النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: احداث وخطوات الزيارة الاولى لأخصّائي تقويم الأسنان

  1. #1

    احداث وخطوات الزيارة الاولى لأخصّائي تقويم الأسنان

    قبل زيارتك الأولى لإختصاصي تقويم الأسنان, قد تتبادر لذهنك بعض الأسئلة والإستفسارات

    لماذا قام طبيب الأسنان بتحويلي لإختصاصي التقويم ؟
    طبيب أسنانك قد لاحظ عدم انتظام في أسنانك ويبحث عن نصيحة الأخصائي في هذا المجال. سيقوم الأخصائي بإعلامك و طبيب اسنانك عن إمكانية المعالجة التقويمية لعدم إنتظام الأسنان, وعن اسباب المشكلة.

    ماهي طبيعة المعالجة التقويمية للأسنان ؟
    تتضمن المعالجة التقويمية, في معظم الأحيان, استعمال الأجهزة التقويمية (الثابتة و / أو المتحركة) مع قلع أو عدم قلع مجموعة من الأسنان. في بعض حالات من سوء الإطباق قد تكون الجراحة التقويمية جزءا مهما للوصول الى حلّ مثالي للمشكلة.
    أريد معرفة الأسباب والمبررات لتلقي المعالجة التقويمية ؟
    هنالك ثلاثة أسباب أساسية لذلك :
    1- لتحسين مظهر الأسنان والإبتسامة.
    2- لتحسين وظيفة الأسنان في عملية مضغ الطعام.
    3- لتحسين مقاومة الأسنان واللثة المحيطة بها للآفات والأمراض.
    و كتوضيح لما سبق ,بأدناه صور تبين وضع الأسنان قبل وبعد المعالجة التقويمية.

    ماذا سيحصل في موعدي الأول ؟
    سيقوم الإختصاصي بفحص الفم والأسنان وطبيعة إطباق الأسنان و ذلك باستعمال ادوات فحص بسيطة مثل المرآه والمسبر, وقد يستعين الطبيب بمسطرة لقياس بعض الأبعاد. من المحتمل أن يقوم الطبيب أو مساعديه بأخذ قياس أو طبعة مطاطية للقوسين العلوي والسفلي لغاية صنع قالب من الجبص (أمثلة) لكل منهما, كما قد يتم التقاط صور فوتوغرافية للأسنان والوجه. هذا وقد يقرر الطبيب إجراء تصوير شعاعي قياسي جانبي للرأس و صورة شاملة (بانوراما) للفكين. كل هذه الإجراءات تشكل ما يعرف بـ "السجلات التقويمية" والتي يستطيع الأخصائي من خلال تحليلها و قياساتها من تحديد الطريقة المثلى للمعالجة.

    ما هي الخطوات والإجراءات التي تلي موعدي الأول ؟
    بعد الدراسة المستفيضة لسجلاتك السابق ذكرها, أو نتيجة للفحص الأولي السريري فقط, يمكن أن يحدد أخصائي التقويم واحد من الإحتمالات التالية والتي سيتم شرحها لك بطريقة سهلة و مبسطة :
    - حالتك و عمرك لا يستدعيان بدء المعالجة المبكرة, وفي هذه الحالة يجب مراجعة الأخصائي بعد تقدم العمر وقد يطلب منك البقاء تحت المراقبة الدورية السنوية أو نصف السنوية ولحين بلوغ العمر المناسب.
    - حالة سوء الإطباق لديك و كذلك عمرك مناسبين, وينبغي البدء في المعالجة التقويمية؛ ولكن لديك العديد من المشاكل الخاصة بالعناية بالفم والأسنان, وقد يتم ارسالك لطبيب أسنانك العامّ ليقوم بمعالجة النخر و / أو التهابات اللثة بالإضافة لتثقيفك بطرق العناية الصحية المناسبة , ومن ثمّ يتم إعادة تقييم الوضع لديك و بدء المعالجة و ذلك من قبل أخصائي التقويم.
    - لا تحتاج الى أي نوع من المعالجة التقويمية, ولا مشاكل متوقعة الحدوث خلال فترة النمو المتبقية لديك.
    - أنت جاهز لتلقي المعالجة التقويمية باستعمال الأجهزة التقويمية و الإجراءات المرافقة لها, والتي سيتم توضيحها لك بالتفصيل, ولم يتبقى سوى موافقتك على الخطة العلاجية الموضوعة و تحديد الموعد المناسب للبدء. وفي هذه الحالة سيتم إعطائك الفرصة لأيّة استفسارات إضافية لديك, وقد يطلب منك التوقيع على وثيقة موافقة على المعالجة التقويمية قبل البدء الفعلي لإستعمال الأجهزة تتضمن التزامك الكامل بتعليمات الطبيب المعالج.


    ♦ ما هو الوقت المثالي لبدء تلقي المعالجة التقويمية ؟
    يعتمد تحديد ذلك على الأمور الأساسية التالية :
    1. عدد الأسنان الدائمة التي بزغت. ففي بعض الحالات من المستحسن إنتظار تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة قبل البدء بالمعالجة.
    2. كما اسلفنا, فإن وجود مشاكل في المحافظة على صحة الفم والأسنان, ووجود آفات و أمراض نتيجة لذلك هي العائق الأكبر لبدء المعالجة التقويمية. يستدعي الأمر معالجة كل هذا الموضوع حماية لوضع أسنانك حيث أن وجود الأجهزة التقويمية يتطلب عناية فائقة لتفادي حدوث مضاعفات ناتجة عن تجمع زائد للطعام و عدم المحافظة على الصحة الفموية.
    3. درجة الأهمية لحالة سوء الإطباق لحالتك. فمثلا بعض حالات سوء الإطباق تستدعي التدخل السريع والمعالجة في ذروة فترة النمو, بينما في حالات أخري يجب الإنتظار لما بعد انتهاء فترة نمو الوجه والفكين قبل إجراء المعالجة. سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بشرح مفصل لحالتك.
    المصدر :
    http://www.skydenteam.com/aaa/news_view_424.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    426

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    شكرى جزيلآ على طرح المفيد.


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •