الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

إرضاع الطفلة في وضعية الاستلقاء

زائر
ز

زائر

زائر

طفلتي عمرها 9 أشهر ولي عدة أسئلة:
هل هناك صحيح أن هناك خطر على أذن الطفل إذا أرضعتها وأنا مستلقية؟
حتى الآن لم تظهر أسنان الطفلة! فلماذا؟
شعرها خفيف جدا.. فماذا أفعل؟
 

أفضل وضع لرضاعة الطفل يكون بزاوية ٤٥ درجة فيما يخص الطفل وتأخر ظهور الأسنان قد يتبع الوراثة العائلية فهناك عائلات يبدأ الطفل المشي قبل التسنين وهناك عائلات يبدأ التسنين قبل المشي وعموماً لا مانع من خمسة نقاط vidrop فهي غنية بفيتامين د الذي يقوي العظام والتسنين
والشعر سيزداد ثقلاً كلما كبر الطفل وكانت تغذيته جيدة
 
الرضاعة في وضع المستلقي قد تؤدي بالطفل إلى أن يقيء نظرا لعدم البلع بشكل سليم فيرتجع بعض اللبن إلى الانفرحمة و بالتالي الىالسبعين قناة استوكيوس الموصلة بالاذن ... لذا نتجنب ذلك برفع راس الطفل قدر المستطاع

أما التسنين فلا داعي للقلق إذا لم نتجاوز عمر السنة و كانت مراحل المشي و الحبي في الطبيعي

و الشعر لا تحكمي عليه الآن
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي

بالنسبة لأسئلتك، فسؤالك الأول، وهو عن خطورة إرضاع الطفلة وأنت مستلقية، فأقول لك: نعم، يتعرض الأطفال لاحتمال التهاب الأذن الوسطى المتكرر إذا تم إرضاعهم وهم في وضع أفقي 180 درجة؛ نظرا لتسرب السوائل إلى قناة "أستاكيوس" التي تربط منطقة خلف الأنف بالأذن الوسطى؛ ولذلك يجب رفع رأس الطفلة 30 درجة على الأقل أثناء الرضاعة.

أما بالنسبة لتأخر الطفلة في "التسنين" فلا تعتبر الطفلة قد تأخرت في التسنين إلا إذا تمت عامها الأول (12 شهرا) بدون ظهور أسنان، وإن كان يجب فحصها للتأكد من عدم وجود نقص في فيتامين "د".

كما لا يعتبر الشعر الخفيف في العامين الأولين مؤشرا لأن يكون الشعر خفيفا في السن التي تكبر ذلك، ولكن يجب مراعاة عدم شد الشعر، فلا تقومي بتثبيته بالشرائط أو "الأستك" أو "توك الشعر"؛ حتى لا يؤثر ذلك على بصيلات الشعر، ويمكن الاهتمام به من الآن بعمل حمامات زيت زيتون وزيت جوز هند.
 

Dr. Mohammed Zain

اخصائي أمراض النساء و التوليد

من الخطأ ارضاع طفلك فى وضعيه الاستلقاء فهذا يجعل هناك احتمالية كبيره للاصابه بالتهابات الأذن الوسطى نتيجه رجوع اللبن إلى الأذن عن طريق قناه استاكيوس و من المعروف أن اللبن بيئه جيده لنمو البكتيريا فتحدث التهابات الأذن الوسطى، لذا عليكى ارضاع طفلك بزاويه ٤٥ درجه لتفادى رجوع اللبن الأذن الوسطى
اما بالنسبه لعدم ظهور أسنان فعليكى بالانتظار حتى تكمل العام و عليكى بتعريضها للشمس باستمرار (شمس الشروق أو قبل الغروب)
 

Dr. Aml Tolba

طبيب

أولا خطأ إرضاع الطفل في وضع الاستلقاء لابد من رفع رأسه بزاويه ٤٥ لتجنب حدوث التهاب بالأذن الوسطى.
ثانيا الطفل الرضيع ياخذ فيتامين د من عمر يوم ٥نقط يوميا من في دروب. وهل لما بتوقفي الطفل على رجله بيصلب طوله ورجله ولا هناك لين فى العظم وعدم قدرة على صلب ساقيه ان كانت لينة فممكن تسوي تحليل كالسيوم كلي ومتأين للاطمئنان اذا كانت النتيجة طبيعية إذن طفلك طبيعي ومتستعجليش عليه. أما إذا كانت نسبة الكالسيوم قليلة فعليكي إعطائه كالسيوم بجانب ال في دروب.
وبالنسبة للشعر فده أمر طبيعي وسيبيه هينمو ويتقل براحته مع الوقت إنتي بس ممكن تستعملي زيت زيتون طبيعي بيساعد على تقل الشعر.
 
استشارات طبية منوعة