صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25



الموضوع: ماهو تخصص العلاج الطبيعي؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    ماهو تخصص العلاج الطبيعي؟؟

    ماهو تخصص العلاج الطبيعي

    هو أحد التخصصات الطبية عرف مبكرا بأنه تشخيص وعلاج العجز والمرض بالوسائل الطبيعية وهناك التعريف الحديث المأخوذ عن الدكتورة : ثيلما هولمز استاذ مشارك في المناهج الدراسية للعلاج الطبيعي بجامعة فلوريدا وهو :
    ان العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم وهو يعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والاصابة وتشتمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى والادارة والاشراف لخدمات العلاج الطبييعي والعاملين به ومشاورة الانظمة الصحية الأخرى واعداد السجلات والتقارير والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية وتقييم البرامج التعليمية .

    ولكي يقدم اخصائي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة والرعاية السليمة العلمية للمرضى فانه يجب أن يعمل على أسس وبمستوى تفاهم قوي مع الاطباء واخصائيوا العلاج بالعمل والخدمة الاجتماعية.

    تعريف آخر
    هو أحد فروع المهن الطبية المساندة ، ويعنى باستخدام أسلوب شامل للوقاية والتشخيص ومعالجة المشاكل والاضطرابات الحركية والحالات المرضية باستخدام مختلف التمارين العلاجية والوسائل الفيزيائية

    من هو المعالج الطبيعي ؟
    هو الشخص الحاصل على شهادة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراة أو دبلوم (كحد أدنى ) في العلاج الطبيعي ، وهذا لا يشمل من لا يحمل شهادة علاج طبيعي وإن كان طبيبا ، كما لا يشمل حملة الدورات.

    أخصائي العلاج الطبيعي يجب أن يملك أربعة أشياء يحتاجها كل معالج :

    1-العقل
    حيث أن التفكير الصحيح يقود للتحديدالصحيح للمشكلة وبالتالي اختيار الوسائل الأنسب للعلاج.

    2- اليدالماهرة

    فبعكس العلاج الطبي الذي يعتمد على وصف الأدوية للمرضى فحسب فإن المهارةتمثل عاملا مهما لأخصائي العلاج الطبيعي حتى يتمكن من تطبيق العلاج الصحيح علىالمريض. وهذه المهارة يتم اكتسابها عن طريق التدريب المكثف لطلبة كلية العلاج الطبيعي أثناء مدة الدراسة التي تعتمد بالدرجة الأولى على التطبيق العملي.

    3- القلب
    بخلاف الطبيب أو الجراح الذي قد لا يلتقيبالمريض سوى مرة واحدة أو اثنين وقد يكون المريض فيها تحت تأثير المخدر فإن أخصائيالعلاج الطبيعي يستمر مع المريض طوال مدة الجلسات المستمرة والمتكررة على مدىالكورس العلاجي المقرر والذي قد يستغرق بعض الوقت حسب الحالة.. وهكذا يجب أن يكونأخصائي العلاج الطبيعي شخصا ودودا يجيد التعامل مع الآخرين ويحسن التعامل مع الناسباختلاف طباعهم ويجيد إظهار التعاطف مع مرضاه ودعمهم معنويا بدون أن يؤثر ذلك علىأدائه أو كفاءته.

    4- العين
    حيث أن الملاحظة الدقيقة والفحص الجيد هو الذي سيقود أخصائي العلاج الطبيعي بالإضافة إلى ما سبق إلى التشخيص الدقيق والعلاج المفيد

    كيف يمكن أن يفيدني المعالج الطبيعي :

    يتمثل دور المعالج الطبيعي في المشاركة في الوقاية والتشخيص والتقييم لكل من :

    •مشاكل / امراض الجهاز العضلي الهيكيلي (العظام ، المفاصل ، العمود الفقري ، الغضاريف ، الاربطة والاوتار، العضلات ) .
    •مشاكل/ أمراض الجهاز العصبي (الدماغ والنخاع الشوكي و الأعصاب ).
    •مشاكل / أمراض الجهاز الدواراني (القلب والأوردة والشرايين).
    •مشاكل / أمراض الجهاز التنفيسي (الرئتين والقصبات الهوائية والعضلات التنفسية ).
    •مشاكل/ أمراض المسنين.
    •مشاكل / أمراض الأطفال .

    بالإضافة إلى دور المعالج الطبيعي في :

    •التأهيل قبل وبعد العمليات الجراحية .

    •تأهيل الكسور.
    •التأهيل قبل وبعد عمليات البتر .
    •التأهيل ما بعد تركيب المفاصل الاصطناعية.
    •تأهيل الأم قيل وبعد الولادة .
    •دورة في تعليم وارشاد المريض في كيفية التعامل مع حالته بصفته شريكا أساسيا في العلاج.


    ماذا يفعل أخصائي العلاج الطبيعي:

    إن أخصائيي العلاج الطبيعي يساعدون الآلاف من المرضي يومياً لاستعادة صحتهم وتخفيف الآلام عنهم .
    واليوم تلعب مهنة العلاج الطبيعي دوراً ديناميكياً في تطوير و تقدم الرعاية الصحية للأصحاء كطريقة وقائية أو المرضي كوسيلة علاجية في كافة التخصصات الطبية.


    العلاج الطبيعي و أثر التغيير:

    إن أخصائي العلاج الطبيعي يملك الفرصة الثمنية لإحداث التغيير الإيجابي في الصحة بشكل عام فطبيعية عمله تقتضي الالتحام و بشكل مكثف مع الآخرين سواء المرضي أو العاملين في المجال الطبي لان العلاج الطبيعي يقترب بشكل شخصي و مباشر مع من تشملهم الرعاية حتى يلتقي مع احتياجات الشخص الصحية سواء مع المريض أو مع البطل الرياضي , و من هذا المنطلق يتعامل العلاج الطبيعي مع المرضي و يتعاون مع أفراد الفريق الطبي و يقوم بدور هام في بعض الحالات يستطيع تجنيب المريض الخوض في مجالات علاجية أخري من المضاعفات أكثر من الفوائد .


    كيف يستطيع المعالج الفيزيائي تحقيق ذلك
    يستطيع المعالج الفيزيائي تحقيق ذلك من خلال وضع خطة علاجية تحتوي على أهداف قصيرة المدى وطويلة الأمد تتناسب مع كل من: نتائج فحص وتقييم حالة مريض أهداف المريض وتطبيق هذه الخطة

    أهداف العلاج الطبيعي

    وقد تشمل الأهداف قصيرة الأمد
    1. تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء
    2. تخفيف الانتفاخ تحفيز العضلات
    3. المحافظة على أو زيادة المدى الحركي للمفاصل والعضلات
    4. المحافظة على أو زيادة القوة العضلية
    5. تخفيف الشد العضلي تحسين الاتزان
    6. تحسين التآزر الحركي
    7. تحفيز / تثبي\ط الجهاز العصبي المركزي
    8. تحسين المشي وتحسين هيئة الجسم
    9. تحسين الدورة الدموية


    أما الأهداف طويلة الأمد فتتمثل في
    إيصال المراجع إلى المستوى الصحي والحركي لمرحلة ما قبل الإصابة مع الأخذ بعين الاعتبار رغبة المراجع والقيود التي تفرضها حالته الصحية .

    بالإضافة إلى الأهداف التالية
    1. تخفيف الإصابة والمشاكل الوظيفية عن طريق التقييم الصحيح ووضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض ومن ثم تقديم العلاج المناسب وتغيير العلاج بما يتناسب مع استجابة المريض للعلاج
    2. منع الإصابة ببعض الأمراض والإعاقات عن طريق تعزيز و المحافظة على اللياقة العضلية والصحة في جميع المراحل
    3. الاستشارات والتعليم والأبحاث العلمية
    4. المحافظة على الصحة العامة وتعزيزها.


    الحاجه الى العلاج الطبيعي

    تتزايد الحاجة الى العلاج الطبيعي في مجالاات الصحة المختلفة بشكل مطرد يربو بكثير على ما يمكن توفيره من عاملين مؤهلين في هذا المجال والعوامل كثيرة نذكر من بعضها ما يلي :

    1 - التقدم السريع في المعرفة الطبية وفي تطبيق العلاج الطبيعي في منع وعلاج الحالات المتزايدة والمتنوعة

    2- زيادة المعرفة بمشاكل الامراض المزمنة والاعاقات الجسدية والعقلية والتي نتج عنها امتداد سريع في برامج الرعاية الصحية مشتملة على التأهيل لكل الفئات العمرية

    3 - تطوير برامج العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي في الاقسام الصحية كنتيجة لتحديث انظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم

    4 - الدراية المتزايدة وفهم ان العناية بالمرضى المزمنين تتطلب طرق محددة وتخصصية تاخذ في الحسبان الأوجه النفسية والاجتماعية والتعليمية والمهنية للحالة الطبية

    5 - زيادة احتياجات البرامج التعليمية وطلبها للخدمات الاستشارية والتعليمية لاخصائي العلاج


    إذا العلاج الطبيعي جزء متكامل مع برنامج العناية الصحية والطبية وهو يلعب دور حيوي في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع ويساهم اخصائيوا العلاج الطبيعي من خلال انشطتهم المهنية في منع وتقويم العجز وحالات الاعاقة الشديدة وفي الصحة العامة يؤدي اخصائيوا العلاج الطبيعي واجبات تشتمل على تخطيط وتنظيم وتقييم وتوضيح وتنسيق وتطبيق برامج العلاج الطبيعي ومشاورة ونصح العاملين بالمهن والمنظمات الأخرى المساهمة في تطوير المفهوم الاجتماعي للدراسات الصحية والقيام بهذه الدراسات من أجل المجتمع ...

    منقول من عدة مواقع بتصرف

  2. #2

    افتراضي ماهو العلاج الطبيعي

    ماهو العلاج الطبيعي ؟؟
    يخطئ الكثير من الناس بإعتقادهم أن العلاج الطبيعي عبارة تدليك وتمرينات فقط ، وهذه ماهي إلا جزء بسيط داخل علم العلاج الطبيعي .
    ويتميز أخصائي العلاج الطبيعي بأن لديه خلفية طبية فهو يدرس التشريح وعلم أسباب الأمراض وعلم الأمراض وعلاجها ( الجراحي – الغير جراحي ) الخاص بالاختلال الوظيفي والذي بدوره يؤثر على النظام العضلي .

    أخصائي العلاج الطبيعي ليس مدلك ولا يقوم بعمل التدليك كما يعتقد الكثير من الناس بل هو الشخص المؤهل والخبير في علاج اختلال النظام العضلي حيث يتميز بقدرته على التحليل الميكانيكي الحركي للجسم وتحديد الحركات الغير طبيعية ومن خلال هذا التحليل يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي علاج الخلل الوظيفي بمهارات يدوية علاجية تعجل بعملية الشفاء بإذن الله ويدعم هذا العلاج أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي وهو الشخص الوحيد دون غيره بوضع الخطة و البرنامج العلاجي المناسب لكل مريض بحسب مشكلته ومدى ملاءمتها ومتابعة التطورات التي تصاحبها .
    وبتطور العلاج الطبيعي السريع والمذهل حتى أصبح قسما ومتطلبا أساسيا في أي منشأة طبية ،فقد أصبح يتوفر في العلاج الطبيعي عدة تخصصات فهناك أخصائيو علاج طبيعي متخصصون في العظام ،الإصابات الرياضية ، الأعصاب ،تأهيل العمود الفقري ، تأهيل القلب والرئتين ، تأهيل المسنين ، الأطفال ، تأهيل الحروق ، وتجده أيضا في مراكز التأهيل والتدريب الخاصة وربما تجده يعمل مستقلا بمنزله .

    ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بدور هام غير العلاج وهو توعية وتثقيف العامة وتعليمهم الإعتماد على النفس والعناية الخاصة وهذا يمكن الأفراد من العناية بأنفسهم والآخرين على نحو ملائم لذا فإن أخصائي العلاج الطبيعي يلعب دورا هاما في العلاج والطب الوقائي .


    منقول من موقع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي(سبتا)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    افتراضي

    شكرا علي على الاضافه الاكثر من رائعه

    تواجد قوي ومميز منذ البدايه

    الى الامام

  4. #4

    افتراضي

    إضافة أرجو أن تعجب الجميع ..

    بعض المعلومات عن أخصائي العلاج الطبيعي

    التخصص المهني : أخصائي علاج طبيعي

    تصنيف التخصص المهني : الاجتماعية

    طبيعة العمل :
    يحاول أن يحمي ويعالج الإصابات التي قد تحدث للناس من جميع الأعمار ابتداءاً من الرياضي المحترف إلى العمال الذين يعملون في المجال الرياضي ,ويتم استدعاء أخصائيي العلاج الطبيعي عند وقوع أي إصابات لذلك لابد أن يكونوا مستعدين لتقيم مدى الإصابات وتقديم العلاج المطلوب لو كان هناك حاجة له. ويكونون مسئولين بتعمق في رد الاعتبار ومحاولة الإصلاح في حالة حدوث أي إصابات .ويساهم أخصائي العلاج الطبيعي في تقديم النصائح المناسبة للاعبين المصابين وكيفية استخدام المعدات الرياضية وتقديم جميع الأدوات الوقائية مثل الشريط الطبي اللاصق والقطن والشاش وغيره, بجانب تقديم نصائح للاعبين على كيفية الوقاية من الإصابات الرياضية ومدى خطورتها.
    يمارس أخصائي العلاج الطبيعي عمله تحت إشراف طبي وبالتعاون مع المسئولين عن الصحة العامة.


    ظروف العمل :
    يعملون عادة معظم الأوقات في أماكن مغلقة بينما يضطر البعض للعمل في الهواء الطلق,يتطلب العمل ساعات طويلة من الوقوف وإتقان التعامل مع المعدات والمكائن الرياضية .يكون لديه القدرة على الجري,التحديب,الزحف وقد يتطلب السفر والعمل على حسب جداول محددة محتوية على كثير من الممارسات والتدريبات فهم مسئولون عن الصحة العامة واتخاذ القرارات الصائبة التي من الممكن أن تحدد مصير اللاعبين المصابين .
    أما بالنسبة للأخصائيين الذين يعملون في المستشفيات والعيادات الخارجية قد يقضون أعمالهم في مواقع مختلفة خارج مواقعهم.

    التأهيل الاكاديمي :
    شهادة البكالوريوس مطلوبة في كل ما يتعلق بالصحة العامة وعلومها مثل علوم آلية الأحياء,التغذية,العلوم البشرية,الصحة النفسية بجانب القدرة على التواصل الاجتماعي مع الناس والقدرة على التعامل مع المواقف الصعبة.

    بعض المعاهد / الجامعات / الكليات التي توفر التخصص .. طبعاَ اللي بالسعودية



    واللي يحب يعدل عليهم أو يجيب إلنا كليات بأي مكان أو دولة
    • جامعة الملك عبد العزيز بجدة
    • جامعة أم القرى بمكة المكرمة
    • جامعة الملك سعود بالرياض
    • جامعة الملك فيصل بالدمام - طبعاً بلون خاص جامعتي .. ههه
    • جامهة الملك خالد بأبها
    • كلية الأمير سلطان للعلوم الصحية بالظهران
    • جامعة الأمير سلطان
    • كلية ابن سينا الطبية
    • كلية البترجي الطبية
    • معهد التنمية العربي بالرياض وجدة والدمام
    • المعهد الفني للتدريب الصحي بالرياض
    • المعهد التخصصي الصحي بالرياض
    • المعهد السعودي الألماني بجدة



    طبعاً الموضوع منقول لكن ... ببعض التصرف مني أنا شخصيا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    افتراضي

    حلو كتيير

    من الاردن

    يتوفر التخصص في

    الجامعه الاردنية>> برضو لون مميز جامعتي

    جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيه

    اتوقع في بجامعات تانيه

    بس هدول اللي متأكده منهم

    مشكووور علي

    بالتوفيق

  6. #6

    افتراضي

    مشكورة اختي د. اسراء

    بس سؤال عن جامعتم / الجامعه الاردنية
    هل يتوفر فيها ماجستير علاج طبيعي : ادا في شنو التخصصات المتاحة


    ولي منكم أجمل الشكر والتقدير ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    افتراضي

    السلام عليكم

    بعد ما سالت وتأكدت

    تبين لي أنه لا يوجد ماستر في العلاج الطبيعي في الجامعه الاردنيه

    ولا اغلب الجامعات الاردنيه

    عدا جامعه واحده وهي خاصه ( جامعة نيويورك للتكنولوجيا http://www.nyit.edu.jo/ )

    دمت بخير
    التعديل الأخير تم بواسطة Dr.isra ; 03-31-2008 الساعة 09:24 PM

  8. #8

    افتراضي

    شكرا على الرد ..

    أتعبناكي معانا


    أخوكي؟ علي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    Between the Muscles
    المشاركات
    2

    افتراضي

    ..

    تعريف وافي عن العلاج الطبيعي

    الله يعطيكم العــآفية




    ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سوريا _ حمص
    المشاركات
    2

    افتراضي

    تعريف أكتر من رائع ومعلومات قيمة جدا جدا جزاكم الله خيرا

    سأقوم بنقل هذه المعلومات إلى كل زملائي في الكلية

    علما أن كليتنا (العلوم الصحية - جامعة البعث - حمص - سوريا )
    هي الأولى في هذا المجال في سوريا والعام القادم تقوم بتخريج أول دفعاتها
    أؤكد لكم أن هذه المعلومات قيمة جدا أشكركم على مجهودكم الرائع

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    قلب بلادي
    المشاركات
    168

    افتراضي

    رائع جداً ومهنة انسانية عظيمة

    شكرا لكم على المعلومات الرائعة.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هُـدوء مشاهدة المشاركة
    ..


    تعريف وافي عن العلاج الطبيعي

    الله يعطيكم العــآفية




    ..
    الله يعافيك
    مرورك عطر
    الله يبارك فيك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the fun maker مشاهدة المشاركة
    تعريف أكتر من رائع ومعلومات قيمة جدا جدا جزاكم الله خيرا

    سأقوم بنقل هذه المعلومات إلى كل زملائي في الكلية

    علما أن كليتنا (العلوم الصحية - جامعة البعث - حمص - سوريا )
    هي الأولى في هذا المجال في سوريا والعام القادم تقوم بتخريج أول دفعاتها
    أؤكد لكم أن هذه المعلومات قيمة جدا أشكركم على مجهودكم الرائع

    واياك اخي الكريم
    اشكرك على التشجيع الجميل
    الله يوفقك
    دمت بخير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكله مشاهدة المشاركة
    رائع جداً ومهنة انسانية عظيمة

    شكرا لكم على المعلومات الرائعة.
    الاروع هو مرورك
    الشكر لك على مرورك العطر
    تحياتي

  13. #13

    افتراضي

    يسلموو على هيك معلومات تجنننننن

    ربي يوفقك

  14. #14

    افتراضي

    شكرا ع الموضوع الرائع

    والطرح المميز


    تقبلوا تحياتي ومروري

  15. #15

    افتراضي

    السلام عليكم أخي علي أنا سجلت بمعهد التنميه بالرياض فني علاج طبيعي وش رايك أتوكل وكمل أجرأتي له مستقبل ولا أغير رأي

  16. #16

    افتراضي

    السلام عليكم بليززززززززز أبي نصيحه أنا سجلت بمعهدالتنمية فني علاج طبيعي وش رايكم فيه له مستقبل ولا ماله أبغى رد سريع لأن ماعندي وقت

  17. #17
    الله يعطيكم العافيه محد معبرني بس الشكوه لله

  18. #18

    افتراضي

    علي فكره يا جماعه انتم كده غيرنا خالص خريج كليه العلاج الطبيعي في مصر طبيب و ملقب بلقب دكتور

  19. افتراضي

    انتوا نسيتوا ياجماعه جامعة القاهره ولا ايه؟؟؟

    شكرا للموضوع الجميل ده يادكتوره اسراء

  20. #20

    افتراضي مهم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا جديده في الموقع ...
    قدمت على جامعه الاميره نوره
    لكن هل العلاج الطبيعي تخصص صعب ؟؟
    ...
    ...
    وسؤااال مهم اخر ؟؟
    ...
    ماهو افضل تخصص الصيدله أو العلاج الطبيعي ؟؟ وكم سنه كل قسم ؟؟ وايهما اصعب ؟؟ واضمن في الوظيفه ؟؟ وكم الراتب؟؟


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •