إلتهابات الجلد الفطرية


التينيا الملونة
Tinea Versicolor
من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا, يصيب غالبا البالغين و يظهر فى الجلد المصاب بقع لها ألوان مختلفة و تحدث الإصابة بالتينيا الملونة بسبب نوع من الفطريات Pityrosporum Ovale

و الفطر المسبب للتينيا الملونة موجود في جلد الإنسان لكن لا تظهر التينيا إلا في الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة حيث يتكاثر الفطر و يتضاعف و يبدأ في مهاجمة الجلد مما يؤدى الى ظهور التنيا الملونة.
و يساعد على ظهور التنيا الملونة وجود عوامل مساعدة لتكاثر الفطر مثل الرطوبة و الجو الحار ( الحرارة و العرق ), مما يفسر كون المرض اكثر انتشارا في فصل الصيف و اكثر انتشارا في المناطق الحارة عنه المناطق الباردة
الأعراض
يبدأ الطفح الجلدي على هيئة بقع صغيرة في نفس مستوى الجلد، ألوانها بين البني الفاتح و الأبيض في منطاق الصدر و الرقبة و الجزء العلوي من الذراع.

و في بعض الحالات ينتشر ليصل إلى البطن و الفخذ والظهر.

و قد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد. و أحيانا يكون الجلد المصاب مغطى بطبقة رقيقة من القشرة.

و يظهر الطفح الجلدي بوضوح في البشرة السمراء بينما يكون غير ملاحظ في البشرة الشقراء التي يظهر بها الطفح أحيانا على هيئة بقع لونها بنى غامق و في بعض الأحيان يكون الطفح الجلدي مصاحبا بميل بسيط الى الهرش في الجلد.
العلاج
* أقراص مضاد للفطريات: عقار ايتراكونازول, وقد وجد بالدراسات أن لها تأثير فعال و مباشر على التخلص من المرض و يمكن أيضا أن تستخدم مع العلاجات الآخرى.

* مضادات الفطريات في صورة كريم أو لوشن، حيث يدهن الجلد المصاب قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين أو تستخدم مضادات الفطريات فى صورة شامبو في حالة انتشار الطفح الجلدي في جزء كبير من الجسم و للوقاية من تكرار الإصابة بالتينيا الملونة يستخدم الشامبو مرة واحدة كل 2-4 أسابيع هذا و ينصح أيضا بعدم الاستحمام لبضع ساعات بعد تناول العلاج.

* بعد الانتهاء من علاج بقع التينيا الملونة يتخلف بقع افتح من لون الجلد تستمر لمدة 3-6 شهور حتى تعود تدريجيا للون الجلد الطبيعي مع التعرض لأشعة الشمس أو للأشعة الفوق بنفسجية.