النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الطمث

  1. #1

    افتراضي الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الطمث

    أولاً : الاضطرابات الهرمونية :

    إن الجسم البشري تتحكم به مجموعة من العوامل ، التي تضبط وظائفه الأجهزة ، وتسيطر على مجموعة فعالياته ، ( وهي الهرمونات ) .

    وتتراط العدد التي تفرز هذه العوامل بعلاقات معقدة وعلى مستوٍ عالٍ من الدقة . ويعكي الخلل في الإفراز أو عدم انتظام العلاقات الهرمونية ، على وظائف الجسم وبالتالي ظهور الأمراض ، أو الاضطرابات في عمل الأجهزة . وكوقاية بشكل عام يستعمل :

    1- الدبق / هدال Viscuin album

    ملعقة صغيرة من العشب ، تضاف إليها كأس من الماء البارد ، وتترك 12 ساعة ، يسخن بعدها ويصفى ويشرب ( 2 ) كأسين يومياً .


    2 - القراص الكاذب Lamium album

    منقوع 30 جرام من الأزهار في 1 لتر من الماء البارد لمدة 12ساعة ، يصفى بعدها ويشرب كأسان / اليوم .


    اضطرابات الدورة الطمثية

    الدورة الطمثية أو العادة الشهرية ، هي مجموعة التغيرات التي تطرأ على المبيض والغشاء المخاطي للرحم في الفترة الكائنة بين الطمث الأول وسن اليأس .

    وهي دورات مدة كل منها وسطياً 28 يوم ، والعلامة التي تدل على حدوثها هي نزول الدم الرحمي . وقد ترسخ في أذهان العامة ، إطلاق كلمة الدورة الشهرية على الأيام التي يحدث فيها النزف الدموي من الرحم .



    تطرأ على الدورة الشهرية ( الطمثية ) مجموعة من الاضطرابات تختلف حسب السبب والسن ، وقبل البدء في ذكر الأسباب والمعالجة ، أحب أن أنوه بأنه يتوجب دائماً التحري الدقيق عن سبب الاضطرابات .


    ( أ ) انقطاع الطمث :



    والمقصود به هو عدم رؤية دم الطمث ( الدورة الشهرية ) وهو على نوعين :



    1 - انقطاع طمث إبتدائي
    : وهو يحدث عند كل فتاة بلغت السادسة عشرة من العمر ، ولم تشاهد دم الطمث ، وأسبابه كثيرة متنوعة ، ويلزمها العديد من الفحوص الجسمية والمخبرية وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيبه مختصه للوقوف على الأسباب.


    2 - انقطاع طمث ثانوي : يحدث عند فتاة أو امرأة شاهدت الدم ، قبل حدوث هذا الأمر سواء أكانت الدورة منتظمة أو لا ، وغاب عنها الطمث لمدة تزيد عن ستة أشهر ، وهذا الأمر قد يكون مرضياً ( كالاضطرابات الهرمونية ، وإصابات الرحم ) وقد يكون سببه فسيولوجياً كالحمل مثلاً ، أو اضطرابات هرمونية خفيفة ناجمة عن سوء وظيفة المبيض .


    الأعشاب المفردة :



    الدبق Viscum album


    يشرب من المنقوع 3 كؤوس / يومياً .


    الخلطات العشبية :

    كما أسلفت يتوجب دائماً البحث عن السبب وإن كانت الخلطات المذكورة تالياً تفيد في الحالات التي يكون فيها موضعياً ، ناجماً عن سوء وظيفة الرحم والمبيض .


    الخلطة الأولى :



    1 إكليلي الجبل ( أوراق ) 5 جم2مليسة ( أوراق ) 5 جم3قراص ( أوراق )5 جم4نعناع ( أوراق )5 جم5أقحوان / أذريون الحدائق ( أزها ) 5 جم6ألفية ( عشب )10 جم7سنبل ( جذر )5 جمملعقة من الخلطة العشبية لكأس من الماء المغلي وتترك لمدة 3 ساعات ، ويشرب كأس 3 مرات يومياً قبل الطعام بعشرين دقيقة ، تفيد هذه الخلطة في انقطاع الطمث .


    الخلطة الثانية :



    1صفصاف ( لحاء ) 5 جم2نبق ( لحاء ) 5 جم3حشيشة الملاك ( جذر ) 5 جم4بقدونس ( جذر ) 5 جم5سنبل ( جذر )5 جم6عرعر ( ثمار )5 جمملعقة من الخلطة العشبية لكأس من الماء المغلي وتترك لمدة 3 ساعات ، ويشرب نصف كأس 3 مرات باليوم قبل الطعام ، وتفيد في انقطاع الطمث .


