النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: طفلك والحلوي

  1. #1

    افتراضي طفلك والحلوي

    السكر و الأطفال
    نولد و لدينا المقدرة على تذوق الطعم الحلو, فحليب الأم طعمه حلو ,وكذلك ماء الجلوكوز الذي يعطى للمواليد في حضانة المستشفى أيضا طعمه حلو ..وهذه التجارب الحلوة منذ الصغر تصير جزءاً مكملاً لحياتنا في الطفولة, و من منا لا يتذكر الحلوى التي نجمعها في العيد

    يقول الدكتور كلينمان أخصائي تغذية الأطفال بمستشفى ماساشوستس: أن السكر لم يعد شيئاً مزعجا إذا كان الطفل يأخذ كمية كافية من البروتينات و الخضراوات و الفاكهة ………….ومع ذلك فهناك بعض الأمور التي يجب أن يضعها الوالدان نصب أعينهما بخصوص السكر و غذاء أطفالهم ….
    لعق الحلوى و نخر الأسنان
    يجب تجنب " حلوى المصاص " لفترات طويلة , حيث يتسبب السكر في نخر الأسنان و لكن لا يعني هذا حرمان الأطفال منها بالكلية , و المهم في الأمر هو المدة التي تتعرض فيها الأسنان للسكر و ليس كمية السكر التي يأخذها في مرة واحدة ,بمعنى أن طفلك لو قام بلعق الحلوى لمدة ثلاث ساعات فهذا أكثر ضرراً مما لو قام بلعقها في دقائق , وذلك لأنه كلما أخذ طفلك سكراً كلما جعل البكتريا الموجودة في الأسنان تفرز أحماضا قوية تتسبب في تحطيم مينا الأسنان و هي الطبقة الحامية للسن , و تظل هذه الأحماض في فم الطفل لمدة عشرين دقيقة بعد أكل الحلوى ………………و إذا تحطمت المينا تعرضت الأسنان للنخر. و لكن ليس الحلوى وحدها سبب تحطم المينا , بل إن المواد النشوية مثل الخبز و الأرز لها الدور نفسه , كما أن رشف عصير البرتقال الطازج لفترة طويلة يعرض الأسنان للنتيجة نفسها و يكون أكثر ضرراً من أكل كمية من الحلوى في جلسة واحدة . لذلك فمهما كان نوع الحلوى التي يأكلها طفلك فإن الحقيقة العلمية تقول : إن أكل الحلوى على الفور أفضل حتى لا تبقى في فم الطفل وقتا طويلا .
    العلماء ما زالوا في خلاف على أن لبعض أنواع السكر ضرر أكثر من غيرة و حتى تكون في جانب الأمان شجع طفلك على تفريش أسنانه بعد كل وجبة خفيفة من الحلوى أو السكريات , أو حتى مضمضة فمه بالماء إذا لم تتوفر فرشاة الأسنان في ذلك الوقت .
    لم يستطيع العلماء حتى الآن أن يبرهنوا أن السكر يسبب النشاط المفرط للأطفال …..و إذا كان الأباء قد لا حظوا سلوك الأطفال عن كثب فسيرون أن السبب في زيادة الطاقة لدى الأطفال ليس السكر لكن أجواء تناول الحلوى قد تكون السبب أي أن الإثارة الناتجة عن مناسبة أو عيد من الأعياد هي التي تهيج الطفل و ليس الحلوى المتناولة في تلك المناسبة.
    يعتقد الكثيرون أن السكر الموجود في الفاكهة أفضل من السكر الموجود في الحلوى , لكن الحقيقة هي أن كليهما له القيمة الغذائية نفسها كما يقول الخبراء , فالجسم يقوم بتمثيل فركتوز البرتقال بالطريقة نفسها التي يمثل بها السكر الموجود في علبة المشروبات الغازية , الفرق هو أته يوجد في بعض الأغذية عناصر مفيدة للجسم مع السكر , فالبرتقال يوجد به مع السكر فيتامين (c) و ألياف بينما لا توجد قيمة غذائية في علبة المشروبات الغازية
    التعديل الأخير تم بواسطة فطوم شريف ; 02-26-2009 الساعة 01:21 AM

  2. #2

    افتراضي

    موضوع هااام سلمت يداك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك . وجزاك الله ألف خير ..

    تحياتي لك

  4. #4

    افتراضي

    تسلموا اخواتي للمرور


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •