اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD

ADHD.jpg

قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD هو اضطراب سلوكي عصبي سائد يبدأ في مرحلة الطفولة ويستمر عادةً حتى مرحلة البلوغ ويتميز بحالة مزمنة من عدم الإنتباه والاندفاع /فرط النشاط أو كليهما، مما لا يتلائم مع نمو المريض المناسب.

وقت التشخيص


عادة ما يتم بين سن 6 و 10 سنوات، عندما تميل أعراض فرط النشاط والاندفاع إلى الظهور بقوة بينما يبقى عرض عدم الانتباه مستمر طوال العمر. على الرغم أن الأطفال قد تظهر لديهم الاعراض في وقت مبكر من سن 3 سنوات، إلا أن التشخيص الذي يتم إجراؤه خلال سنوات ما قبل المدرسة لا يمكن الاعتماد عليه.

ADHD يعد مصاحب لصعوبات التعلم، واضطرابات الكلام واللغة، واضطراب التحدي المعارض، واضطراب السلوك والتصرف، واضطرابات المزاج، واضطرابات القلق، واضطرابات النوم، ومتلازمة توريت tourette syndrome المراهقون والشباب المصابون بالADHD معرضون بشكل خاص لخطر تعاطي المخدرات.

الإعاقات المصاحبة لـ ADHD


غالبًا ما يرتبط اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بانخفاض تقديرالذات، والرفض من قبل الأقران، وصعوبات مكان العمل، وارتفاع مخاطر الحوادث العرضية، وقلة التحصيل الأكاديمي

العوامل التي تؤدي للاصابة بـ ADHD:


لا ترتبط التطعيمات بخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

1. يعتبر التاريخ العائلي للإصابة أحد العوامل الرئيسية.

2. تشمل عوامل الخطر قبل الولادة وما حولها. صغر سن الأم، والتدخين و تعاطي الكحول أثناء الحمل، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.

3. اكتئاب الأمهات والسلوك الأبوي المعادي.

التشخيص


السمات الأساسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تشمل : عدم الانتباه، وفرط النشاط، والاندفاع.

1. عدم الانتباه:

يشير إلى مشاكل في اليقظة، والإنتباه، والاختيار، والتشتت، والتي تكون أكثر وضوحًا في المواقف التي يُطلب فيها من الأفراد الحفاظ على الانتباه إلى المهام المتكررة والرتيبة.

* عادةً ما يصف الآباء والمعلمون الأطفال والمراهقين الذين يعانون من مشاكل في الانتباه بأنهم "لا يستمعون إلى التعليمات" و "الاستغراق في أحلام اليقظة" و "الشعور بالملل بسهولة".

* قد ينظر الأزواج وزملاء العمل إلى البالغين على أنهم كثيري النسيان أو غير منظمين أو غير متحمسين أو غير مسؤولين.. بسبب مشاكل مزمنة تتعلق بالتأخير أو عدم الالتزام بالمواعيد أو اللامبالاه.

2. النشاط المفرط:

يعد أكثر السمات المميزة لاضطراب( نقص الانتباه مع فرط النشاط) حيث يتم وصفهم بواسطة الآباء والمدرسين انهم(في حركة مستمرة،و "ثرثار للغاية" )

*يُعتقد أن الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من قصور في قدرتهم على تنظيم مستوى نشاطهم وفقًا لمتطلبات المهمة

. يميل عرض (فرط النشاط) إلى أن يكون أكثر السمات الاجتماعية سببا للمشكلات للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأنه قد يكون مزعجًا في مواقف مثل الفصل الدراسي. بينما قد يصبح أقل وضوحًا في فترة المراهقة والبلوغ، وغالبًا ما تستمر أعراض التململ والكلام المفرط ومقاطعة المحادثات.

3. الاندفاع:

يمثل مشكلة اجتماعية للأفراد المصابين ، خاصة في المواقف التي تتطلب الصبر والتعاون وضبط النفس. غالبًا ما يستمر سوء التخطيط والاندفاع حتى مرحلة البلوغ. من الناحية الإكلينيكية، يبدو أن هؤلاء الأفراد لديهم ردة فعل سريعة للمواقف دون انتظار التعليمات أو التفكير في العواقب. قد يتخذ البالغون المصابون قرارات مهمة دون النظر في الآثار طويلة المدى.

