النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: ماهي أبرز علامات وأعراض التغيرات الجسمية للحمل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي ماهي أبرز علامات وأعراض التغيرات الجسمية للحمل؟

    ماهي أبرز علامات وأعراض التغيرات الجسمية للحمل؟
    ـ إذا احدث الحمل فإن أول شيء يحدث هو انقطاع الحيض (الطمث) ولايعود للظهور ثانية الا بعد الولادة ببضعة أشهر. ـ تضخم الصدر وزيادة حساسيته. ـ يبدأ البطن في التضخم ابتداء من الشهر الثالث تتبعًا لتضخم الرحم. ـ الافرازات المهلبية وهي تفرز على الدوام ولكنها تزيد في حالة الحمل استعدادًا لولادة الجنين. ـ تضخم بعض أجزاء من الوجه كالشفاه أحيانًا. ـ الرغبة في التبول نتيجة لكبر الرحم وضغطه على المثانة.
    * كيف يمكن تفادي ألم الظهر إلى حد كبير في فترة الحمل؟
    ألم الظهر من أهم التغيرات الجسمية التي تتعرض لها النساء أثناء فترة الحمل لأنه كلما زاد حجم البطن فإن الظهر يتعرض للجذب من جهات مختلفة من البطن بسبب ازدياد حجم الجنين داخل الرحم وعلاجه هو انتعال الحذاء الخفيف (بدون كعب) والراحة التامة والاسترخاء على الظهر بقدر الامكان.
    * ماهي أهم اعراض الحالة النفسية للحمل؟
    يطلق عليها علميًا (الأسباب السيكولوجية) والمقصود بها الحالة النفسية في فترة الحمل وتختصر في النقاط التالية: 1- الشعور بالغثيان والقيء في الصباح. 2- الشعور بحموضة المعدة عند البعض وينصح بعدم استعمال أي علاج الا بعد استشارة الطبيب. 3- الدوخة من انقطاع الحيض حتى بداية حركة الجنين داخل الرحم.
    * تنتاب الكثير من السيدات أنواع كثيرة من الانفعالات النفسية أثناء حملهن؟ فكيف تتعامل السيدة الحامل مع هذه التغيرات النفسية؟
    ـ بداية قبل التطرق إلى كيفية التعامل مع هذه التغيرات أو الانفعالات النفسية سأطرق أولاً وبشكل موجز سريع إلى ماهية هذه الانفعالات النفسية. فجميع ماتمر به السيدة الحامل من مزاج معتدل أو سيء فهو داخل ضمن هذه الانفعالات فقد تتخوف الحامل من الأمور التي تطرأ عليها قبل الحمل وبعده، وهل تمر فترة الحمل بها على مايرام؟ وهل سيكون طفلها سليما؟ هل ستجدأ لمًا في ولادتها؟ وبعضهن يشعرن بتغيرات تطرأ على احاسيسهن. ـ وقد تشعر الحامل في تخيل مدى سعادتها حين يولد الطفل وكيف سيبدو؟ ترى هل يكون ذكرًا أم أنثى؟ ومن الأفضل ألا تبالغ الحامل في هذا التمني لجنس معين لأن تحديد طفل معين لايتم على الدوام وفقًا لرغبتها. ـ وهذا بالنسبة لبعض الانفعالات النفسية التي تمر بها المرأة الحامل، أما عن كيفية التعامل معها فاهتمام الحامل بما حولها وبأمور شتى هو خير الوسائل التي تجلعها سعيدة وتشعر بالثقة كالذهاب لزيارة الأصدقاء والاقارب أو المشي أو القيام بنشاط اجتماعي كما يجب على المرأة الحامل العاملة ملاحظة تحديد جدول لتنظيم أوقاتها مع طفلها وأسرتها معًا بجانب عملها خاج المنزل حتى لاتهضم حق أحدهها على الآخر ويسبب لها المشاكل والضيق.
    * أنشطة معنية تنصحين بها المرأة الحامل؟
    كما ذكرت سابقًا أن تهتم الحامل بما حولها أو مطالعة بعض الصحف أو الكتب التي تقلق بصحة الحامل ونحو وتغذية الطفل أو القيام بعمل نافع للأسرة ومحاولة تهئية جو مناسب للعائلة والطفل الجديد، مثل حياكة بعض الملابس الجديدة الخاصة بالطفل والحامل بدلاً من شرائها جاهزة وهذا افضل بكثير من أن تترك تفكيرها في مخاوف وتخيل أشياء قد تسبب لها الانزعاج.
    * نصيحة توجهينها للآباء والأمهات؟ على الآباء والأمهات صغار السن أن يدركون أن الطفل لن يغير من طبعيهما كل التغيير ويجب أن يظلا مشتركين فيما ألفا الاهتمام به من أمور داخل وخارج المنزل، فيكونان أكثر سعادة وتفاؤلاً بقدوم هذا الطفل ويكون هو الآخر أحسن حالاً مادام يعيش في بيئة عائلية سعيدة.

  2. #2

    افتراضي

    شكراً أختي ليلي على الموضوع القيم
    بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    اسعدني مرورك الكريم اختي ملاك
    تمنياتي لك بالتوفيق بحياتك

  4. #4

    افتراضي

    مشكوره اختي الغاليه على الموضوع المهم
    بارك الله فيك وبجهودك .......

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    1,051

    افتراضي

    تسلمين غاليتي على الموضوع الرائع......

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    ربي يرزقكم ويرزقني بالخلفة الصالحة
    المحلله - عصير
    حياكم الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •