النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: مركب في زيت الزيتون يحمي الكريات الحمراء (خبر)

  1. #1

    افتراضي مركب في زيت الزيتون يحمي الكريات الحمراء (خبر)

    كشفت نتائج دراسة أمريكية نشرت في مجلة - أميركان جورنال أوف كارديولوجي - لدراسات القلب عن دور مركب جوهري يوجد في زيت الزيتون يلعب دورا حيويا في حماية كريات الدم الحمراء من الأضرار التي تتعرض لها بسبب عمليات الأكسدة.
    مما قد يعني إعادة التفكير بوسائل الوقاية من النوبات القلبية،
    ونجح العلماء أميركيون لأول مرة في العالم، في إظهار أن بمقدور بلورات الكولسترول إحداث اضطراب في وضع ترسباته الموجودة على جدران الأوعية الدموية للمصابين بأمراضها وبأمراض القلب، الأمر الذي يؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

    ودرس باحثون في جامعة ميشغن للدولة ترسبات الكولسترول في الشرايين التاجية المغذية للقلب والشريان السباتي المغذي للدماغ، ووجدوا دلائل على إحداث بلورات الكولسترول لاضطراب في وضعيتها.

    وقال الدكتور جورج أبيلا رئيس قسم أمراض القلب في الجامعة، أنه وبينما يتراكم الكولسترول على طول جدران الشرايين، فإنه يأخذ بالتبلور من حالته السائلة إلى الحالة الصلبة، ثم يتمدد.

    وقال أبيلا: إن بلورات الكولسترول، وهي حادة وتكون بأشكال مشابهة للإبرة، تأخذ في شق طريقها نحو سقف ترسبات الكولسترول، مثل المسامير التي تخترق الخشب».
    ثم تشق هذه البلورات طريقها نحو مجرى الدم. ويؤدي وجودها في الدم وكذلك اضطراب وضع الترسبات، إلى حفز أجهزة الدفاع في الجسم لإجراء عملية تخثر الدم، الأمر الذي يقود إلى تكوين الخثرات الدموية القاتلة.

    من جانب آخر توصلت نتائج دراسة برتغالية معمقة نشرت في مجلة في مجلة «أبحاث التغذية الجزيئية والغذاء» لنفس النتيجة مؤكدة ان مركب في زيت الزيتون يعرف باسم «ديبي ـ إيدا» DHPEA-EDA يحمي كريات الدم الحمراء

    وأجرى باحثون في جامعة بورتو للمقارنة بين المركبات الرئيسية المضادة للأكسدة داخل زيت الزيتون، ظهر أن DHPEA-EDA يقي، أكثر من أي مركب آخر مماثل، كريات الدم الحمراء من الأخطار التي تتعرض لها.

    وقام الباحثون في دراستهم بإجراء مقارنة لتأثير أربعة من مركبات البوليفينول المفيدة على كريات الدم الحمراء التي تعرضت للأكسدة بواسطة الجذور الحرة الضارة.
    وظهر أن مركب DHPEA-EDA كان أشدها فاعلية، وأنه قام بحماية كريات الدم الحمراء مهما كان تركيزها قليلا.
    وقال الباحثون إن هذه هي أول دراسة تقدم دلائل على أن هذا المركب، هو مصدر رئيسي صحي في زيت الزيتون البكر الذي يحتوي على كميات وفيرة من DHPEA-EDA مقارنة بالزيوت الأخرى، إذ إن نسبته تصل إلى حوالي نصف نسبة كل المواد المضادة للأكسدة.

    وقالت الباحثة فاطمة بايفا ـ مارتنز التي أشرفت على الدراسة أن «نتائج الدراسة توفر الأسس العلمية لتلك الفوائد الصحية المعروفة التي يتمتع بها الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون ضمن غذائهم.
    وتحدث أمراض القلب جزئيا بسبب عمليات الأكسدة بفعل الجذور الحرة الحاوية على الأكسجين. ومن هذه العمليات عملية أكسدة الكولسترول منخفض الكثافة (الضار) التي تقود إلى تصلب الشرايين.
    وتكون كريات الدم الحمراء عالية الحساسية خصوصا لعمليات الأكسدة؛ لأن حدوث أي أضرار فيها يقود إلى تعريض هذه الخلايا الحاملة للأكسجين إلى الأضرار.

  2. #2

    افتراضي

    يعطيك ألف عافية على نقلك لها الخبر

    وزيت الزيتون له فواائد عجيبة
    ..


    ما يحرمنا جديدك

    تحياتي ينقل لقسم أخبار الطب والصحة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    785

    افتراضي

    السلام عليكم

    شجرة الزيتون شجرة مباركة ولها فوائد عظيمة فسبحان الله . شكرا عالموضوع .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    بِ أكمامِ الْوردِ أَغْفو
    المشاركات
    1,855
    زيت الزيتون له فوائد جمة ..
    ويكفينا أنه زيت شجرة مباركة ..
    جزاك الله خير ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    من كوكب تانى
    المشاركات
    348

    افتراضي

    معلومة مفيدة
    وقد ذكر الزيتون فى القرآن عندما حلف الله بها فى قوله"والتين والزيتون وطور سنين"
    وللزيتون وزيت الزيتون فوائد اخرى كثيرة
    شكراnehad


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •