استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

اهتزاز في سواد عين الطفل

رقم الاستشارة الطبية: 1391
أحدث إجابة من Dr. Samir A
بتاريخ 13 ديسمبر 2019
الأجوبة: 1 / المشاهدات: 1588
قسم: استشارات أطفال
زائر
لدي طفل ولد بوزن 270 جراما، يعاني من اهتزاز في سواد العين سريع.. أول شهرين لم يزد، وبعد ذلك كان يزيد ببطء، وكان يعاني من ارتخاء في الجسم.. تم العناية به من الناحية الغذائية، وتم عمل تدليك طبيعي له لمدة سنة ونصف يوميا.. تحسن الطفل وأقبل على السنتين والنصف، ولكن لم يتكلم إلى الآن إلا بعض الكلمات القليلة مع العلم أن الطفل لا يعاني من تخلف عقلي ولديه ذاكرة قوية..

أطباء العيون أجمعوا على أنه لا يوجد مشاكل في شبكية العين والقرنية.. للعلم الاهتزاز خف إلى درجة كبيرة جدا، ولكن الطفل يظهر عليه الحول مع أن الأطباء قالوا لي إنه لا يوحد حول، وإن الحالة خلقية ولا يوجد لها علاج هل هذا صحيح؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

قد تكون الحالة رأرأة بالعينين Nystagmus حيث يشاهد حركات اهتزازية بالعينين؛ ولهذه الرأرأة أنواع وأسباب مختلفة أهمها:

1 - الرأرأة العينية Nystagmus، وتكون حركات العينين كحركة النواس ولذلك تدعى بالرأرأة النواسية وهي إما خلقية أو تظهر في الطفولة المبكرة وتنتج عن وجود أي آفة في العينين تجعل من الصعب توضيح الخيال المرئي على مركز الرؤية (اللطخة الصفراء في الشبكية) ومن أهم أسبابها وجود كثافة قرنية بالعينين أو وجود ساد بالعينين أو مرض في الشبكية أو في المهق Albinism.

2 - الرأرأة المركزية وتشاهد في أمراض الدماغ والمخيخ.

3 - الرأرأة التيهية Labyrinthine Nystagmus وهي رأرأة رجفية تكون حركة العين فيها سريعة في جهة وبطيئة في جهة أخرى، وتنجم عن إصابة الأذن الداخلية (العصب الدهليزي).

أنصحك بعرض الطفل على طبيب عيون وطبيب عصبية لتحديد نوع وسبب الرأرأة إذ يمكن للرأرأة العينية أن تتحسن إذا أزيل السبب العيني المحدث لها.