سمات أساسية أخرى:

1. الصعوبة في الالتزام بالقواعد . يعد الفشل في اتباع التعليمات مشكلة شائعة، خاصًة في المواقف التي تكون فيها التوجيهات غير واضحة أو يكون الإشراف فيها محدودًا. لا يرفض المصابون اتباع القواعد ؛ حيث إنها غالبًا مشكلة تنظيم ذاتي سلوكي.

2. يميل المصابون إلى إظهار تباين كبير في أداء المهام، خاصة أثناء الطفولة والمراهقة.

مشاكل أخرى :

1. غالبًا ما يُظهر الأطفال والمراهقون المصابون مشاكل سلوكية مثل عدم الامتثال والجدال ونوبات الغضب.

2. تميل الحالة النفسية إلى الضعف لدى الأفراد المصابين ، بما في ذلك تدني احترام الذات، عدم تحمل الإحباط، وأعراض الاكتئاب أو القلق (أو كليهما).

3. تتأثر العلاقات الشخصية كذلك. قد يتعرض الأطفال والمراهقون المصابون للإهمال أو الرفض من قبل أقرانهم، ويمكن أن يعاني البالغون من صراع شخصي متزايد.

4. يمثل الأداء الأكاديمي وكذلك القدرات المعرفية واللغوية مجالات أخرى من الصعوبة للأطفال والمراهقين المصابين. عادة ما يكونون غيرمنجزين بالمدرسة ويظهرون صعوبات للتعلم مع كون صعوبات القراءة هي الأكثر شيوعًا.

* بشكل عام الأطفال والمراهقون المصابون يسجلون درجات أقل في اختبارات الذكاء مقارنةً باقرانهم.

* البالغون المصابون لديهم تاريخ في الحصول على مستوى تعليم أقل ووضع وظيفي متدن.

معايير DSM-5 لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


تتطلب وجود ستة أو أكثر من أعراض عدم الانتباه و (فرط النشاط -الاندفاع)، أو كليهما لمدة 6 أشهر على الأقل،
وأن الأعراض غير ملائمة مع مستوى النموالعادي.
و يجب أن يكون هناك دليل واضح على أن الأعراض تتداخل مع أو تقلل من جودة الأداء الاجتماعي أو الأكاديمي أو المهني.

( لا ينبغي تفسير الأعراض بشكل مشابه مع اضطراب عقلي آخر، ولا ينبغي أن تعكس مظهرًا من مظاهر السلوك التحدي المعارض أو العداء أو الفشل في فهم المهام والأنشطة)

أعراض قلة الانتباه:

1.غالبًا ما يفشل في الاهتمام بالتفاصيل أو يرتكب أخطاء في العمل المدرسي أو في العمل.

2. غالبًا ما يواجه صعوبة في الحفاظ على الانتباه في المهام أو أنشطة اللعب ( لديه صعوبة في التركيز أثناء المحاضرات أو المحادثات أو القراءة المطولة).

3. غالبًا لا يبدو أنه ينصت عند التحدث إليه مباشرة ( يبدو عليه التفكير في شئ آخر، حتى في حالة عدم وجود أي مشتت واضح).

4. غالبًا لا يتبع التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية أو الواجبات في مكان العمل (يبدأ المهام ولكنه يفقد التركيز بسرعة ويسهل تشتته).

5. غالبًا ما يواجه صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة (صعوبة إدارة المهام المتتالية؛ صعوبة حفظ المواد والممتلكات بالترتيب ؛ عمل غير منظم ؛ سؤ إدارة الوقت ).

6. غالبًا ما يتجنب أو يحجم عن الانخراط في المهام التي تتطلب جهدًا عقليًا مستدامًا ( العمل المدرسي أو الواجبات المنزلية)
* للمراهقين الأكبر سنًا والبالغين...(صعوبة إعداد التقارير واستكمال النماذج، ومراجعة الأوراق المطولة).

7. غالبًا ما يفقد الأشياء الضرورية للمهام أو الأنشطة ( أقلام الرصاص، والكتب، والأدوات، والمحافظ، والمفاتيح، والأوراق، والنظارات، والهواتف المحمولة).

8. غالبًا ما يتم تشتيت انتباهه بسهولة بالمنبهات الخارجية. (للمراهقين الأكبر سنًا والبالغين، قد تتضمن أفكارًا غير ذات صلة)

9. غالبًا ما ينسى اثناء الأنشطة اليومية ( القيام بالأعمال المنزلية، وإدارة المهمات) ؛ (للمراهقين الأكبر سنًا والبالغين..معاودة المكالمات، ودفع الفواتير، وحفظ المواعيد)

أعراض الاندفاع وفرط النشاط:

1. التململ مع نقر اليد أو القدمين أو التلوي في المقعد

2. غالبا ما يترك المقعد في الوقت الذي يتوقع أن يجلس

3. غالبا ما يعمل بشكل مفرط في المواقف الغيرمناسبة (في المراهقين أو البالغين، قد تقتصر على الشعور بالضيق)

4. في كثير من الأحيان غير قادر على اللعب أو الانخراط في الأنشطة الترفيهية بهدوء.

5. غالبا "متعجل"

6.غالبا ما يتحدث بشكل مفرط

7. غالبا ما يطلق الإجابات قبل اكتمال السؤال

8. غالبا ما يجد صعوبة في انتظار دوره (أثناء الانتظار في الطابور).

9. غالبا ما يتطفل على الآخرين (اعقاب المحادثات أو الألعاب أو الأنشطة، في استخدام أشياء الناس الآخرين دون طلب أو إذن).

معايير DSM-5 تحدد تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا وفقًا لشدة وطبيعة الأعراض


شدة الاعراض:

1.خفيف : ضعف طفيف في الأداء الاجتماعي أو المهني.

2. معتدل : بين "معتدل" و "شديد".

3.شديد :كثرة الأعراض، أو عدة أعراض شديدة

طبيعة الأعراض:

1. اضطراب (فرط الحركة) مع (نقص الانتباه) : الأكثر شيوعًا، حيث يمثل 50٪ إلى 75٪ من الأفراد المصابون بالADHD كما أنهم يظهرون المزيد من الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات وهم الأكثر ضعفًا بشكل عام مقارنة بالأنواع الأخرى.

2. عرض (عدم الانتباه): يمثل المجموعة التالية الأكثر شيوعًا، حيث يمثل 20 ٪ إلى 30 ٪. تظهر أعراض( عدم الانتباه) فقط دون( فرط النشاط والاندفاع). يكون هذا التشخيص متأخرًا في التشخيص، في عمر 9 أو 10 سنوات، عندما تصبح أعراض عدم الانتباه أكثر وضوحًا. الأفراد الذين يعانون من عدم الانتباه هم غالبا من الإناث ولديهم مشاكل عاطفية وسلوكية أخرى. غالبا لديهم ضعف أكاديمي أكبر من الذين يعانون من فرط النشاط والاندفاع فقط.

3. (العرض الاندفاعي المفرط): يمثل أقل من 15٪ من تشخيصات الADHD وغالبًا ما يتم تشخيص الأطفال الذين يعانون من هذا النوع الفرعي في سن 6 إلى 7 سنوات.

العلاج


الهدف هو تقليل الأعراض الأساسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

(أ)العلاج الدوائي: يجب أن تعتمد نوعية استخدام الأدوية على عمر الطفل. العلاج الدوائي المنبه stinulant drugs عن طريق الطبيب المتخصص هو العلاج الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، هناك العديد من خيارات الأدوية غير المنشطة مثل atomoxtine.

(ب) برنامج تدريب الوالدين: لتعزيز فهم الوالدين لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والمبادئ السلوكية.

(ج) التعديل السلوكي في إعدادات الفصل:

* يمكن للمدرسين القيام بوضع الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالقرب من مقدمة الفصل.
* تشجيع الانتباه من خلال التحفيز.
* تنفيذ نظام المكافآت.

(د) الأدوية العشبية والمكملات الغذائية: مثل الجنكة، زهرة الربيع (روزماري)، حشيشة الهر، بلسم الليمون، تستخدم لتقليل أعراض فرط النشاط. أظهرت مكملات أوميغا 3 وأوميغا 6 تأثيرًا كبيرًا، ولكنه متواضع، لأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

(هـ) المعادن: إعطاء مكملات الحديد يستند إلى الاعتقاد بأن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من نقص الحديد. ارتبط نقص الزنك بضعف الوظائف الإدراكية. قد تزيد مكملات الزنك من فوائد الMPH

( و) التثقيف النفسي للطفل وللوالدين والأسرة والمدرسة بمعلومات حول ADHD وعلاجه وتأثيره على التعلم والسلوك وتقدير الذات والمهارات الاجتماعية والمصادر المناسبة للمعلومات ودور الأسرة.

(ز) تعليم ذو خصوصية: يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إعاقة بموجب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة. لذلك، قد يتأهل الأطفال المصابون للحصول على خدمات تعليم خاصه أو أماكن إقامة مناسبة داخل الفصول.

(ح) العلاج النفسي والمهارات التنظيمية والتكيف البيئي لدى البالغين المصابين. العلاج المعرفي السلوكيCBT هو مساعد مفيد للأدوية ويحسن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى حد أكبر من الأدوية وحدها.

(ط) بالإضافة إلى ذلك، يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية :

1. تعزيز مهارات الإدارة الذاتية، باستخدام أدوات.. مثل التقويمات والمخططات اليومية والتطبيقات المتخصصة لـ i-phone و android، التي تساعد في سرعة الاستدعاء وتحسين المهارات التنظيمية الشخصية.

2. الحد من مصادر التشتيت في مكان العمل. بالنسبة للبالغين المصابين ، تعتبر أوقات العمل المرنة والذهاب إلى العمل قبل زملاء العمل أمرًا ذا قيمة. قد يساعد "وقت الهدوء" هذا في تنظيم المهام وإنجازها قبل زيادة المشتتات. وبالمثل، فإن الإستيقاظ المبكر مفيد أيضًا في إدارة الأسرة.

3. بالنسبة للبالغين الذين تربطهم علاقة عاطفية ، يمكن أن تتناول الاستشارة المشتركة مشكلات الاقتران و تثقيف الزوجين حول تأثير هذا الإضطراب

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة عصبية مزمنة مع استمرار العديد من أعراضه حتى سن المراهقة والبلوغ في ما يصل إلى 70٪ من الأطفال الذين يتم تشخيصهم. مع النمو، قد تتغير أعراض معينة مع انخفاض ملحوظ في فرط النشاط والاندفاع بدءًا من سن 9 سنوات. ومع ذلك، يستمر عدم الانتباه عادة خلال فترة المراهقة.

Family Medicine : Ambulatory Care and Prevention by MINDI A.SMITHI
 

استشارات طبية منوعة

ع
  • Question
نقص او اضطراب الموصل العصبي النورابينفرين
مخ وأعصاب
اعراض مستمره طول عمري؛ تقلب المزاج، قلق، خوف، اكتئاب، ضعف انتباه والتركيز.. بسبب نقص او اضطراب الموصل...
الأجوبة
1
  • Question
اسهال واضطراب في المعدة بعد تناول مضادات حيوية
صيدلانية دوائية
اصبت بكحة وبعدها سخونية وتكسير في العظام ورعشة في الجسد منذ يومان وذهبت امس الي الطبيب ووصف لي زيثرون...
الأجوبة
1
  • Question
خوفي الشديد من زيادة الوزن هل اعاني من اضطراب في الاكل
نفسية
خوفي الشديد من زيادة الوزن الشعور بالضيق عند تناول كميات كبيرة من الطعام محاولة التقيأ بعد تناول الكثير من...
الأجوبة
1
  • Question
اضطراب في موعد الدوره الشهريه بعد اخذ اللقاح كورونا
نسائية وتوليد
السلام عليكم اعاني بعد اخذ لقاح كورونا من نزول الدوره الشهريه في نفس الشهر مرتين قبل اخذ اللقاح وبعد اخذ...
الأجوبة
1
س
  • Question
اضطراب النوم عند الاطفال - صرير الاسنان
أطفال
لدي ابنة تبلغ 5سنوات لديها مشكلة عند النوم تحدث أصواتا باسنانها (صريف الأسنان) كأنهم سيتكسرون و تتقلب...
الأجوبة
2