النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: تآكل الأسنان .. اسباب وعلاج

  1. #1

    تآكل الأسنان .. اسباب وعلاج

    [IMG]//www.skydenteam.com/aaa/filemanager.php?action=image&id=419[/IMG]
    تآكل الأسنان هو ظاهرة تآكل المادة المكونة للأسنان والسن الطبيعية تتكون من مادة بيضاء صلبة هي المنيا تليها مادة أقل صلابة وهي العاج ثم الذي يحيط بلب السن وهو الذي يحوي الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي السن. وتآكل الاسنان يبدأ بذوبان وذهاب طبقة المنيا عليها العاج عندئذ يشعر المرء بحساسية في الاسنان مع الماء والهواء. ويستمر الوضع إلى أن يصل التآكل إلى عصب السن عندئذ يكون الألم مستمراً وشديداً كما قد يؤدي إلى التهاب العصب وتحلله.

    واسباب تآكل الأسنان عديدة :

    اولا - الوراثة: منها ان تكون نوعية الاسنان ضعيفة قابلة للتآكل وهي أما وراثية وتحدث عندما تظهر الاسنان في الفم في سن مبكرة.
    ثانيا - عوامل بيئية: وتشمل المناخ الصحراوي الذي يحوي حبيبات غبار وتراب, نوعية الغذاء القاسية.نوعية العمل وخاصة التي تستخدم فيها الاسنان مثل شد حبال الصيد وصناعة الاشباك, والعادات مثل عادة الضغط على الأسنان واصطكاكها عند الغضب أو تحت الضغط النفسي, ووجود التهابات في المعدة وكثرة الغثيان وحموضة المعدة.
    ثالثا - زوال مادة السن بتأثير خارجي مثل عادة السواك الخاطئة باستعمال فرشاة خشنة ومعجون اسنان ذي حبيبات خشنة، استعمال المسواك في مكان واحد مدة طويلة ، الغليون ، دبابيس الخياطة ، عادة أكل اللب أو الحب المملح.
    رابعا - اصطكاك الاسنان وهو ظاهرة نفسية تحدث عند بعض الأشخاص العصبيين أوتحت الضغط النفسي فتصطك الأسنان عند النوم والنتيجة تآكل كل من الاسنان العليا والسفلى ويتميز هؤلاء الاشخاص بعضلات خد قوية ووجوه ممتلئة وقاسية .
    خامسا - فقدان الاسنان الخلفية ممايزيد من تآكل الأسنان الأمامية.
    سادسا - كما يزداد تآكل الاسنان مع التقدم في السن.
    كيف يظهر تآكل الاسنان …

    • يظهر عندما تذهب المادة المكونة للسن يتغير لون الاسنان
    • عندما تصبح الحشوات أعلى مستوى من السن
    • الشعور بالحساسية والألم مع الماء والهواء
    • تغير شكل الاسنان وقصرها
    • فجوات في سطح الأسنان الخارجي
    • عدم انطباق الاسنان
    • الألم الشديد المستمر.
    العلاج:


    الوقاية بالتقليل من المرطبات والاستعاضة عنها بالعصيرات الطازجة غير الحمضية والألبان
    إذا كان هناك مرض بالمعدة ينبغي الذهاب إلى طبيب باطني وأخذ دواء يخفف من حموضة المعدة ويحفف من الغثيان والتقيوء مثل اكزنتاك.
    التعديل الأخير تم بواسطة skydenteam ; 05-21-2008 الساعة 01:43 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    426

    افتراضي

    يعطيك العافيه اخي الكريم على هذا الموضع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية/ جدة
    المشاركات
    211

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووور


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •