تناول فيتامين ب وفيتامين هـ لتحسين القدرات الذهينة والوظائف العقلية

فيتامين-ب-فيتامين-هـ.jpg

تناول فيتامين ب بكثرة حتى تزداد قدراتك الذهنية حدة


تؤدي زيادة فيتامين ب (حمض الفوليك ب9 + فيتامين ب12) إلى تقليل نسبة الهوموسیستاین في الجسم مما يؤدي إلى تحسن كبير في قدراتك المعرفية كلما تقدم بك السن.

أفضل المصادر التي تحتوي على حمض الفوليك: السبانخ، والبنجر، ونبات الهليون، ومشتقات البقوليات کالعدس والصويا، والخميرة.

أما بالنسبة لفيتامين ب12، فإنه يتواجد بوفرة في البروتينات الحيوانية مثل البيض، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية، هذا بالإضافة إلى أنه يصنع في أمعاء الإنسان بواسطة بعض أنواع البكتيريا المفيدة.

ومن الجدير بالذكر أن الملينات ومضادات الحموضة تستنزف مخزون الجسم من هذا الفيتامين.

ما هو هوموسيستين Homocysteine؟

عبارة عن حمض أميني يصنع عادة في جسم الإنسان، ولكن إذا زاد مستواه في الجسم. حتى لو كانت هذه الزيادة زيادة متوسطة، فإنه يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة من أهمها أنه يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لذا فإن زيادة استهلاكك لهذه الفيتامينات يقلل من مستوى هذه المادة في الجسم، كما يفيد أيضا الامتناع عن تناول القهوة في التقليل من هذه المادة.

هل تعلم؟

■ إن انخفاض نسبة فيتامين ب12 وحمض الفوليك في الدم قد يصاحبه بعض المشاكل النفسية والعصبية التي سرعان ما تقل أعراضها عند تعويض الجسم بهذا الفيتامين، ومن الجدير بالذكر أن التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر قد تؤدي إلى تراكم مادة الهوموسیستاين في الجسم.

■ قد تؤدي زيادة مادة الهوموسيستاين إلى ضعف في الذاكرة بالإضافة إلى تقليل كفاءة وظائف الجسم بوجه عام بالنسبة الكبار السن ؛ حيث لوحظ أيضا أن نسبة هذه المادة تكون عالية في المرضى الذين يعانون من مرض ألزهايمر.

أكثر من تناول فيتامين هـ لإبطاء انخفاض مستوى الوظائف العقلية

تساعد الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ بشكل كبير في إبطاء معدل الانخفاض في مستوى الوظائف العقلية التي يمكن أن تحدث نتيجة التقدم في العمر، لذلك يجب علينا أن نتناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل الزبدة، وصفار البيض، والكبد، وبعض أنواع الجوز والحبوب؛ حيث يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة. وهو بذلك يساعد على إبطال المفعول التخريبي للجذور الحرة على خلايا المخ.

هل تعلم؟

■ نتناول القليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وأن أفضل أنواع فيتامين هـ هو توكوترينول الموجود في زيت النخيل؛ لأنه يحتوي على جميع أشكال مرکب الفيتامين في صورة طبيعية.

■ من الملاحظ أيضا أن كمية فيتامين هـ الموجودة في الأغذية التي نتناولها قد انخفضت بنسبة 90% أو أكثر خلال القرن الماضي، وأن هناك عدداً قليلاً جداً من الأشخاص الذين يحصلون على احتياجاتهم الكاملة من هذا الفيتامين عن طريق الطعام فقط. ويرجع هذا الانخفاض إلى بعض العمليات التي نقوم بها مثل قلي الأطعمة بالزيت وحفظ وطحن الأطعمة، والطهي، وتنقية الزيت النباتي؛ حيث يؤدي كل ذلك إلى إزالة الغالبية العظمى من هذا الفيتامين من الأطعمة.

■ لوحظ أن تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ لفترة تزيد على أربع سنوات يقلل من احتمالات الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 70%