الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

انتفاخ وتورم إصبع القدم الكبير

زائر
ز

زائر

زائر

أنا مريض بالسكري منذ مدة ليست بالقصيرة يرتفع لديه السكر بنسبة 300 إلى 360 في الأحوال العادية.

عند الصيام أو بدون تناول الطعام يصل إلى 140. أخذ يوميا إبرة أنسولين تتراوح جرعتها بين 45 - 50 ملي جم.

منذ فترة حوالي ثلاثة أو أربعة أشهر بدأت أشكو من انتفاخ وتورم في إصبع القدم الكبير، حيث إن الألم والانتفاخ يزيد ويقل من حين لآخر، كما أنه يسبب الألم.

هل لذلك علاقة بالطعام مثلا أو بالمشي أو غير ذلك أم أن أسبابه مجهولة؟

لقد راجعت الطبيب وأخبرني بأن سبب ذلك الانتفاخ هو مرض السكري نفسه وأعطاني علاج يدعى (بيورينول Purinol 300)، كما طلب مني تجنب اللحوم بأنواعها، مع العلم بأني لا أتناول إلا الدجاج والسمك، ولكنه لحد الآن لم أشهد أي تحسن في الإصبع

ما نصيحتكم له؟ وما تشخيصكم لحالته هذه؟ وماذا يجب عليه أن يفعل؟
 

الجنس
ذكر
العمر
40
أمراض مزمنة
السكري
يمكن أن يحدث ذلك عند زيادة حمض البوليك في الدم مما يؤدي لترسبه في الإصبع الكبير ويسمى نقرس لذلك يجب تحليل uric acid في الدم ومعرفة التسبة لتحديد العلاج
 

Dr. Aml Tolba

طبيب

اولا نسبة السكر كده مرتفعه جدا ولابد من تعديل الجرعه ومراجعتها مع الطبيب الباطني لتجنب مضاعفات مرض السكري ومنها القدم السكري التي نخشى ان نتعرض لها لان علاجها صعب وياخذ كثير من الوقت. ثانيا احرص على تحاليلك الدورية لوظائف الكلى والكبد والدهون وفحص قاع العين عند طبيب العيون. تحليل اليورك اسيد هيجزم ده سبب الورم والالم ام لا. احرص على نظافه القدم وتنشيفها ولبس حذاء مريح جدا جدا وتجنب المشي حافيا فى المنزل والابتعاد عن اي جرح يصيب القدم وتناول فيتامين ب المركب مرتين اسبوعيا لمده شهر ثم استمر عليه مرة كل اسبوع مدى الحياه لتجنب التهاب الاعصاب الطرفية.
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد

قد يكون ذلك نتيجة ارتفاع حمض البوليك و اليوريا في الدم لذلك يرجى عمل تحليل بول فقد يكون ذلك نتيجة النقرس و عندها يرجى الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء و البقوليات و شرب قدر كافي من الماء.. مع التمنيات بالشفاء العاجل
 
يمكن ان يكون هناك ارتفاع فى اليوريك اسيد او الاصابه بالنقرس فيجب عمل تحليل يوريك اسيد لمعرفه النسبه واخذ العلاج المناسب من فوارات مثل يوريفين او يوروسولفين فوار ٣ مرات يوميا او زيلورك ٣٠٠ فى حاله ترسب اليوريك اسيد فى المفاصل بالفعل والاصابه بالنقرس
ثانيا فان هناك ارتفاع شديد فى نسبه السكر فى الدم وهذا يؤدى الى مضاعفات شديده منها التهاب الاعصاب الطرفيه فيرجى تعديل جرعه العلاج بواسطه الطبيب المختص مع المداومه على اخذ فيتامين ب١٢ لتجنب التهاب الاعصاب الطرفيه التى قد تؤثر على اليدين والقدمين
 
استشارات طبية منوعة