استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

النسيان مع تقدم السن

رقم الاستشارة الطبية: 1082
أحدث إجابة من Dr. Gihan Anwar
بتاريخ 20 سبتمبر 2020
الأجوبة: 3 / المشاهدات: 310
قسم: استشارات مخ وأعصاب
زائر
والدتي تبلغ من العمر 55 عاما، وترى نفسها تنسى كثيرا؛ فهي إن وضعت شيئاً على الغاز مثلا وذهبت قليلا فإنها تنساه على النار حتى يحترق؛ لأنها تبعد عنه قليلا وتنساه. أو إن طلبت منها شيئا فقد تنسى أن تعمل ما وعدتني به، ثم عندما أذكرها تلوم نفسها.

هل النسيان بهذه الطريقة من الهم وانشغال الفكر أم نتيجة لنقص مواد غذائية أو مرض لا قدر الله؟ وما المواد الغذائية اللازمة لتنشيط الذاكرة وضياع النسيان؟

أرجو منكم أن تذكروا بعضا من الغذاء الذي يقوي ذاكرة الإنسان

وجزاكم الله كل خير.
 

أفضل علاج لهذه الظاهرة هو تمارين الذاكرة فنجلس مع الشخص ونذكره لأحداث قديمة وأشياء مضت ونجعله يتحدث عنها بالتفصيل دون أن نشعره بذلك
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

مع تقدم العمر بشكل عام تقل كفاءة الجسم في أداء كثير من وظائفه، وهذا راجع إلى كثير من التغيرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث لجسم الإنسان كقلة إفراز هرمونات معينة في الجسم مثلاً، وهو ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، وهي ما نطلق عليها أعراض الشيخوخة. وواحد من هذه الأعراض هو النسيان؛ حيث تقل كفاءة الدورة الدموية في توصيل الدم إلى المخ، وهو ما يؤدي إلى غياب الكثير من المعلومات من لوحة الذاكرة.

ولعلاج هذه الحالة ينصح بتناول الأدوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية. وقد يزيد من الحالة أيضاً كثرة الأعمال والمسؤوليات، وهو ما يضعفها جسدياً، وبطبيعة الحال هذا الضعف يؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان.

ولكن نود أن نشير إلى أنه إذا تكررت حالة النسيان بشكل دائم أو إذا تضمنت أشياء بسيطة تحدث بشكل يومي مثل عنوان المنزل أو أشياء من هذا القبيل، فيمكن أن تكون هذه الحالة من أعراض مرض الزهايمر (النسيان)، وفي هذه الحالة يفضل العرض على طبيب مخ وأعصاب.
 

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة

لان سن والدتك اقل من 60 سنه
قد بكون النسيان بسبب امراض عضويه انصح باستبعادها اولا
مثل كسل الغدة الدرفيه
او نقص ب١٢
او نقص الحديد
او وجود نفص بتوصيل الدم وقصور بشرايين المخ
او مرض الزهايمر
انصح بعمل فحوصات tsh للغدة وب١٢ ونسب الحديد بالدم واشعه سكان على المخ وعلاج المشكله حال تشخيصها
في حال سلامة الفحوصات ينصح بالتوجه لطبيب اعصاب متخصص بمشاكل الذاكرة لعمل جلسات تنشيط للذاكرة وعمل اختبارات لقياس معدلات التركيز العقلي