    الخلطة الثالثة :



    1الخميلة ( عشب ) 50جم2سنبل ( جذر )50جم3بابونج ( سلة الأزهار ) 50جم4مليسة ( أوراق )50جم5نعناع ( أوراق )50جمملعقة من الخلطة العشبية لكأس من الماء المغلي ، وتترك لمدة 3 ساعات وتشرب مرتين باليوم . تفيد هذه الخلطة في الدورة الخفيفة أو النادرة والتي يكون سببها غالباً نقص في تكون بطانة الرحم .


    الخلطة الرابعة :



    1إكليل الجبل ( أوراق )50جم2سذاب ( أوراق )40جم3نبق ( الحاء )10جمالخلطة الخامسة :

    1الختمية ( أزهار )20جم2أذريون الحدائق / أقحوان ( أزهار )20جم3أفسنتين ( عشب )10جمتوضع ملعقة من الخلطة العشبية لـ 3 كؤوس من الماء وتشرب كأس 3 مرات باليوم قبل الدورة المنقطعة .


    ب : الآلام الطمثية ( عسرة الطمث ) :



    الطمث المؤلم ، من أكثر الحالات شيوعاً لدى النساء وتزداد هذه النسبة عند الفتيات ، والسيدات الصغيرات . وتميل النساء ذوات الطبيعة الهادئة والحياة الرتيبة للإصابة بهذا أكثر من غيرهن .



    قد يكون السبب في عسرة الطمث نفسياً ، كالإنزعاج من الطمث أو التعطيل عن العمل ، وفي هذه الحالة يكفي قليل من الراحة ، ووضع كيس من الماء الساخن أسفل البطن ، وقد تخفي عسرة الطمث وراءها سبباً عضوياً ، أو ... مرضية يجب التحري الدقيق عنها .


    وتقسم عسرة الطمث إلى قسمين :



    1 - عسرة الطمث الاحتقانية :
    وهي الألم الذي يبدأ قبل فترة الطمث ويتوضع أسفل الظهر أو القسم السفلي للبطن .

    ويجب التحري الدقيق في هذه الحالات إذا قد تكون العسرة ستاراً لمرض حوضي ( كالتهاب الملحقات والالتصاقات الحوضية والتهاب ما حول الرحم .... ) .


    2 - عشرة الطمث التشنجية : حيث الألم في اليوم الأول للطمث ويتجه أحياناً نحو الوجه والفخذين وهو ألم حارق شديد يستمر حوالي 12 - 24 ساعة وقد يترافق مع الدوخة والدوار وحتى الإغماء . غالباً ما تزول عسرة الطمث التشنجية بعد الزواج والحمل .


    العلاج النباتي :



    النبات يفيد في علاج الآلام الطمثية هي :

    الخميلية Alchemilla Xanthochlora

    يشرب من المنقوع 2 - 3 كؤوس باليوم .


    الخلطات العشبية :

    لما كانت الآلام الطمثية من الأشياء التي تعكر مزاج المرأة شهرياً وخاصة إذا كانت الآلام شديدة لذا وضعت عدة خلطات أبتت فعاليتها ، تجريباً في هذا المجال .


    الخلطة الأولى :



    1قراص أبيض ( أزهار ) مقادير متساوية في كافة المكونات2نعناع ( أوراق )3مليسة ( أوراق )4قراص ( أوراق )5بابونج ( سلة الأزهار )6ألفية ( عشب ) 7حشيشة القلب ( عشب )8مريمية ( اوراق )
    تؤخذ ملعقة ، من مكونات الخلطة العشبية المخلوطة بشكل جيد ، وتوضع في كأس من الماء المغلي ، وتترك لمدة 3 ساعات وتشرب منها كأس 2 مرة باليوم بعد الطعام .


    الخلطة الثانية :



    1أليفة ( عشب )2كراويا ( ثمار ) 3مليسة ( أوراق ) 4سنبل ( جذر )5مريمية ( أوراق )ملعقة من الخلطة العشبية لكأس من الماء المغلي تترك لمدة 3 ساعات وتشرب كأس 3 مرات باليوم قبل الطعام أثناء وقبل 3 أيام من موعد الدورة المؤلمة .


    الخلطة الثالثة :



    1سذاب ( أوراق )50جم2مليسة ( أوراق )50جم3بابونج ( سلة الأزهار )50جمملعقة لكأس من الماء ويشرب 3 مرات كل يوم قبل وقت الدورة المؤلمة .


    ج - عدم انتظام الطمث :



    النزيف الطمثي :


    وهو زيادة كمية الدم التي تفقدها المرأة خلال الطمث ( ط 40 - 100 مل ) سواء حدث ذلك خلال أيام الدورة ( 3 - 7 أيام ) أو تجاوز هذه المدة .


    تعدد الطوث ( تقارب الطموث ) :

    طموث نظامية من المدة وكمية الدم التي تزيد بكثير عن الدورة الطبيعية للمرأة .


