النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: الأظافر : ما هي الاظافر ؟ وماذا نعرف عنها ؟وهل نتقن العناية بها ؟

  1. #1

    الأظافر : ما هي الاظافر ؟ وماذا نعرف عنها ؟وهل نتقن العناية بها ؟

    إن الأظافر السليمة هي إحدى مقومات الجمال لدى العديد من الإناث وكذلك الذكور وقد يعتقد البعض أنه لا يوجد دور للأظافر سوى الناحية الجمالية ولكنهم يخطئون فهي أيضا من أجهزة الحماية للجسم كما أنها قد تكون مرآة لما تحدث في داخل أجسامنا





    س : مم تتكون الأظافر وما هي وظيفتها ؟
    تتكون الأظافر من رم الظفر الذي يتقرنليشكل ما يسمى بالصفيحة الظفرية التي تغطيه والتي تقوم بوظيفة حماية رؤوس الأصابعمن الرضوض المختلفة وينمو الظفر ببطء ففي أصابع اليدين يكون نمو الظفر بمعدل 0.1 مميومياً تقريباً ويكون أبطأ من ذلك في أظافر القدمين .

    س : هل يؤثر استخدامطلاء الأظافر والأسيتون ما يسمى البيديكور وعلى صحة الأظافر ؟
    نعم فإن هذهالمواد تحتوي على مركبات قد تؤدي إلى ضعف في الأظافر وترقق الصفيحة الظفرية نتيجةالمواد الحالة للكيراتين مما قد يؤدي إلى سهولة تكسرها عند أضعف الرضوض وأحياناًيحدث تشقق في نهايات الأظافر بشكل عفوي كما أن اقتلاع الجلد الذي يحيط بمنطقة خروجالظفر من داخل الإصبع قد يؤدي إلى تسهيل حدوث الإصابة بأمراض جرثومية وفطرية متنوعة .

    س : ما هي أهم وأشيع الأمراض التي تصيب الأظافر ؟
    هناك العديد منالأمراض التي تصيب الأظافر وأكثرها شيوعاً هو الأمراض الفطرية فقد تسبب الكثير منالعوامل الفطرية الممرضة إصابة الأظافر وتؤدي إلى تغيرات تبدأ بشكل تلون خفيف فيأحد مناطق الظفر وتمتد بعد ذلك لتخرب الصفيحة الظفرية مؤدية إلى حثل الأظافر الفطريوتكون غير مترافقة بأية أعراض أخرى وتحتل الالتهابات الجرثومية المرتبة الثانية منحيث إصابة الأظافر فتحدث خراجات حول وتحت الظفر كما يحدث الداحس الجرثومي وهذهالحالات تترافق عادة بإحساس ألم وتورم واحمرار في حواف الظفر و خروج مادة قيحية منتحت الظفر عند الضغط في حالات الخراج وهذه الأمراض قد تؤدي إلى انفكاك الصفيحةالظفرية .

    س : هل يمكن معالجة هذه الأمراض ؟
    نعم هذه الأمراض قابلةللعلاج ولكن الإصابات بالأمراض الفطرية تحتاج لعلاج طويل الأمد أما الإصاباتبالالتهابات الجرثومية فعلاجها أسهل خاصة وأن العديد من المرضى يراجعون طبيبالجلدية عند حدوث مثل هذه الحالات مباشرة بسبب الألم الذي تسببه هذه الحالات .

    س : هل هناك أمراض وراثية أو مزمنة تصيب الأظافر ؟
    قد تصاب الأظافربالعديد من الأمراض الوراثية أو الناجمة عن عيوب تطويرية معينة مثل حثل الأظافرالعشرين حيث تصبح الأظافر رقيقة وداكنة وهشة وقد تظهر في أي عمر وقد تحدث نتيجةللإصابة ببعض الأمراض وكذلك قد يحدث تبقرط الأصابع حيث تصبح الصفائح الظفرية مقببةومنحنية بشكل قوس بالاتجاهين العرضي والطولي وتأخذ شكلاً يشابه بلورة الساعة .

    س : هل يمكن أن تتظهر أمراض داخلية على الأظافر وما هي ؟ تعكس إصابةالأظافر في كثير من الأحيان الإصابة بمرض ما جلدي أو إصابة أحد الأعضاء الداخليةففي الأمراض الجلدية فإن كل من الصداف والحزاز المسطح وداء دارييه الحاصة البقعية ( الثعلبة ) . أو داء الناسجات وإنحلال البشرة الفقاعي تترافق بإصابة الأظافر بنسبةمختلفة وتتراوح الأشكال من تنقر الأظافر إلى ظهور خطوط طولية أو حلّ هشاشة الأظافرومن الحالات الهامة ظهور خط أسود اللون تحت الصفحة الظفرية والذي قد يكون شكلاً منأشكال الورم الميلانين الخبيث تحت الظفر .
    كما قد تترافق إصابة الأظافر معأمراض أعضاء داخلية مثل فقر الدم والذي يترافق تقعر الأظافر ما يسمى بنصف ونصفالأظافر والذي يترافق مع الإصابات الكلوية وأظافر تيري حيث تبدو مناطق زهرية اللونطبيعية مع لون أبيض في الأظافر الذاتية والتي تترافق بالإصابة الكبدية .

    س : هل من الضروري أن تكون الإصابة فعالة لإصابة الأظافر ؟
    لا فقد تظهر الإصابةفي الأظافر قبل بدء المرض أو خلاله أو بعده وفي حال ظهور التغيرات الظفرية دونأعراض أخرى فقد تكون علامة إنذار بإمكانية حدوث المرض المرافق .

    س : هليمكن علاج إصابة الأظافر في هذه الحالات ؟ يمكن لعدد من تغيرات الأظافر أن تكونعكوسة وقابلة للعلاج عند علاج المرض المسبب ولكن للأسف فإن العديد من الحالات غيرعكوس ولا يستجيب لأي معالجة .

    س : ما هو الظفر الناشب وما أسبابه ؟
    إنالظفر الناشب هو حالة تظهر عند نمو الطفر بشكل غير طبيعي وانغراسه في أحد أو كلاطرفي الظفر في الإصبع الكبير للأقدام مسبباً تورماً واحمراراً حول الظفر مع ألم عندالمشي وخاصة عند ارتداء الأحذية المغلقة وينجم غالباً عند الرض المزمن وخاصة ارتداءالطويل للأحذية الضيقة .

    س : هل المعالجة ممكنة وما هي أفضل الطرق ؟
    نعم إن المعالجة ممكنة وتعتمد المعالجات المحافظة على تطهير منطقة الإصابة لمنعحدوث الالتهاب ولكنها غالباً ما تكون ذات نتائج محدودة فالمعالجة الأمثل تكونبالاستئصال الجراحي لحافة الظفر المصابة بعد التغطية بالصادات وهذه الحالة منالحالات الناكسة ولكن إجراء الاستئصال لدى طبيب الجلدية ذو الخبرة الجراحية الجيدةيقلل من احتمالات النكس .
    س : هل تؤثر عادة قضم الأظافر على صحتها وهل هي مجردعادة ؟
    إن عادة قضم الأظافر هو عبارة عن تظاهرة لمرض نفسي قد يترافق مع توتر أواكتئاب مقنع ولا بد من ملاحظة مثل هذه العادة للمبادرة بعلاجها لدى أخصائي الأمراضالنفسية وهي عادة تضر بصحة الأظافر وقد تؤدي إلى تنقرات في صفيحة الأظافر مع تشوهات شكلية

  2. افتراضي

    جزاك الله خيرا و شكرا على جهودك القيمة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    السعوديه (الرياض) .
    المشاركات
    110

    افتراضي

    بارك الله فيك حكيم ادهم

  4. #4
    شكرا يا اختى على الموضوع انا عندى فعلا مشكلة قضم الاظافر خصوصا وانا مضايقة كما ان ظوافرى ضعيفة بتنقضم بسهولة اية ممكن يقوى الاظافر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    ســـوري مقيم باليمن
    المشاركات
    308

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي الفاضل

    بالنسبة للموضوع قدم اجابات عديدة للاسئلة في قسم الاستشارات

    تقبل مروريـ

  6. #6

    افتراضي

    مشكورين على هذه النصائح وياريت تعطونا بعض الوصفات لتقويه الاظافرمن التقصف
    لكم تحياتى
    باسنتا

  7. #7

    افتراضي

    فعـلا ً الاظافر مرأة للجسـم الداخـل ... ^^

    موضوع جميـل تجيب على اسئلة البعض ..
    اشكرج دكتور ميمو علـى هذا الموضوع الهـادفـ

    المثقف


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •