النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: ثلاثة أدوية معا لمواجهة السكتة الدماغية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    ثلاثة أدوية معا لمواجهة السكتة الدماغية

    أثبت فريق من العلماء في كلية هارفارد الطبية بمدينة بوسطن أن العلاج المعتمد على تعاطي ثلاثة أدوية معاً، أي الأسبرين وأدوية مكافحة الكولسترول وأدوية مكافحة ارتفاع ضغط الدم، لا يشكل الوقاية المثالية أمام السكتة الدماغية فحسب إنما وفي حال أُصيب المريض بالسكتة الدماغية فإن تأثيرها عليه سيكون أقل ضرراً وخطورة.

    وتابع أطباء الأعصاب عن كثب المعطيات السريرية لأكثر من 170 مريض دخلوا المستشفى نتيجة تعرضهم للسكتة الدماغية (Ictus). ثم قسموهم الى خمس مجموعات حسب أنواع الأدوية التي يتناولوها عادة على حدا أم سوية، منها الأسبرين وأنواعاً عدة من أدوية مكافحة ضغط الدم العالي والستاتين وأنواعاً عدة من أدوية مكافحة الكولسترول. ورغم عدم التباين في الأضرار الأولية للدماغ إلا أن هؤلاء المرضى الذين تناولوا الأسبرين وأدوية مكافحة الكولسترول وأدوية مكافحة ارتفاع ضغط الدم معاً تحسنوا بسرعة مقارنة بالآخرين الذين تناولوا واحداً أو اثنين من تلك الأدوية أو لا شيء منها على الإطلاق.

    وتسبب السكتة الدماغية قطعاً أو انخفاضاً للدورة الدموية في منطقة معينة من الدماغ ما يؤول بالتالي الى سلسلة من الردود داخل الدماغ. فبعض الخلايا تموت فوراً وأخرى بعيدة عنها تدخل في حالة من "المعاناة" التي يمكن الشفاء منها تدريجياً. هكذا، تتدخل الأدوية الثلاثة معاً وتعمل بصورة متناسقة لتحسين الدورة الدموية في الدماغ.

  2. افتراضي

    خبر قيم و رائع
    بارك الله فيك
    أخي العزيز
    د.أسيـــــــد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    شكرا على هذا الخبر القيم أخي الكريم

    احترامي و تقديري لجهودك

  4. افتراضي

    ينقل لقسم : ملتقى طلاب كلية الصيدلة .. و شكراً


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •