استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تأخر الدورة الشهرية بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة

رقم الاستشارة الطبية: 13208
تاريخ الاستشارة: 29 سبتمبر 2020
أجوبة: 5 / مشاهدات: 5815
زائر
أخدت حبة منع الحمل الطارئة (إيلاوان) في اليوم 2 من هذا الشهر حيث حصل الجماع يوم 1 و دورتي بدأت منذ يوم 27 من الشهر الماضي اي الجماع حصل خلال اليوم 6 من دورتي، و بعد ذلك أخدت حبة أخرى من (إيلا) يوم 5 من هذا الشهر و كلهم اخذتهم في الصباح بدون أن أكل أي شيء قبلهم، أي أخذتهم على معدة فارغة. و أحس بالغثيان في الأيام الأولى كان كثيرا و كنت احس به مرتين او مرة في الأيام الأولى، اما بعد ايام فقد نقص تدريجيا و احس به حوالي 5 دقائق عندما استيقد من النوم فقط، حتى إختفى لهذه اللحظة لم يبقى.

و دورتي الأن كان يجب أن تأتي يوم 24 من هذا الشهر فقد تأخرت، رغم انني كنت أحس بأعرضها من وجع متفرق في بطني و ألم الرأس، اخدت كأس من القرفة مساء و بالصباح و جدت قطرة دم صغيرة، و بعد الضهيرة احس بدوخة كثيرة ذهبت إلى المستشفى وصف لي الطبيب حقنة تنزيل الدورة حيث قال ان الدم أصبح متراكم كأنه منتهي الصلاحية، و بعدها ب 3 ساعات نزل كمية قليلة من دم غامق اللون كأنه اسود..

و مرت الأن ازيد من 32 ساعة و لم يأتيني اي شيء بعد ذلك.
كيف يمكنكم وصف حالتي و شكرا و ماذا يجب أن أفعل، فحبوب منع الحمل الطارئة أرهقتني كثيرا.. و دورتي لم تأتيني بشكل جيد و مرضي.. اتمنى الإجابة شكرا
 
الجنس
أنثى
العمر
24
الطول
167
الوزن
83
أمراض مزمنة
لا
أدوية مستخدمة
حبوب منع الحمل الطارئة إيلاوان

Dr. Hanaa Mohamed

أخصائي باطنية
عليكي بإجراء اختبار حمل بالدم اولا وبعد التأكد من عدم وجود حمل فيمكن استخدام أقراص لتنزيل الدوره مثل البريمولوت نور.. لايمكن الاعتماد على حبوب منع الحمل الطائره وحدها في منع الحمل إنما هي تستخدم بالاضافه لوسيله اخرى وفاعليتها تعتمد على المده التي مرت بين الجماع الغير محمي وبين وقت تناولها وكلما اخذتيها في وقت مبكر كانت الفاعليه اكثر ويؤخذ قرص اخر بعد 12 ساعه من القرص الأول...الان لابد من استبعاد وجود حمل اولا بالتحليل
 

Dr. Mohamed Abd Elhak

أخصائي نساء وتوليد
أهلا وسهلا بحضرتك.
حبوب منع الحمل الطارئة يجب أن تكون خلال 3-5ايام بعد الجماع الطارئ.
وجرعتها تكون حبيتين مره واحده او حبه كل 12ساعه.
ايام التبويض تبدأ من اليوم السابع من نزول الدوره الشهريه وحتي اليوم التاسع عشر للسيدات التي تكون دورتها الشهرية منتظمه وحضرتك الجماع الذي حصل كان في اليوم السادس اي بعيد من ايام التبويض.
ما حدث معك من أعراض سببه الحبوب الطارئة وأعراضها الجانبية.
عندما تأخرت الدورة كان يجب عليكي عمل اختبار حمل بالدم.
الرجاء عدم تكرار ما حدث .
 

Dr. Amany Hosny

طبيب تغذية علاجية
فاعليه هذه الحبوب هي اقل من ٨٠٪؜ لذا يجب عليك بدايه عمل تحليل حمل للتاكد من عدم حدوث حمل
عدم الاعتماد علي هذه الحبوب كحل لمنع الحمل لانها غير امنه
جرعه هذه الحبوب اخذ حبايه بحد اقصي ٣ ايام من الجماع والحبه الثانيه تاخديها بعد ١٢ ساعه من الحبه الاولي
اذا لم يكن هناك حمل لاتقلقي ستنزل الدوره بعد حقنه تنزيل الدوره خلال اسبوع وبعدها اعتمدي علي وسيله حمل اكثر امانا
 

Dr. Dalia Alkhaldi

طبيبة نساء وتوليد
اولا عليك اجراء اختبار حمل وعدم نزول الدوره او تأخرها لايعني تجمعها في الرحم هذا كلام غير علمي الهدف من وجود الدوره هوا حدوث التبويض لحدوث الحمل دواء منع الحمل الطوارئ يحتوي عليه كميه مضاعفه من الهرمونات وهذه اعراضه الجانبيه لذلك ليأخذ الي في حالة الطوارئ ويفضل اخذ حبوب منع الحمل العاديه لاتخذي شيء الآن انتظري نزول الدوره طبيعيا بعد التأكد من عدم وجود حمل
 

المساعد الطبي

معلومات طبية
سؤال: متى تأتي الدورة الشهرية بعد أخذ حبوب منع الحمل للطوارئ؟

الإجابة: عند تناول حبوب منع الحمل الطارئة مثل "إيلاوان"، قد تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها عادةً خلال فترة قصيرة بعد تناول الحبوب. في معظم الحالات، يمكن أن تتوقعي عودة الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي أو قد تحدث بعض التغيرات البسيطة كالتالي:

1. التأخير أو التقديم: قد تأتي الدورة الشهرية بعد تناول حبوب "إيلاوان" مبكرة أو متأخرة بضعة أيام عن موعدها المعتاد.

2. التغيرات في النزيف: قد تلاحظين تغيرات في شدة النزيف أو مدته.

3. التأخير الملحوظ: إذا تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع عن الموعد المتوقع بعد تناول حبوب "إيلاوان"، يُنصح بإجراء اختبار حمل للتأكد من عدم وجود حمل.

من المهم الإشارة إلى أن هذه التغيرات قد تختلف من امرأة لأخرى، وإذا كانت لديك أية شكوك أو قلق بخصوص دورتك الشهرية، فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على معلومات دقيقة ومخصصة لحالتك.