استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تغير لون اللسان

رقم الاستشارة الطبية: 1079
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 388
زائر
أشعر بحرقة في اللسان كلما تناولت شيئا حامضا كالعصائر مثلا، وكذلك ألاحظ تغيرا في لون اللسان إلى اللون الأبيض. راجعت طبيب العائلة فقال لي: إنه التهاب عادي، وليس فطريا وأعطاني "مايكوستاتين معلق"، ولكن لم يرجع اللسان إلى اللون الطبيعي، فأردت الاستفسار، هل هناك علاقة بين تغير لون اللسان وبين بعض الأمراض؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
بداية أود أن أوضح لك أن اللسان يغطي سطحه مجموعة من الخلايا الحسية تعرف باسم الحلمات، وهذه المجموعة من الخلايا تعد من أشد الخلايا حساسية في جسم الإنسان، وتختلف هذه الخلايا في أنواعها وأشكالها.

وما يحدث للسان من تغيّر في الشكل أو اللون يُعرف باسم التهاب الحلمات، وهذه الالتهابات قد تأخذ اللون الأحمر نتيجة لتدفق الدم إلى مناطق الالتهاب بشكل عام في جسم الإنسان، وقد تأخذ هذه الالتهابات لوناً آخر يختلف باختلاف نوع الفطر أو البكتريا المسبب لها، وهذه الالتهابات لها عدة أسباب منها:

1- شرب المشروبات الساخنة أو الحمضية.

2- اختلال التوازن الطبيعي بين البكتريا والفطريات في الفم، سواء نتيجة لتناول بعض المضادات الحيوية أو لإهمال نظافة الأسنان واللثة بشكل عام.

فعند تناول بعض المضادات الحيوية فإنها تقوم بقتل البكتريا أو الفطريات الموجودة في الجسم بشكل عام دون أن تفرق بين منطقة وأخرى؛ وهو ما يؤدي إلى اختلال التوازن بين البكتريا والفطريات في الفم فتظهر التهابات، إما فطرية وإما بكتيرية، ناتجة عن زيادة إحداها ونقصان الأخرى.

3- قد يكون سبب هذه الالتهابات راجعا إلى بعض الأمراض، مثل فقر الدم الخبيث أو مرض السكر، لذا ننصحك لمزيد من الاطمئنان بعمل تحليل صورة دم كاملة.

4- قد تكون الحالة النفسية سبباً رئيسا في تغير لون اللسان.

قد تكون حالتك وجود فطريات في الفم على الرغم من أن هذا يتعارض مع تشخيص طبيب العائلة، إلا أن الدواء الذي وصفه لك هو أكبر دليل على أن سبب هذا الالتهاب هو فطريات، "فالميكوستاتين" دواء يعالج حالات الإصابة بالبكتريا أو الفطريات.
 
الاسباب كما تفضل زميلي بالتعليق السابق ، هناك بعض النصائح:
الغرغرة بماء والملح، الابتعاد عن التدخين ،تغيير فرشاة الأسنان مرة كلّ ثلاثة أشهر ، المحافظة على نظافة الفم استخدام غسول فموي مضمضة يوميا ، مراجعة الطبيب بانتظام لفحصه. اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على رطوبة الفم، ونظافته شرب الماء لترين عالاقل يوميا ، تفريش اللسان مع تجنب الضغط بقوة على اللسان عند تنظيفه، لتجنب جرحه
 
يتغير لون اللسان عند الإصابة بنزلات برد أو التهاب باللوزتين أو وجود مشاكل بالجهاز الهضمي أو فطريات بالفم ويجب علاج السبب وتطهير اللسان بمصمضة بها مضاد حيوي ومضاد للفطريات.