النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: الالتهابات الميكروبية في المسالك البولية للنساء

  1. #1

    افتراضي الالتهابات الميكروبية في المسالك البولية للنساء

    الالتهاب الميكروبي البسيط ( بدون مضاعفات )
    تعتبر الالتهابات الميكروبية الحادة للمسالك البولية شائعة عند النساء لأسباب عديدة أهمها قصر قناة مجري البول ( حوالي 4 سم) ومجاورة فتحة خروج البول للمهبل الذي يوجد به العديد من الميكروبات في الوضع الطبيعي . و اكثر هذه الحالات في سن 20-40 سنة حيث النشاط الجنسي في أوجه وأهم الأنواع المسببة هي E coli ، Proteus .
    أهم العوامل التي تساعد علي حدوث مثل هذه الالتهابات الحادة هي الجماع مع الزوج وخاصة عند استعمال الحاجز المهبلي (لمنع الحمل ) والكيماويات الخاصة بقتل الحيوانات المنوية في المهبل ( لمنع الحمل ).
    وهناك أيضا نسبة ازدياد عند السيدات بعد سن الخصوبة ( سن اليأس ) نظرا لتغيرات وظيفية في بطانة المهبل مما يضعف من المناعة وكذلك نقص الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة .
    الأعراض :
    عادة تشكي المريضة من ألم شديد في منطقة الحوض وحول فتحة البول وصعوبة شديدة بالتبول ( حرقان ) وتعدد الذهاب إلي الحمام مع نزول بعض قطرات وتتصور باستمرار بأن هناك كمية من البول ما زالت بالداخل وتحاول أن تضغط بشدة مما يزيد من آلامها وربما يكون هناك آلم بالبطن بأحد الجانبين مع قيء وغثيان و في أحوال قليلة ارتفاع بدرجة الحرارة .
    الوقايه :

    1-المواظبه على شرب كميه كافيه من السوائل .
    2-التأكد من تمام افراغ المثانه اثناء التبول .
    3-يجب افراغ المثانه تماما بعد الجماع.
    العلاج : سبترين ( قرص مضاعف ) كل 12 ساعة لمدة 3-5 أيام أو سيبرو 250 مجم 2 قرص أول جرعة ثم قرص كل 12 ساعة لمدة 3-5 أيام مع شرب كمية كبيرة من السوائل وربما يحتاج الأمر لبعض المسكنات مثل باراستيامول أو ديكلوفنياك أو غيرها .


    الحمل والمسالك البوليه

    تغيرات الجهاز البولى اثناء الحمل :
    يحدث تمدد واتساع فى الحالبين وحوض الكلى اثناء الحمل ويبلغ اوجه فى الاسبوع 22-24 من الحمل وتفسير ذلك ان ضغط الرحم على مدخل الحوض حيث يدخل الحالبين وكذلك هناك تأثيرات على جدار الحالبين من هرمونات الحمل التى تؤدى الى ارتخاء العضلات المبطنه للمجارى البوليه وعادة ما تنتهى هذه التأثيرات بعد الولاده بقليل.
    مضاعفات الجهاز البولى بسبب الحمل:
    1-فى نسبة 2-5% من الحوامل يوجد بكتيريا فى البول بدون اعراض ووجد ان نسبه كبيره من هؤلاء تتحول الى التهابات ميكروبيه حاده فى فترات الحمل اللاحقه ولذلك يجب القضاء عليها قبل حدوث ذلك والعلاج عباره عن مضاد حيوى مثل امبيسيللين 500مجم كل 8 ساعات لمدة من10-14 يوما او نيتروفيورانتيون ق مرتان يوميا نفس المده حيث ان هذين العقارين لهما فاعليه كبيره واكثر امنا من غيرهم على الجنين والام ، وعند تكرار وجود بكتيريا فى البول بعد ذلك فى متابعه لاحقه يجب الوضع فى الاعتبار اخذ جرعات وقائيه حتى نهاية الحمل.

    المصدر مسك

  2. #2

    افتراضي

    Ana sonya men tunis o3aani men mouchkila tabawel ma3a nojoul dima m3a 7ar9an w o3ani men hadihi al mouchkila mondo sana modo tjawazete ro7et li tabib w a3tani dawa baes mt8ayer chay arjoukoum sa3douni ana ta3bet w badi 7al li halmouchkila

  3. #3

    افتراضي

    انا حامل بالشهر الخامس وعندي التهاب بولي ووصف لي الدكتور اوجمنتين 1 جرام مرتين باليوم
    هل يضر ذلك بالجنين؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    912

    افتراضي

    مشكوووووووووور الملاك الوردي على الموضوع المهم .
    معلومات علميه متكامله .
    من الاعراض الى العلاج .
    ورااااااااااااااااااائعه .
    بارك الله فيك .
    وجعلها في ميزان حسناتك
    نقبلي مرووووري .
    مع تحياتي .

  5. #5

    افتراضي

    شكرا على الموضوع مهم جدا للنساء بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    1,011

    افتراضي

    طبعا منتشر كثير
    أشكرك على الموضوع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •