النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: الحزام الناري أو الهر بس العصبي أو القوباء المنطقية

  1. #1

    افتراضي الحزام الناري أو الهر بس العصبي أو القوباء المنطقية

    الهر بس العصبي ( زوستر ) Herpes zoster

    تعريف بالمرض :

    الحزام الناري أو الهر بس العصبي أو القوباء المنطقية عبارة عن التهاب فيروسي حاد في أعصاب الجلد، ويتميز هذا المرض بظهور مجموعة من الحويصلات شفافة تحيطها هالة حمراء على مسار حسي معين ( مسـار عصب)، فيأخذ شكل حزام فسمي بالحزام الناري ، ولا توجد صله أو علاقة بين ظهور هذا المرض وتوتر الأعصاب بمفهومه العاطفي، وبما أن هذا المرض يركز على عصب، يخطئ الناس فينسبونه إلى مرض عصبي، وقد أصيب به كبار الناس ومشاهير هم.


    والفيروس المسبب للهر بس العصبي هو نفس الفيروس المسبب لجديري الماء (العنجز). وعند الإصابة لأول مرة بهذا الفيروس ، فإن المريض يصاب بمرض الجديري ، حيث يظل الفيروس بعد ذلك كامنا" في العقد الحسية للأعصاب ، وعند إعادة تنشيطه فإن الفيروس يسير مع الأعصاب الحسية ليصل إلى الجلد ويسبب الهر بس العصبي ، ويصيب هذا المرض الإنسان مرة واحدة في العمر ولا يكون له عودة ، آما في حالة تكرار الهر بس العصبي اكثر من مرة فأنه يجب عمل فحص كامل للشخص المصاب لاستبعاد إصابته بسرطان داخلي أو مرض نقص المناعة المكتسب AIDS .


    أعراض وعلامات المرض:

    يصيب الهر بس العصبي بصفة عامة البالغين وكبار السن ، ولكنه قد يصيب الأطفال أيضا"، ولكنه أكثر تسلطا على كبار السن ، و أشد ألما . ويتميز بحدوث ألم شديد على مسار العصب الحسي المصاب ، وهذا الألم قد يتزامن مع ظهور الطفح الجلدي ، وقد يسبقه . وتختلف شدة الألم من شخص لآخر ، ولكنه عادة ما يكون أكثر شدة في كبار السن .

    ويتميز الطفح الجلدي في حالة الهر بس العصبي بأنه يصيب ناحية واحدة فقط من الجسم ، ويأخذ عادة شكل شريط مستدير أو شكل تفرع ، يكون نصف دائرة في جانب واحد من الجسم ، ويظهر في صورة حويصلات متجمعة تحيطها هالة حمراء على مسار العصب الحسي المصاب ، ويصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية . وأكثر الأماكن التي تصاب بالفيروس هي الأعصاب الشوكية في منطقة الصدر والجذع ، ولا يوجد أي منطقة من جلد الإنسان يمكن أن تكون محصنة من هذا الداء .

    وقد يصيب فيروس الهر بس العصبي أحيانا" بعض الأعصاب الحسية التي تنبع من المخ مباشرة ، مثل العصب الخامس فيهاجم الفيروس جذر العصب في الدماغ أو الحبل الشوكي ، ويتبع مجرى ذلك العصب فقط . و العوارض المبكرة تتمثل في الصداع ، و ارتفاع قليل في درجة الحرارة ، وألم حول الموقع المصاب ، وقد يؤدي الفيروس إلى إصابة العين ، مسببا" بذلك تقرحات في القرنية قد ينتج عنها فقدان البصر إذا أهمل علاج الحالة مبكرا .




    وفي صغار السن و الأطفال يكون المرض معتدلا ، وأكثر المصابين يشفون دون أن يعالجوا بأي عقار . أما الأكبر سنا فيقاسون ويعانون الهول من الألم وشدة الحك ، وعادة تكون هذه البثور ملوثة بمختلف أنواع الجراثيم .
    العلاج :


    في الوقت الراهن لا يوجد دواء يمنع الإصابة بهذا المرض . ويجب عدم الاختلاط و استخدام أدوات الشخص المصاب ، وخصوصا كبار السن، حيث أن التقدم في السن يجعل الإنسان أسهل تعرضا للإصابة بهذا الفيروس ، ويجب على كبار السن تجنب الأطفال المصابين بجديري الماء (العنكز) .





    ويجب كذلك الاستعانة بالطبيب الأخصائي في الأمراض الجلدية في كل إصابة خفيفة كانت أو شديدة ، تجنبا للمضاعفات التي ترافق هذا المرض ، أو تنتج عنه. وخصوصا إذا امتد المرض إلى العين فيجب الإسراع إلى طبيب العيون لتلافي أي عطب بالقرنية . ومن مضاعفات مرض الهر بس العصبي أنه يمكن أن ينتج عنه ندبا في المواقع المصابة خصوصا لدي كبار السن .



    ومن مضاعفات الحزام الناري المعروفة لدي أغلب الأطباء الألم الحاد المتواصل أشهرا بعد اختفاء البثور و الطفح . مما يستدعي أخذ مسكنات قوية المفعول لتهدأت آلم هذا المرض ولفترات طويلة في بعض الحالات وقد تمتد الى سنوات عديدة ، ولهذا أطلق عليه الحزام الناري لما له من آلم وحرقان يشبه إلى حد كبير الكي بالنار .

    ويتضمن العلاج :
    1 - تهدئة الألم بواسطة المسكنات ، ويجب على المريض تقليل الحركة و التزام السرير لمدة 5 أيام .
    2 - فيتامين ( ب1 ) ، ( ب2 ) بجرعات كبيرة .
    3 - قد تستخدم بعض المواد المطهرة الموضعية مثل الكحول بتركيز 70% .
    4 - في بعض الحالات الشديدة ، وفي حالة المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ، وعند إصابة العين ، قد تستخدم بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل عقار الاسيكلوفيرAcyclovir -ZOVIRAX عن طريق الفم أو الكريم الموضعي أو عن طريق الحقن.

    بقلم


    الدكتور فهـد عبد الله إبراهيم

    دكتوراه الأمراض الجلدية و التناسلية

    التعديل الأخير تم بواسطة سمير ; 09-05-2005 الساعة 01:18 PM

  2. افتراضي

    جزاك الله خيرا و شكرا على جهودك القيمة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •