استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تصغير حجم الثدي

رقم الاستشارة الطبية: 1094
تاريخ الاستشارة: 2 ديسمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 377
زائر
أعاني من كبر حجم الثديين منذ أن كنت في سن البلوغ، وزاد الحجم بعد الزواج والإنجاب مع ترهل ملحوظ وظهور هالات سوداء أسفل الثدي.. أود أن أستفسر عن الطريقة الآمنة لتصغير حجمهما، وهل الجراحة آمنة وبدون مضاعفات؟ وهل تترك أثرا واضحا على الجلد؟ ومتى يتم الشفاء من الجراحة بعد العملية؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الحمل والرضاعة كافيان لحدوث كبر في حجم الثدي؛ حيث إنه أثناء فترة الحمل تفرز المشيمة (الخلاص) هرمونات؛ لتؤثر على أنسجة الثدي، فتجعله لينا، وتجعل قنوات اللبن فيه متسعة لاستقبال اللبن المفرز بعد الولادة، ومع إفراز اللبن تتسع القنوات بحسب كمية اللبن المفرزة؛ لذلك يصبح الثدي طريا ومترهلا، وهذا شيء طبيعي جدا بعد الولادة.

وكما تحدث تغيرات في أجزاء كثيرة من جسم الوالدة كترهل البطن، والزيادة في الوزن، وما يطلق عليه "الكلف" في الوجه والبطن، وغير ذلك من التغيرات.. فإن الثدي يأخذ نصيبه من تلك التغيرات أيضاً.

إذا كانت الزيادة في وزنك بسيطة إن لم تكن تتركز في كبر حجم الثديين على حد وصفك، فقد يكون الحل المجدي والفعال لتصغير حجم الثديين في يد طبيب جراحة التجميل بالفعل على أن يكون طبيبا موثوقا به.

وهذه الجراحة جراحة آمنة إن شاء الله، وليس لها أي أضرار جانبية، ويتم خلالها استئصال الحجم الزائد من الثدي فقط، ويتم الشفاء بعد العملية بحوالي 10 أيام أو أسبوعين على الأكثر.

وبقي أن أشير عليك بأمر هام، وهو أن هذه الجراحة يفضل –عادة- إجراؤها بعد أن تنتهي تماماً من إنجاب الأطفال حتى لا تتعرضي للرضاعة؛ مما يساعد على ترهل الثدي مرة أخرى.
 
الجراحة امنة باذن الله عند جراح تجميل مختص