    تعدد الطموث وغزارتها :

    حدوث طموث غزيرة بفترات متقاربة .


    النزيف الرحمي أو النزوف الحمية :

    وهي حدوث نزوف دون علاقة بالدورة الطمثية .



    إن التصنيف المذكور لا يمكن تبيان ملامحه بدقة ، والفصل بين عناصر هذا التصنيف من الصعوبة بمكان ، ولكل من النماذج المذكورة من النزوف أسباب وآليات كثيرة منها المرضى ، ومنها العضو الفيزيولوجي ، ويستحسن كما أسلفنا التحري الدقيق عن الأسباب والوقوف على علات المرض والأخذ بنصيحة طبيبه مختصه في هذا الموضوع فأحياناً تخفي الظواهر البسيطة للنزف الرحمي مرضاً خطيراً كسرطان العنق أو الرحم .


    العلاجات النباتية :



    الخميلية Alchemilla Xanthochlora



    يشرب من المنقوع 2 - 3 كأس باليوم وهذا العلاج يفيد في اضطرابات الدورة أثناء البلوغ .


    البابونج Chamomilla Recutita

    يشرب من المنقوع 3 كؤوس يومياً .

    الدورة وغيابها لفترة طويلة وخاصة عند الفتيات .


    شرابة الراعي Capsella bursa

    يشرب من المنقوع كأسان باليوم في الجزء الثاني من الدورة أي قبل موعدها بعشر أيام ويستمر في تناول العلاج لمدة عشر أيام صباحاً ومساءً . وهذه النبتة تفيد في اضطرابات الدورة وعدم انتظامها .


    حشيشة القلب Hypericum perforatum

    يشرب من المنقوع كأسان باليوم لمدة 3 أيام تفيد في إعادة التوازن الهرموني لكافة الأجهزة في الجسم وخاصة المبيضين .


    الخلطات العشبية :


    الخلطة الأولى :



    1ألفية ( عشب ) 25جم2مليسة ( أوراق ) 25جم3مريمية ( أعشاب ) 25جم4سنبل ( جذر ) 25جمتشرب من المنقوع كأس واحدة قبل الإفطار ، ويشرب لمدة طويلة .


    الخلطة الثانية :



    1هدال / دبق ( عشب ) 2قراص ( أوراق ) 3مليسة ( أوراق )4شرابة الراعي ( عشب ) 5سنبل ( جذر )توضع ملعقة من الخلطة لكأس من الماء المغلي . وتترك لمدة 3 ساعات وتشرب كأس مرتين باليوم قبل الطعام . للدورة الشهرية الشديدة والمؤلمة بنفس الوقت .


    الخلطة الثالثة :



    1نعناع ( أوراق ) 50جم2مليسة ( أوراق ) 50جم3سنبل ( جذر ) 50جم4ألفية ( عشب ) 50جم5بابونج ( سلة الأزهار ) 50جمتوضع ملعقة من الخلطة العشبية لكأس من الماء المغلي وتترك لمدة 3 ساعات ، وتشرب كأس 3 مرات باليوم قبل موعد الدورة بأسبوع وبعد الموعد الإباضة ، تفيد في تنظيم الطمث وتخفيف الترف الرحمي .


    الخلطة الرابعة :



    1ألفية ( عشب ) 150جم2بابونج ( سلة الأزهار ) 150جم3حشيشة الرئة ( عشب ) 20جمتوضع ملعقة من الخلطة العشبية في كأس من الماء المغلي وتغلي لمدة 2 - 3 دقيقة ويشرب نصف كأس مساءً قبل النوم لمدة 3 أسابيع من اليوم الخامس للدورة ، تفيد هذه الخلطة في تنظيم الدورة بالإضافة لتخفيف دم الطمث .


    الخلطة الخامسة :



    1هدال / دبق ( عشب ) 20جم2ألفية ( عشب ) 10جمملعقة صغيرة من الخلطة لكأس من الماء وتشرب كأس كل 15 دقيقة أثناء الطمث الشديد ، تفيد هذه الخلطة في تخفيف كمية الترف الطمثي وتقليل أيام الطمث .


    الخلطة السادسة :



    1بلوط ( لحاء ) 2عليق ( أوراق )3ألفية ( عشب )ملعقة من الخلطة لكأس من الماء وتشرب منها كأس 3 مرات باليوم في أثناء الطمث ، تفيد هذه الخلطة في الترف الطمثي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    79

    افتراضي

    يعطيكي العافية عالموضوع الرائع اللي بتعاني منو معظم البنات بس بنسب متفاوتة مع الاسف انا شخصيا بموت بس المنيح انو الموتة كل شهرين مرة بس مو كل شهر وللاسف الاعشاب بستفرغ بس اشم روائحهم
    تقبلي مروري..................................


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •