ، ينصح بمراجعة عيادة الصدر للكشف الطبى ، وفحص منطقة الصدر وقياس نسبة الأكسجين بالدم وتحليل غازات بالدم للاطمئنان ، واضح أيضا أن ضيق التنفس يزداد مع المجهود ، ينصح أيضا بمراجعة عيادة القلب ، للكشف الطبى ، وفحص الشكوى والتاريخ المرضى ، قد تحتاجين لعمل تخطيط قلب وإيكو ، وتحاليل دم وإنزبمات قلب للاطمئنان .